رابط تجديد هوية مقيم عبر خدمة مقيم – نظام “أبشر” شرح مفصل لطريقة تجديد الإقامة بعد بيان الجوازات

قامت المديرية العامة للجوازات بدعوة كل المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر الخاص بهم إضافة إلى جواز سفر المرافق مع سرعة تجديد هوية مقيم قبل نهاية المدة بوقت كاف.

تجديد الإقامة

وتتم عملية تجديد هوية مقيم عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية من خلال خدمة “أبشر” وخدمة “مقيم” وإكمال عملية التجديد بعد دفع الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية.

كما أكدت المديرية العامة للجوازات أن حامل هوية مقيم لن يستفيد من خدمات الجوازات المقدمة له في صورة إنتهاء صلاحية الإقامة مع تطبيق الغرامات المالية والعقوبة المقررة من النظام عليه.

وشددت الجوازات على أنه يجب على المقيمين حمل “هوية مقيم” بشكل دائم خلال التنقل داخل المملكة مع أهمية المحافظة عليها وعدم إستخدامها أو رهنها أو فقدانها بأي شكل من الأشكال.

كما قامت الجوازات بتوفير خدمة الإستعلام عن تاريخ إنتهاء صلاحية مقيم بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني عبر الخدمات الإلكترونية ويعمل النظام الآلي بإرسال رسالة تذكير على الهواتف للمستفيدين المسجلين في النظام بضرورة التجديد.

وبما أن العديد من الشركات والمؤسسات في المملكة لديها عدد كبير من الموظفين والعاملين فإن هناك موظف يختص في كل منشأة بإنهاء المعاملات المتعلقة بالجوازات وإصدار وتجديد الإقامات للموظفين كما أن هناك موظفين بحاجة لإصدار شهادة خروج وعودة في حين هناك من أنهى عمله في الشركة وبحاجة لتأشيرة خروج نهائية وبالتالي وجود معاملات كبيرة وهذا سبب ظهور خدمة مقيم الإلكترونية والتي جاءت بالتعاون مع شركة علم للتطوير والحلول الذكية وتقنية المعلومات.

وتمثل خدمة مقيم الإلكترونية خدمة لكل المواطنين والمقيمين من أجل إنجاز المعاملات بشكل سريع ويتم إرسال المعاملات والأوراق عبر خدمة واصل من البريد السعودي.

طريقة تجديد هوية مقيم عبر خدمة مقيم

https://www.youtube.com/watch?v=toi1QXwNCYs&t=88s

قبل الإنطلاق في عملية تجديد الإقامة عبر خدمة مقيم الإلكترونية يجب التأكد من تسديد قيمة رخصة الإقامة لدى المديرية العامة للجوازات والتأكد أيضا من تسديد قيمة رخصة العمل لدى وزارة العمل السعودية ويمكن دفع الرسوم من خلال أي بنوك محلية عبر خدمة سداد.

ونبدأ في الخطوة الأولى التي تتمثل في الدخول إلى الموقع الرسمي لخدمة مقيم: هنا وبعدها يتم تسجيل الدخول بطريقة عادية عبر كتابة إسم المستخدم وكلة السر ومن ثم الضغط على “الدخول”.

بعد ذلك يتم إختيار قسم الخدمات الإلكترونية عبر شريط الخيارات الموجود في القائمة الرئيسية لصفحة مقيم وستظهر نافذة يتم فيها إختيار خيار تجديد الإقامة تقوم الضغط عليه وستفتح لك الصفحة الخاصة بتجديد الإقتمة وهنا يجب إدخال رمز الأمان الذي يتم الحصول عليه عبر رقم الجوال الخاص بالشركة التي يعمل بها وهو صالح لجلسة واحدة فقط يتم إدخاله والضغط على “تأكيد”.

بعدها يقوم النظام بالتحقق من رمز الأمان وفي صورة التطابق تحصل على رسالة تؤكد أن العملية ناجحة ليتم بعد ذلك الإنتقال إلى صفحة معلومات الإقامة والتي يتم إدخال رقم الإقامة، مدة الإقامة والضغط على “تحقق من المعلومات” وهنا ستظهر رسالة النجاح في التحقق.

بعدها وفي نفس الصفحة ستظهر معلومات الجواز (رقم الجواز، مدة التجديد، مكان الإصدار، تاريخ الإصدار، تاريخ الإنتهاء، منفذ الدخول) ومعلومات المقيم (إسم المقيم، الديانة، الجنسية، المهنة) ومعلومات الكفيل (رقم البطاقة، الإسم، المبلغ) وبعدة أن يتم التأكد من المعلومات وصحتها يتم الضغط على زر “تجديد” وستظهر رسالة تطلب التأكد من طلب التجديد ويتم الضغط على “تجديد”.

بعد ذلك ستظهر صفحة تحتوي على معلومات الإقامة التي تم تجديدها ورقم الطلب ورقم الإقامة وإسم المقيم ومدة التجديد وتاريخ إنتهاء الإقامة الجديد ولم يتبق سوى طباعة نسخة من الصفحة والتوجه بها إلى المديرية العامة للجوازات وطباعة الإقامة بشكل فوري.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.