رئيس بنك سابق يتوقع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مرة أخرى

أصبحت مشكة الدولار الأمريكي في مصر تشكل هاجساً كبيراً لقطاعاً كبيراً من فئات الشعب، بما فيهم المواطن العادي الذي لا يأبه لمثل هذا النوع من الأخبار، وذلك بسبب ترديد الكثير لعبارة “الأسعار زادت بسبب الدولار”، وهو ما جعل الكثير يهتم بأسعار الدولار حتى يعرفون هل ستنخفض أسعار السلع فيما بعد أم لا.

في هذا الصدد يعاني الدولار الأمريكي حالياً حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفية في مصر، سواء على مستوى البنوك أو شركات الصرافة والسوق السوداء، مما جعل الدولار ينخفض لأدنى مستوياته منذ يوم الخميس الماضي.

يأتي هذا في الوقت الذي توقع فيه عدداً من الخبراء الماليين والاقتصاديين أسعار الدولار خلال الفترة الحالية والقادمة وما الذي سيحدث في أسعاره بعد تذبذب سعره في الكثير من البنوك والصرافات، وفي مقدمتهم الخبير الاقتصادي الدكتور هشام إبراهيم، الذي صرح في صباح اليوم السبت عبر شاشة إكسترا نيوز، والذي أكد خلال أن الدولار الأمريكي سيصل إلى 13 جنيهاً

تأتي تلك التصريحات حسبما أفاد الدكتور هشام إبراهيم، بعد انخفاض معدل الواردات، وزيادة الصادرات، بالإضافة إلى رح مصر لسندات بقيمة 4 مليارات جنيهاً،

من ناحية أخرى شهدت أسعار الدولار اليوم السبت 18 فبراير، حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفية، حيث وصل سعر الدولار في معظم البنوك إلى 16 جنيهاً، وبعض البنوك الأخرى وصل فيها سعر الدولار إلى 15.95، وهو السعر الذي تعامل به بنك مصر، وبنك القاهرة، ومن المنتظر أن تسير باقي البنوك على نفس النهج.

من ناحية أخرى توقع الخبير الاقتصادي الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، أن قلة الاستيراد أدى إلى التضخم، ولو استمر انخفاض الطلب على الدولار الأمريكي سيكون هناك ارتفاعاً للأسعار.

كما أضاف أن الإجازة الصينية، التي تكون في شهر يناير، تعتبر السبب الرئيسي لانخفاض سعر الدولار، بسبب وقف الاستيراد من الصين، وأكد أن الدولار سيرتفع سعره خلال الفترة المقبلة مع اقتراب شهر رمضان المبارك بسبب الاستيراد منها.

يأتي هذا بعد أن تراجع اليوم الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ في الكثير من البنوك الرسمية والاستثمارية، حيث وصل سعره في بنك مصر إلى 15.95 للشراء، مقابل 16 جنيه للبيع، البنك الأهلي الكويتي 16.05للشراء، مقابل 16.15 للبيع، بنك بركة وصل سعره إلى 15.95 للشراء مقابل 16.05 للبيع، المصرف المتحد سجل سعره 15.95 للشراء، مقابل 1605 للبيع، بنك أبو ظبي وصل سعره 15.95 جنيهاً للشراء، مقابل 16.05 للبيع.

و في تصريح مفاجئ لرئيس بنك بيريوس الأسبق جمال محرم لصحيفة الوفد، توقع أن سعر الدولار الأمريكي سيعود ويرتفع خلال الفترة القادمة، تحديداً خلال ستة أشهر، أي في شهر يونيو القادم، وسيرتفع بشكل مفاجئ خلال شهر مارس القادم، حيث سيصل سعره بعد الهبوط الذي يشهده الآن إلى أكثر من 15 جنيهاً.

و أضاف في تصريحات لصحيفة الوفد الإلكترونية، أن سعر الدولار سيشهد تذبذباً في الأسعار حتى يصعد بشكل مباشر، وسيكون سعره الرسمي يتراوح ما بين 15 جنيهاً إلى 20 جنيهاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد