دراسة جدوى مشروع منظفات متوسط وكبير بأقل تكلفة وأعلى ربح

هناك مجموعة من المشاريع لا يمكن الاستغناء عما تقدمة من خدمات في أي وضع وتحت أي ظروف، بل أن الظروف والصدف قد تصنع منها أكثر نشاطاً، من بين تلك المشاريع مشروع منظفات محل أو جزء من مول متوسط أو كبير الحجم بأقل تكلفة ممكنة، حيث صنعت الظروف اهتماما وطلباً على أدوات التنظيف والتعقيم بشكل كبير خلال الأشهر الماضية خاصة مع ظهور أمراض سريعة الانتشار، لهذا سأحاول عزيزي استعراض أكثر الطرق أقل كلفة في البدء في تشغيل مشروعك في أقرب وقت ممكن.

دراسة جدوى مشروع منظفات متوسط وكبير بأقل تكلفة وأعلى ربح 3 27/6/2021 - 2:34 ص

دراسة جدوى مشروع منظفات متوسط وكبير بأقل تكلفة وأعلى ربح 1 27/6/2021 - 2:34 ص

قبل البدء في الحديث عن تلك الأشياء التي من الضروري أن تتوفر في المشروع، بل حتى قبل وجود المشروع على أرض الواقع، حيث تشتمل دراسة الجدوى على محورين أساسين، فالأول يهتم باحتساب التكلفة ودراسة المنطقة التي سيتم إقامة مشروعك بها الي جانب الفئة المستهدفة من المشروع، فبكل تأكيد يختلف الاستهداف من حي شعبي في إحدى حواري مدننا العتيقة عن استهداف طبقة اجتماعية أعلى.

بينما المحور الثاني يهتم بإقامة المشروع والبدء في اتخاذ خطواتك الأولي سواء في السعي لإنهاء تراخيص إقامة مشروع محل منظفات، وحتى امتلاء محل المنظفات الخاص بك بأنواع لا حصر لها من الأشياء التي يكثر استخدامها في وقتنا الحالي.

احتساب تكلفة المشروع:

لا يمكننا التأكيد على رقم معين وثابت يمكن بدء المشروع من خلاله، لكن تختلف تلك التكلفة كل ما اختلفت إهداف الأشخاص من المشروع، وكل ما كان المبلغ المستثمر في مثل هذا المشروع كبير نوعاً ما كلما كانت بدايتك جيدة وملفتة للانتباه بكل تأكيد في منطقتك.

إذا كان باستطاعتك بدلاً من تأجير محل واحد وكانت لديك إمكانية لتأجير محلين أو ثلاث بجوار بعضهم البعض واستغلال كل تلك المساحة في إقامة المشروع على أكثر قدر ممكن من المساحة، الي جانب توفير كل الاحتياجات التي يطلبها المستهلك مهما كانت صغيرة، حتى كل تلك الأشياء الصغيرة تترك انطباعا جيداً عن مدي الاهتمام الذي يوفر هذا المكان للزبائن.

لذلك تختلف التكلفة بشكل كبير بحسب رأس مالك للمشروع، على سبيل المثال إذا كنت تمتلك مليون جنية وترغب في ضخ هذا المبلغ في هذا المشروع، بالتأكيد سيكون مختلفاً تماماً عن إذا كان رأس مالك هو 100 ألف جنية فقط، بكل تأكيد كلما كبر رأس المال وتم ضخ كل المبلغ خاصة مع بداية المشروع سيكون لة أثر كبير للغاية خلال مسيرتك المقبلة.

مكان إقامة المشروع:

لا تختلف أهمية عن رأس مال المشروع، فالموقع والمكان الذي ستقرر أن تقيمك مشروع منظفات به له أهمية كبيرة، حيث يجب التركيز على الشوارع الرئيسية والكبيرة والتي لا تخلو إطلاقاً من الحركة، يمكنك أيضاً اختيار الأماكن المميزة حتى لو كنت داخل أحد الأحياء أو في قرية صغيرة، بالتأكيد اختيار محل وموقع مناسب له أهمية كبيرة لتحقيق هدفك من المشروع في أسرع وقت ممكن.

البداية دائماً ما تشكل قراراً سريعاً عن طبيعة المكان والمشروع أو حتى الاشخاص، دائماً ما يأتي الانطباع الأول تجاه شخص ما في اللحظات الأولى، لذلك إذا استخدمنا تلك الحيلة أثناء تنفيذك مشروعك والظهور بالشكل المفترض أن تظهر به مع إفتاح مكان مشروعك

التجهيز للمشروع:

سنفترض أنك قمت بتأجير محل وترغب الآن في الإعداد لمشروعك والبدء بعد ذلك، من الضروري أن تراعي أثناء التجهيز اللمسات الفريدة التي يمكنك إضافتها الي المكان، يمكنك الاستعانة بأشخاص مهتمون بمجال الديكورات ومحاولة صنع نمط فريد وخاص بك، أيضاً واجهة المحل هي من أساسيات التجهيز، لا تكتفي فقط بلوحة إعلانية مضيئة بل اصنع مكاناً جديداً.

إذا مر شخص من مكان إقامة مشروعك منذ شهر وبعد إقامتك للمشروع عاود زيارة نفس المكان، هل برأيك سيلفت انتباه أن هناك شيء جديد أو تغيير حدث بالمكان؟ إذا كانت إجابتك هي نعم فأنت قادر علي تنفيذ تجهيز احترافي للمحل الخاص بك.

افتتاح مشروعك محل منظفات

بعد أن قمت بتجهيز مكان إقامة المشروع والبدء في البحث عن مصادر البيع بسعر الجملة وتوفير أكبر عدد ممكن من المنتجات مع التركيز بشكل أساسي على المنتجات الأكثر استهلاكا، والتنوع فيها قدر الإمكان، على سبيل المثال أدوات التطهير والمطهرات والمعقمات وأدوات التجميل والتنظيف وما الي هناك كل هذه من المنتجات سريعة الاستهلاك.

البحث عن المصادر التي تبيع المنتجات بسعر الجملة هو واحد من أهم الامور التي تصنع الأرباح الجيدة خاصة مع مبيعات كثيرة ومستمرة، لهذا قد يكون من الرائع البحث عن المصدر سواء الشركات المصنعة لمواد التنظيف والتعقيم والتجميل وما الي هناك والحصول على منتجات منها بشك مباشر، وسيصادف أنك قد تجد أكثر من شركة منافسة في نفس المنطقة.

حيث تتواجد أكبر عدد من الشركات المحلية والعالمية في مدينة السادس من أكتوبر في المنطقة الصناعية، وأيضاً هناك مدن صناعية أخري في دمياط والعاشر من رمضان وعدد آخر.

قد لا تفلح تلك الطريقة في الوصول الي أغلب الشركات، خاصة تلك الشركات الكبيرة والعالمية والتي لطالما لديها نظام صارم في بيع منتجاتها والتي تسمح فقط لمندوب أو أكثر بالحصول على منتجاتها ويكون التعامل بكميات كبيرة، ونحن نبحث الآن عن التنوع في المنتجات وبكميات صغيرة، ذلك البحث عن المندوب ومعرفة مكانة هو أمر مهم للغاية حيث ستحصل على أضعاف الارباح.

قد تتواصل مع شركات تهتم بتوفير منتجات محلات المنظفات بشكل كامل، حيث ستقوم الشركة بتوريد كل احتياجات المكان (من الإبرة الي الصاروخ) لكن هناك ضريبة أعلي نظير هذه السهولة، حيث سيتم بيع المنتجات لك بسعر أعلي واحتساب النقل والتوزيع وخلافة، فمن خلا التواصل مع مندوبي الشركات بشك مباشر قد تتخطي مثل هذه المشكلة.

الإعلان عن الافتتاح:

إقامة حفل صغير بمناسبة الافتتاح مع بعض الإضاءة الجميلة وتشغيل بعض آيات قرآنية بأصوات عذبة لهو بالأمر الرائع الملفت للانتباه، قم بدعوة كل أصدقائك وأحبابك وأهلك سيشاركونك فرحتك بمشروعك الجديد، لا تكن بخيلاً وقم بتوزيع بعض الحلوى أو قطع جاتو على الحاضرين وإضفاء لمسة ود وحب في هذا اليوم أمام كل المارة.

دراسة جدوى مشروع منظفات متوسط وكبير بأقل تكلفة وأعلى ربح 2 27/6/2021 - 2:34 ص

بينما يمكنك طباعة بعض الأوراق مع بعض التخفيضات بمناسبة الافتتاح أو توزيع هدايا في هذا اليوم على الزبائن وهو أمر جيد للغاية ويترك انطباعا عن هذا المكان الجديد وسيكون مصدراً لجلب المزيد من الزبائن، فالهدايا المختلفة التي حصل عليها زبائنك في يوم الافتتاح ستجعل الجميع يتكلم عنك دون توقف.

التخفيضات لا تنتهي:

إقامة مشروع محل منظفات ليس بالأمر السهل، فمنذ اتخاذك للقرار وحتى افتتاح مشروعك سيكون هناك عدداً من الخطوات التي يجب تجاوزها خطوة تلو الأخرى، مما يعني أن مشروعك الهدف من الاستمرار على مدار سنوات دون توقف بل هناك إمكانية للتوسع أكبر فأكبر ومزيد من الفروع في كل مكان.

بالتأكيد هو هدف أي شخص وفي أي مشروع أياً كان، المزيد من التوسع والمزيد من الأرباح، هذا يعني أن هدفك على المدي البعيد واكتسابك لعملاء وزبائن جدد كل يوم هو مكسب كبير غداً بالنسبة لك، حتى لو كان عميل اشتري منتج ب 1 جنية فقط، بالتأكيد هو عميل جديد.

من الضروري لفت الانتباه بأن هناك تخفيضات لا تنقطع ودائماً ما يكون لديك عروض، حتى لو كانت عروض رمزية وبسيطة، حيث أن العميل دائماً ما يشعر بالفوز حينما يجد عرضاً حتى لو بضعة قروش أو سنتات قليلة، لهذا أصنع لزبائنك الحاليين عروضاً خاصة بهم وحاول قدر الإمكان التقليل من مكسبك مقابل رضائهم عنك خلال الفترة المقبلة.

الدعاية سبب رئيسي لنجاحك تعرف كيف تفعل؟

كيف تحقق النجاح وشهرة لمشروعك من خلال استخداما جيد للدعاية، حيث أصبح من السهل الإعلان عن مشروعك والترويج له والظهور أمام أكبر عدد من الناس.

الدعاية الإلكترونية:

هي وسيلة من الوسائل الأكثر استخداما في وقتنا الحالي، فبنقرة زر يمكنك الوصول الي المزيد من العملاء والزبائن من كل مكان مع إمكانية الاستهداف الجغرافي لمنطقة معينة أو في مدينة إقامة مشروعك فقط.

لهذا استخدامك لمنصات إعلانية كبيرة مثل جوجل وفيس بوك بالتأكيد سيساعدك في الوصول الي أكبر عدد من الزبائن الجدد، لا تنسي أن تتواجد إلكترونياً بشكل مكثف، حيث يمكنك توفير رقم واتس اب خاص بالطلبات أو الاستفسارات، الي جانب صفحة خاصة باسم محل المنظفات الخاص بك وتروج لها، حيث هي قاعدة عملاء وزبائن لك من الضروري الاحتفاظ بهم.

فمن خلال صفحة خاصة بمشروعك على الفيس بوك سيعرف المشتركون بها بكل التخفيضات الجديدة التي تعلن عنها أو المناسبات الخاصة بك والكثير من الأشياء التي يمكنك مشاركتها معهم.

الدعاية التقليدية:

لوحة اعلانية كبيرة في بداية الشارع الذي يتواجد به محل المنظفات الخاص بك، وأيضاً لوحة في نهاية الشارع والشوارع الجانبية، ومن الرائع أن تكون هذه الإعلانات التقليدية هي من خلال أي من تلك الشركات المتخصصة، حيث توفر إعلانات مضيئة أيضاً في أغلب شوارع العاصمة وبعض المدن الأخرى.

يمكنك صنع لوحات اعلانية مخصصة كل وتقوم أنت بتعليقها في أماكن تختارها بعناية بهدف إشهار ما تقدمة من خدمات وتعريف الناس بها، ولا تنسى التأكيد على التخفيضات المستمرة.

كم ربح محل منظفات شهرياً؟

سؤال مهم وهو سبب رئيسي لإنشائك المشروع بكل تأكيد، فالأرباح الجيدة التي تحصل عليها تساهم في استقرار مشروعك مع الوقت بل قد تساهم في التوسع وزيادة فروعك في المستقبل والكثير من المميزات الأخرى، الأرباح هي المحرك الأساسي لمثل هذه المشاريع ومن الضروري احتسابها بدقة.

النسبة المئوية المتوقع أن يحققها محل منظفات أرباح على مدار شهر كامل تتجاوز 80% من قيمة المنتجات الموجودة داخل المحل، هذه نسبة غير ثابتة، وهي تختلف تماماً من شخص لآخر بحسب اختلاف المنطقة التي تقييم مشروعك بها وقدرتك على الاحتفاظ بالزبائن ورضائهم دائماً.

إذا توافرت تلك الشروط فإن نسبة ربح محل منظفات قد تتجاوز 80%, وأنا بدوري متواجد معك لإجراء أي حسابات أو نصائح تطلبها بشك شخصي، فقط أكتب تعليقاً على هذا المقال وسأكون سعيداً بالرد عيك.