دراسة جدوى لمشروع مطعم ناجح

دراسة جدوي مشروع مطعم، من الموضوعات التي يبحث عنها الشباب ورجال الأعمال علي موقع البحث جوجل، لأنه يعتبر من المشاريع الكبير والناجحة ومن المشروعات التي يفضلها المستثمر الصغير لضمان تحقيق الربح وعدم الخسارة وتكون نسبة الفشل فيها صغيرة .

دراسة جدوى لمشروع مطعم ناجح 1 14/1/2021 - 9:50 م

ونتعرف في التقرير التالي علي الطريقة الصحيحة لإعداد دراسة جدوي لمشروع مطعم ناجح، ومعني دراسة الجدوي ومتي الاستفادة منها والتجهيزات اللازمة لإقامة المشروع وغيرها من المعلومات الهامة.

دراسة الجدوي والاستفادة منها

دراسة الجدوي لمشروع ما مصطلح اقتصادي يعني التخطيط لجميع المقومات التي نتجح المشروع، حيث يتم دراسة العوامل التي تؤدي إلي نجاح المشروع وتجنب عوامل الفشل، ودراسة الجدوي السليمة والمتقنة من أسباب تحول المشروع الصغير إلي مشروع يصنف في قائمة المشروعات الكبري.
ولدارسة الجدوي دور كبير تفادي الوقوع في الأخطاء التي تسبب في فشل المشروع ويجب في أي مشروع مطعم أو غيره إقامة دراسة جدوي حتي يكون مصيره النجاح.

دارسة جدوي لمشروع مطعم
دارسة جدوي لمشروع مطعم

الفكرة الأساسية لمشروع المطعم

يبحث الشباب في بداية الحياة العملية علي فكرة مشروع جديد ويكون ناجح ونسبة الفشل فيه قليلة، وتعد مشروع إقامة وافتتاح مطعم من المشروعات الناجحة حيث يود الكثير من الأفراد في تغيير روتين حياتهم الغذائية ومن ثم يتم البحث عن المطاعم القريبة منهم للحصول علي الأكلات الجديدة، بالإضافة إلي أن مشروعات الطعام تكون ذات شعبية واسعة وتحقق أرباح عالية.

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع مطعم

هناك بعد الخطوات الواجب توافرها أثناء عمل دراسة جدوي مشروع مطعم علي النحو التالي:

اختيار المكان المناسب

الخطوة الأولي من دراسة الجدوي مشروع مطعم، هو اختيار المكان المناسب للمطعم المرغوب افتتاحه حيث يتطلب بحث وتدقيق ولابد أن يكون المكان يكتظ بالسكان وكلما كان عدد السكان أكبر كلما زادت نسبة نجاحه، وينصح أن يكون المكان قريب من الموالات التجارية والجامعات والمنتزهات والأماكن التي تشهد تجمعات أكبر.

تحديد الزبون المستهدف

الخطوة الثانية التي لابد مراعتها عند عمل دراسة جدوي لمشروع مطعم هو تحديد الزبون المستهدف، حيث يجب أن يكون المشروع مرتب ومنظم حتي لا يكون عشوائي وبالتالي يكون مصيره الفشل، ويجب تحديد نوع الطعام علي حسب فئة الزبون فطعام الشاب يختلف عن طعام رجال الأعمال وعن طعام العائلات.

ويفضل مراعاة تصميم طراز المطعم الجديد علي حسب نوعية الطعام المقدم فطعام الكلاسيكي أو التلقيدي يتم تنفيذ تصميم ديكورات كلاسكية، والطعام السريع يتطلب طراز عصري.

التجهيزات اللازمة لإقامة مطعم ناجح

من الأمور التي يجب مراعتها عند عمل دراسة مشروع جدوي لمطعم جديدة، التجهيزات والأدوات اللازمة مثل الثلاجات وأدوات الطهي والأطباق التي تسخدم في تقديم الوجبات للزبائن والبوتاجازات، ويجب أن تكون الأدوات عالية الجودة.

التخطيط لعدد العمال

لابد من تحديد عدد أفراد العمل بدراسة الجدوي الخاصة بمشروع المطعم الجديد، ولا يوجد قاعدة أساسية لذلك ويختلف عدد العمل من مطعم لآخر بحسب الخدمات التي سيقدمها المطعم وحسب مساحته ومكان افتتاحه هل هو مكتظ بالسكان أم من الأماكن الراقية التي تحتاج إلي الهدوء.

الحد الأدنى من العمال

يجب أن يضم المطعم عدد من العمال لا يقل عن اثنان من الطباخين لتجهيز الوجبات للعملاء، وأكثر من شخص لوظيفة ويتر لتلقي الطلبات من العملاء وتقديم لهم علي الطاولات، بالإضافة إلي خباز لعمل المخبوزات والفطائر، بالإضافة إلي عمال النظافة وفي كل الأحوال لا يقلون عن فردين لغسيل الأطباق أو تنظيف الأرضيات وتلميع الطاولات، ويفضل أن يكون فرد علي الأقل لعمل العصائر المختلفة ويتطلب وجود خبرة لديه.

ويضم فريق العمل الكاشير ولابد أن يكون فرد محل ثقة لأهمية الوظيفة، بالإضافة إلي أفراد الأمن بعدد فردين علي الأقل.

التسويق الناجح للمطعم

يلعب التسويق الناجح دور أساسي في نجاح أي مشروع خاصة في مشروع المطعم ولابد للتسويق النجاح إتباع الخطوات التالية:

  • الاهتمام بالإعلان عن المطعم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع.
  • لابد من إنشاء صفحة خاصة للمطعم علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك وعرض منتجاته وعروضه المميزة.
  • الحرص علي تقديم عروض مميزة لجميع العملاء والذي يحقق عائد ربحي ويوفر انتشار سريع للمطعم.
  • الاهتمام باستضافة الأفراد في المناسبات المختلفة ورعايتها حيث يزيد ذلك من انتشار اسم المطعم.
  • طباعة الإعلانات الورقية والمصنوعة من القماش.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.