دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة

إجراءات الترخيص واحتساب تكلفة المشروع ودراسة جدوى مفصلة ومعرفة كم دخل محل عطارة والكثير من التفاصيل التي تخص المشروع والتي من الضروري الانتباه إليها مع عرض أبرز الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي الي خسارة لمشروعك, بجانب عرض أسباب النجاح لهذا المشروع.

دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 6 26/8/2021 - 12:44 ص

حينما تتم الإشارة الي محل عطارة يتبادر الي الأذهان ذلك المحل القديم الذي يشتمل على كافة الأنواع التي يحتاج إليها المطبخ بداية من كافة أنواع البهارات والبقوليات والكثير من الأصناف التي لا يسعنا الإشارة إليها الان, لكن سنحاول إضافة قائمة بالأصناف الضروري توافرها لديك في حال قررت بشكل نهائي بدء هذا المشروع.

كم دخل أو ربح محل عطارة؟

هذا المشروع من المشاريع المربحة والمجدية تماماً, لكن لكي يحقق هذا المشروع هذا الربح الوفير يجب أن يكون هناك مجموعة من العوامل سنحاول الإشارة إليها بشيء من الدقة من أجل تقديم دراسة شافية ووافية إن شاء الله, لكن بصفة عام هذا المشروع مربح وإذا أردنا حصر تلك الأرباح في أرقام فإننا سنضع متوسط لهذا الربح والذي يتوسط ما بين 20% وحتى 70% ربح صافي.

مع اختلاف هامش الربح من منتجات بعينها دون الأخرى فإن الهامش النهائي مختلف وغير ثابت, لكن بصفة عامة هناك أرباح يمكن تحقيقها من هذا المشروع, لكن الأهم من هامش الربح هو استمرارية الربح دون توقف على مدار السنوات المقبلة.

أفضل منطقة يمكن إنشاء مشروع محل عطارة بها؟

المنطقة والموقع الجغرافي الذي يتم إنشاء مثل هذا المشروع به هو أمر ضروري للغاية, يجب إعطاء نفسك بعض الوقت في البحث عن الموقع المناسب مع التركيز على تفادي المنافسين بشكل أساسي, لا ترغب في أن تقوم بإنشاء مشروعك بجوار محل عطارة قديم ولدية عشرات الالاف من الزبائن اكتسبها عن جدارة خلال السنوات الماضية.

حاول قدر الإمكان أن تكون متفرداً في منطقة لا يوجد بها منافسين, حاول التركيز أيضاً علي إيجاد محل وموقع مناسب وحيوي من الدرجة الأولى, محل العطار لا غنى عنة بتاتاً, فلا يوجد مطبخ مصري لا يمكن له أن يستمر بدون شراء لوازم العطارة بشكل شهري إن لم يكن أسبوعي, ولأن تلك المنتجات أغلبها يكون من مصادر خارجية وليست منتجات محلية سيكون سعرها أعلى وهامش الربح أعلى أيضاً.

الفئة المستهدفة التي تقوم بإنشاء مشروعك لأجلها, هل هي فئة شعبية؟ أم فئة أعلى؟ هناك الكثير من الفئات وطبقات المجتمع, تبدأ تلك الفئات بالشعبي منها الى الوصول الى الفئة الأكثر رقي والتي لا تهتم بالمال أبدأ مقارنة مع جودة المنتجات التي توفرها لك.

سنضرب مثالاً بسيطاً, قسم خاص في احد المولات الشهيرة هل يمكننا مقارنته بمحل شعبي؟ بالتأكيد لا وجهة للمقارنة, وتجدر الإشارة هنا الي المثال الأول بمنتجات ( شركة عوف ) والتي تمركز في أغلب المولات الشهيرة بداية من تحميص وطحن القهوة بمختلف أنواعها مروراً بأنواع المكسرات المختلفة وحتي التسالي الأخرى والبهارات وما الي هناك.

بينما قد نجد محل في منطقة شعبية يحقق مبيعات أعلى من الأول, والسبب أن هذا قد اكتسب شعبية ونال ثقة الزبائن على مدار السنوات الماضية, وهو عنصر هامة سنحاول التركيز علية أثناء تلك الدراسية بشيء من الدقة والتوضيح.

تكلفة إنشاء مشروع محل عطارة صغير ومتوسط وكبير:

حينما نتحدث عن التكلفة الفعلية تشغيل هذا المشروع من الضروري التركيز اولاً علي حجم المشروع الكلي, هل هو محل صغير الحجم لا يتعدى بضعة أمتار في منطقة شعبية مكتظة بالسكان أو متوسط الحجم أو كبير الحجم بشكل واضح, بالتالي تختلف الميزانية ورأس المال اللازم بك لكي تبدأ.

من الرائع أن تعرف أن أغلب رأس المال سيتم تركيزه علي المنتجات وشراءها بأسعار معقولة وجملة من خلال المنافذ المخصصة لذلك, ويفضل التعامل مع الموردين بشكل مباشر لضمان ربح أعلى.

لكن يمكننا القول أن مشروع محل عطارة صغير الحجم فإن أقل تكلفة لتشغيل هذا المشروع قد لا تتعدي 50 الف جنية مصري, هذا المبلغ هو شراء منتجات ومواد خام فقط, بالنسبة الي المصاريف الأخرى التي تتمثل في إيجار المكان أو الديكورات والتجهيزات مثل ارفف العرض والاضاءة الداخلية والخارجية وما اي هناك, سيكون لها تكلفة أخري, لكن بما أن المشروع صغير الحجم فلن تحتاج الي الكثير من الديكورات.

أما إذا كنت تنوي إنشاء مشروعك متوسط أو كبير الحجم فأنت بحاجة الى التركيز على عدة عناصر أساسية, بالتأكيد الموقع أمر هام جداً وكما تمت الإشارة أعلاه الي الفئة المستهدفة وموقعك الجغرافي وأي فئة من الناس تقوم بخدمتها وتوفير منتجات مناسبة لها وأشياء أخرى يجب وضعها في الحسبان.

لكن يمكننا التأكيد على أن هذا المشروع يقبل أي رأس مال بدون حد أقصي, حيث يمكنك الاستعانة بشراء مساحة كبيرة تصلح لتكون مخزن لك ولمنتجات الخاصة بك, ستقوم بعرض ما يمكن عرضة داخل المحل بينما الكميات الكبيرة ستكون موجودة بمخزنك, وبما أنك ستقوم باستئجار مخزن فهذا يعني أنك ستقوم بضخ رأس مال كبير من أجل شراء كميات كبيرة بأسعار رخيصة وجملة, ويجب العمل علي الشراء من المصانع والموردين بشكل مباشر بحيث يكون هامش الربح أعلى بكثير.

ماهي إجراءات وشروط والمستندات المطلوبة من أجل ترخيص محل عطارة؟

تتشابه جميع الإجراءات بشكل كبير فترخيص محل تجاري بصفة عامة, إلا أنها قد تختلف في بعض التفاصيل الصغيرة التي تم الإشارة إليها بكل دقة عبر مقال سابق حاولت جمع كل ما يلزمك من إجراءات قانونية وترخيص للمشروع بشكل ناجح: اجراءات فتح محل في مصر

يوفر المقال السابق احتساب رسوم المعاينة والرسوم كاملة والمستندات المطلوبة أثناء ترخيصك, كل هذا ستجده مدرج بشكل مفصل عبر زيارتك للصفحة السابقة.

كم هي نسبة نجاح مشروع محل عطارة؟

نسبة نجاح هذا المشروع كبيرة للغاية ويمكن لها أن تصل حتي 90% توقع نجاح مثل هذا المشروع, لهذا من الضروري أن تقوم بالتركيز على أسباب النجاح وكما أوضحت في بداية المقال ضرورة الابتعاد الكلي عن المنافسين, فوجودك بشكل متفرد في منطقة ما يضمن مبيعات أعلى بكثير مع مرور الوقت نظراً لاحتكارك تلك المنطقة وبيع منتجات قد يضطر المستهلك الذهاب بعيداً لأجل شرائها, أنت قمت بتوفير الوقت والجهد علية بتوفيرك لكل المنتجات التي يحتاج إليها.

ضرورة التنوع في وجود المنتجات أمر هام جداً, التنوع بصفة عامة بتوفير احتياجات المطبخ بشكل عام والتركيز بشكل دقيق على كل ما يلزم البيت بشكل عام ومحاولة توفير تلك المنتجات الأكثر مبيعاًَ التي قد يحتاج اليها المستهلك.

ديكورات تجهيز محل عطارة:

اليك مجموعة مختارة من صور ديكورات محلات عطارة ونظام الارفف وطريقة العرض, وسنحاول توفير مقالاً منفرداً وتوفير كل تلك الديكورات الحديثة التي يمكن الاعتماد عيها أثناء تجهيز محلك بنجاح.

دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 1 26/8/2021 - 12:44 ص دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 2 26/8/2021 - 12:44 ص دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 3 26/8/2021 - 12:44 ص دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 4 26/8/2021 - 12:44 ص دراسة جدوى عطارة | كم دخل وارباح محل عطارة؟ وما هي تكلفة المشروع؟ دراسة مفصلة 5 26/8/2021 - 12:44 ص

كسب ثقة المستهلك مع مرور الوقت وكسب عملاء جدد:

واحدة من أسباب نجاح أي مشروع بشكل عام, أن تكسب ثقة المستهلكين ويكون الجميع راضي عن ما توفره من منتجات تتمثل في سعرها المعقول والجودة في نفس اوقت, هذا بجانب التعامل بشكل صحيح وعملي مع زوارك من العملاء الحاليين والجدد, تذكر أنهم مصدر نجاح مشروعك وسيكون لهم دوراً هاماً في استمرارية مشروعك وتحقيق المزيد من النجاحات والاستقرار والثبات على مبيعات وارباح متزايدة شهرياً.

هو فن في حد ذاته ويتم تدريس فن التعامل مع العملاء في العديد من الجامعات المتخصصة في ريادة الأعمال وإدارتها بطريقة علمية صحيحة, لهذا سيكون من الرائع أن تبحث عن الكورسات أو المعلومات التي توفر لك القدرة علي القيام بهذا الفن بشكل طبيعي دون تكلف لكي لا يعطي نتيجة عكسية, فكما يقول المثل اشعبي ( كل شيء ان زاد عن حدة انقلب الي ضدة )  نعم هي مقولة مخلدة تؤكد علي أن العشوائية في فعل أي شيء قد تؤدي الى نتائج عكسية.

سأكون ممتناً للغاية بأن أقدم لك المساعدة بأي طريقة ممكنة, سأكون سعيداً اذا استطعت توفير معلومة لك في هذه الصفحة وغيرها, وسكون أسعد حينما أقوم بمساعدتك من خلال التعليقات, يمكنك طلب المساعدة عبر إضافة تعليق باستفسارك أو أي شيء ترغب به وسأعمل علي الرد عليك في أسرع وقت.

مقالات أخرى قد تهمك:



اترك تعليقا