دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر

تعد دراسة جدوى إنشاء سوبر ماركت من أكثر دراسات الجدوى أهمية, حيث يعد هذا المشروع من المشاريع الأكثر تحقيقاً للربح, لهذا كان من الضروري أن نقدم لكم المساعدة من خلال نجوم مصرية محاولين تسليط الضوء على مثل هذه المشاريع المربحة والتركيز في تلك الدراسة على محل سوبر ماركت ناجح سواء صغير أو متوسط أو كبير ويحتوي على عدة أقسام تشمل منتجات متنوعة.

دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر 5 25/8/2021 - 1:20 ص

كم يربح محل سوبر ماركت يومياً؟ يمكننا احتساب الربح اليومي والشهر لأي سوبر ماركت بكل سهولة, فمن السهل على من يدير هذا المشروع أن يقف وبشكل يومي على إجمالي المبيعات ومن ثم احتساب صافي الربح والذي في العادة يتراوح ما بين 10 وحتى 40% من إجمالي المبيعات.

لنوضح الأمر بطريقة أكثر دقة دعونا نسهل الأمر علي الجميع, على سبيل المثال قام سوبر ماركت بتحقيق 1000 جنية خلال مبيعات 24 ساعة, ومع احتساب نسبة الربح الغير ثابتة فإن هذا المبلغ يمكن أن يكون ما بين 100 جنية وحتى 400 جنية مكسب صافي من إجمالي مبلغ المبيعات.

هذه مجرد أرقام تقريبية تم احتسابها كمتوسط, حيث هناك بعض المنتجات التي تصل الى 50% ربح, بينما هناك منتجات أخرى يقل هامش الربح الخاص بها, لذلك النسب غير ثابتة ولكننا قمنا لاحتسابها كمتوسط, لنقول بانة مربح ويحقق ارباحاً جيدة.

هذه الارباح تختلف من سوبر ماركت الى آخر, حتى لو تمت إجراء مقارنة بين سوبر ماركت وآخر يتشاركون نفس التكلفة ونفس رأس المال إلا أن الأول في منطقة تعد مميزة نسبياً ومكتظة بالسكان عن هذا الثاني الموجود بمنطقة يقل فيها التردد علية من قبل المستهلكين الى جانب وجود اكثر من منافس في تلك المنطقة.

لهذا سأحاول اصطحابك عزيزي في جولة سريعة من واقع خبرتي في مجال المشروعات والبحث عنها ومتابعة وسؤال كل من لدية خبرة في هذا المجال لوقوف في النهاية علي أسباب نجاح هذا المشروع من واقع الخبرة والحصول على تلك المعلومات أو الدراسة من مصادر متعددة.

دراسة جدوي مشروع سوبر ماركت:

هناك مجموعة من القرارات التي يجب اتخاذها والفصل فيها بشكل كامل قبل أن تبدأ, على سبيل المثال ما هو مقدار وقيمة رأس المال أو تكلفة مشروع سوبر ماركت ناجح؟ لا يمكننا وضع رأس مال أو تكلفة ثابتة هنا لكننا سنحاول قدر الإمكان الإشارة الى بعض الأرقام التي قد تكون مفيدة ومساعدة لنا أثناء تلك الدراسية.

سنبدأ في احتساب تكلفة بناءً على موقع شعبي وإنشاء سوبر ماركت صغير الحجم وهو عبارة عن مساحة لا تتجاوز 10 أمتار, حيث تتلخص التكلفة في إيجار هذا المكان والأفضل شراء المحل إذا هناك رأس مال متوفر للقيام بمثل هذه الخطوة, حيث ستكون قمت بوضع جزء كبير من رأس المال في أمان بعيداً عن تقلبات السوق وعوامل البيع والشراء الأخرى, فالقيمة العقارية في ارتفاع مستمر خاصة لتلك المحالات التجارية التي تتخذ مواقعاً مميزة.

لكن وبصفة عام يمكننا القول أن 100 الف جنية أقل أو أكثر بقليل يمكن لة أن يكون مبلغاً كافياً للانطلاق كسوبر ماركت متواضع وصغير الحجم, حيث ستتلخص التكلفة في الإنفاق على البضاعة وتنزيل عينات من كل الأنواع ليصبح رأس المال كافي لعرض منتجات كثيرة بأقل تكلفة.

لكن هناك أمور أكثر أهمية من الضروري الالتفات إليها أولاً وقبل احتساب التكلفة ورأس مال المشروع, بصفة عامة هذا المشروع يمكن لة أن يقبل أي رأس مال أو استثمار بدون حد أقصي.

لا يمكننا المقارنة هنا بين سوبر ماركت شعبي صغير الحجم مع سوبر ماركت في أحد الأحياء الراقية أو الشوارع الرئيسية, فكلفة التواجد في منطقة مماثلة سيكون أكثر بكثير من المناطق الشعبية.

الفئة المستهدفة أمر أكثر أهمية ويجب أن تبدأ في دراسة تلك الفئة بشكل دقيق قبل أن تبدأ, حيث هي التي ستفرض نفسها عليك وستكون مطالب بتوفير إحتياجات تلك الفئة بشكل كامل وإلا لن تجد من يعاود الزيارة إليك مجدداً, حيث لا منتجات تهمة لديك وبالتالي خسارة مبكرة لك قد تؤدي الي إغلاق المشروع وتصفيته بشكل نهائي إذا لم تتمكن من تفادي تلك العقبة.

هل يخسر محل سوبر ماركت:

بالحديث عن النجاح في هذا المشروع من الضروري التنويه على إمكانية الفشل بشكل زريع أيضاً, سأضرب مثال من واقع رأيته أمام عيني, تم فتح 2 سوبر ماركت في نفس الوقت في منطقتين مختلفتين منذ أكثر من 3 سنوات, والاثنين فرعين لنفس العلامة التجارية, احتوى السوبر ماركت على أقسام متنوعة مثل قسم الاجبان والعطارة والمنظفات واشتماله على الكثير من الأصناف التي يطلبها أي مستهلك, لست بحاجة للذهاب بعيداً فمن خلال مكان واحد ستحصل علي كافة المنتجات بسهولة.

تفاجأت منذ أيام أنه تم إغلاق الفرعين معاً في نفس التوقيت, وبالبحث عن أسباب الإغلاق وسبب فشل المشروعين بأنه تم فتح في أماكن خطأ وفئة غير المستهدفة, مما إدي في النهاية الي خسارة كبيرة بجانب أن الإيجار كان مرتفع جداً مقارنة بأماكن أخرى.

لهذا من الضروري الوقوف على تلك الأخطاء محاولين عدم تكرارها والتعلم منها, لهذا ركز على الفئة التي تستهدفها وركز علي تقليل الإيجار قدر الإمكان من أجل ضمان استمرارية مشروعك بشكل ناجح.

الفئة المستهدفة بشكل صحيح هي العامل الأهم لنجاح مشروع سوبر ماركت:

نعم أهم شيء هو الاستهداف الصحيح, على سبيل المثال سنضرب مثالاً للتوضيح أكثر واقعية, سوبر ماركت يتم إنشائه في شارع رئيسي كبير بجانب إحدى المستشفيات الحكومية أو مجمع أكثر من مستشفى يتردد الالاف يومياً اليها, ما رأيك كيف سيكون الاستهداف؟

سيكون من الضروري تقليل المساحة والاعتماد على مساحة صغيرة مع توفير المنتجات الشعبية فقط تلك التى تستهلكها الفئة الأكثر تواجداً بمنطقتك, سيكون من الضروري توفير كافة ما تحتاجه تلك الفئة ولا تنسى التركيز على المدفوعات الإلكترونية وشحن رصيد على الطائر وما أكثرها أجهزة الدفع مثل فوري وأمان ومصاري وغيرهم.

هل يمكننا مقارنة سوبر ماركت يتم إنشاءه بجوار مستشفى خاصة كبيرة يتردد عليها الالاف أيضاً؟ بالإشارة الي أنها مركز خاص للعلاج بالتأكيد ستكون تكلفة العلاج بها أعلى بكثير مقارنة مع تلك الحكومية التي تحظي بدعم الدولة وكلفة العلاج بها أقل بكثير.

من البديهي أن تلك الفئة التي تتردد على المستشفى الخاص هي فئة صاحبة دخول مرتفعة, بالتالي متطلباتهم من السوبر ماركت ستكون مختلفة عن تلك الأخرى الشعبية.

هذه أمثلة مبسطة للتوضيح للتفريق بين الفئات المستهدفة وطبيعتها, يمكنك التعمق بشكل تفصيلي في معرفة أي فئة ستقوم باستهدافها ومتابعة السوبر ماركت الناجح في مناطق متفرقة للوقوف علي أسباب نجاحهم, هل الاستهداف الصحيح؟ أو الفئة المستهدفة ؟ وما الى هناك من أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أي شيء.

ديكورات تجهيز سوبر ماركت:

تختلف الديكورات باختلاف الفئة المستهدفة أيضاً والموقع والمكان, لكن دائماً ما ننصح بالاهتمام كثيراً بالديكورات الداخلية واعطاء نفس الاهتمام لتلك الخارجية أيضاً, مع الاعتماد علي عدد من الإعلانات أو النبرات الإعلانية المضيئة بجوار المحل وفي أماكن متفرقة في نواصي الشوارع المحيطة بك.

يجب أن تختار قبل أي شيء موقعاً بعناية شديدة, فالتركيز على تلك المحالات التي تكون في النواصي أو تقاطعات الطرق, الى جانب البحث عن موقع مميز يكون في الغالب أمام نظر المارة, لا يحتاج حتى الى إزاحة رأسه من أجل النظر الي مكانك, بل سيكون إجباري علية إذا أرد المرور من تلك المنطقة أن تكون أمامه مباشر.

لا تستهين بتلك النقطة المشار إليها, فأهميتها تكمن على المدي الطويل ما دمت تبحث عن كل أسباب النجاح فأنت مطالب باختيار موقع مماثل, فمع مرور الوقت سيفكر من يكرر مروره من تلك المنطقة زيارتك لشراء أي شيء, سواء لوازم البيت والمطبخ أو حتى شراء مشروب غازي أو مياه معدنية أو أي شيء.

دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر 1 25/8/2021 - 1:20 ص دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر 2 25/8/2021 - 1:20 ص دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر 3 25/8/2021 - 1:20 ص دراسة جدوى سوبر ماركت ناجح | كم متوسط ربح المحل يومياً وتفاصيل لن تجدها في مكان آخر 4 25/8/2021 - 1:20 ص

إدارة صحيحة للمشروع أمر ضروري لنجاح السوبر ماركت:

الإدارة والعنصر البشري هو سبب إما نجاح أو فشل المشروع كاملاً, دعني أسالك كم مرة زرت سوبر ماركت أو أي محل في أي مجال وقررت ألا تعود إلية إبداً بسبب الوجه العبوس من صاحب المكان, بالتأكيد تكرر معنا أكثر من مرة.

لهذا يجب الانتباه جيداً سواء كنت ستعمل أنت بمفردك في السوبر ماركت وأنت المدير والمسؤول عن كل كبيرة وصغيرة في المكان, سيكون من الضروري أن تكون ابتسامتك لا تنقطع والتحكم العاطفي بطريقة سريعة والتواصل المريح مع الزبون وتلبية احتياجاته وجعل رضائه هو غايتك الاولى.

إذا كانت مساحة المشروع كبيرة نسبياً فأنت في تلك الحالة ستكون بحاجة الي عمال لإدارة المشروع معك, على سبيل امثال قسم خاص بالجبن والالبان وكل مشتقاتها سيكون من الضروري وجود شخص لدية خبرة في هذا المجال, وهذا سيكون من الضروري وجودة بشكل مستمر في قسمة أثناء فترة عملة.

قد تحتاج الي أقسام أخرى مثل العطارة أو قسم المنظفات والاقسام الأخرى, يمكنك الاستعانة أيضاً بأكثر من عامل ليكون مشرفاً على تلك الاقسام, بجانب وجود كاشير سريع حسن المظهر متكلم ذو ابتسامه لا تنقطع.

الاعتماد على وسائل حديثة في إدارة المحل, فمثلاً ضروري وجود قارئ أكواد المنتجات ( قارئ الباركود ) وذلك لإنهاء عملية احتساب تكلفة منتجات العميل في وقت قياسي مع إرفاق فاتورة المدفوعات مع العميل, أمر جيد يشعر العميل بالارتياح والتأكد من أن الكاشير لن يقوم بالتلاعب أثناء عملية الاحتساب فقط ستراجع المبلغ النهائي ولن تسالة عن الاسعار بل ستنظر الى الفاتورة لمعرفة سعر كل منتج بشكل منفصل.

الإجراءات وتكلفة الترخيص والمستندات المطلوبة والجهات المفترض الذهاب إليها لإنها ترخيصك, كل هذا قمت بتوضيحه عبر هذا المقال السابق على أمل مساعدتك: إجراءات ترخيص فتح سوبر ماركت في مصر.

قد تفيدك هذه الدراسات أيضاً:

إجراءات ترخيص محل بقالة في مصر
دراسة جدوى مقله لب وتسالي
شروط فتح محل مصر | اجراءات ترخيص وتكلفة افتتاح مشروع تجاري من الالف للياء
دراسة جدوى مشروع محل ملابس نسائية واطفال | كم يبلغ دخل محل ملابس نسائي واطفالي
دراسة جدوى مشروع منظفات متوسط وكبير بأقل تكلفة وأعلى ربح
كم ارباح محل منظفات | دراسة نموذجية مشروع المنظفات من الالف الى الياء



اترك تعليقا