خبير مائي يعلن عن أزمة قد تحل بمصر بسبب سد النهضة الاثيوبى

دق خبير ادارة الموارد المائية “علاء الصادق” اجراس الخطر بعد المشروعات الافريقية الكبرى التي تقام الآن في نهر النيل والتي ابرزها سد النهضة الاثيوبى الذي يهدد حصة مصر من مياة النيل على الاجيال القادمة.

خبير مائي يعلن عن أزمة قد تحل بمصر بسبب سد النهضة الاثيوبى 1 21/12/2016 - 7:32 م

وأعلن “الصادق” أن مصر يجب عليها ادارة الموارد المائية المحدودة وابتكار طريقة جديدة لترشيد استهلاك المياة وخاصة بعد الاعلان عن مشروعات قومية تحتاج إلى كميات مياة كبيرة مثل مشروع استصلاح الاراضى والذي أعلن السيسي عن وضع خطة لاستصلاح مليون ونصف فدان.

واضاف اننا يجب أن نعلم أن مواردنا المائية محدودة جداً ويجب أن نرشد الاستهلاك ونحافظ عليها من التلوث البيئى.

كما أعلن عن أن ما يصل مصر سنويا من مياة النيل 55 مليار متر مكعب وبينما تحصل السودان على 18 مليار متر مكعب، كما أعلن أن 80% من نصيب مصر في المياة يذهب إلى القطاع الزراعى و11% يذهب للقطاع الصناعى.

وبخصوص سد النهضة الذي اقامته اثيوبيا أعلن انه سيؤثر على حصة مصر والسودان من المياة، مشيرا إلى أن السد اصبح قائما وان التفاوض يجب أن يكون على مراحل امتلاء خزانات السد.

حيث أن اثيوبيا بدأت ملىء الخزانات بقدرات 18 ثم 24 إلى أن وصلت إلى 74 مليار متر مكعب، اى انه إذا قامت اثيوبيا بمليء الخزانات في عام واحد لن تصل مصر نقطة مياة واحدة من نهر النيل.

مشيرا إلى أن الحل أن تتفاوض مصر مع اثيوبيا على أن فترة امتلاء السد، لتمتد إلى من 7 إلى 9 سنوات لتصل مصر نسبة جيدة من المياة خلال تلك المدة.