خبير اقتصاد زراعى | لهذا السبب ارتفعت أسعار الأسماك بالسوق المصري

“ارتفاع أسعار السمك بالسوق المصري يرجع لزيادة تصدير الأسماك للخارج، فهذا هو السبب الرئيسي في ارتفاع سعره “صرح بذلك الدكتور جمال محمد صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي، وأضاف ” أن هذا التصدير يجعل هناك نقصا في المعروض بالأسواق المحلية وزيادة الطلب عليه بالإضافة إلى ارتفاع البروتين الحيواني وعزوف أعداد كبيرة من المواطنين عن تناوله فكل هذا يجعل سعر الأسماك في ارتفاع مستمر.

تصدير السمك وراء ارتفاع سعره بالأسواق

كما أشار إلى أن الإنتاج المحلى من الأسماك ثابت حتى الآن، وذلك بسبب قلة إنتاج المزارع التي تم افتتاحها جديدا، فهو نفس الإنتاج السابق ولكن الاستهلاك في ازدياد,

بالإضافة إلى أن  هناك 76% من الإنتاج السمكي يأتي من الاستزراع السمكي بما يمثل 1.1 مليون طن سنويا، كما أن طن الأعلاف ارتفع بعد تعويم الجنيه من 4000 جنيه إلى 9000 جنيه بالإضافة إلى انخفاض الإنتاج بسبب إزالة الأقفاص السمكية الكثيرة بالنيل وهذا أدى إلى انخفاض الإنتاج بشكل كبير.

ويرى عبد العزيز نور أستاذ الثروة السمكية، أن ارتفاع أسعار السمك بالأسواق يرجع إلى التعويم وارتفاع أسعار العلف، وأضاف أن جميع منتجي السمك بالمزارع يستوردون أعلافا من الخارج بالإضافة إلى تصدير كميات كبيرة منه إلى دول الخليج والاعتماد الأساسي على 80% من المزارع و20% فقط من المصايد وهذا خطأ كبير.

وأضاف أيضا أن ارتفاع الأسعار يرجع أيضا إلى نهاية موسم مزارع الأسماك الذي يبدأ في شهر ابريل حتى آخر شهر نوفمبر لأن أسماك المزارع لا تستطيع العيش في الطقس البارد.

الجدير بالذكر أن أسعار الأسماك قد ارتفعت في الفترة الأخيرة بالأسواق المصرية، حيث تراوح سعر البلطي بين 22 إلى 26 جنيهًا للكيلو، وسعر فيليه البلطي 70 جنيهًا للكيلو، كما وصل سعر قشر البياض البلدي لـ 35 جنيهًا للكيلو.