خبير اقتصادي يتوقع انخفاض سعر الدولار إلى أدنى مستوياته

في حلقة بعنوان الاقتصاد في مصر، قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، خلال استضافته في برنامج ساعة من مصر المذاع عبر فضائية الغد، أن هبوط سعر الدولار في الآونة الأخيرة يرجع للعديد من الأسباب، أبرزها توقف السوق الصينية عن العمل بسبب الإجازة الصينية.

خبير اقتصادي يتوقع انخفاض سعر الدولار إلى أدنى مستوياته 1 20/2/2017 - 10:48 ص

كما أشار الخبير الاقتصادي رشاد عبده أن من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع سعر الدولار في الوقت الحالي، يرجع أيضاً إلى توقف الاستيراد من الخارج بشكل مؤقت، بالإضافة إلى الاتفاقية المبرمة مع الجانب الصيني بشأن التبادل التجاري بين كل من مصر والصين بالعملة الصينية.

و أضاف خلال حواره مع برنامج ساعة من مصر، أن سعر الجنيه المصري قد ارتفع بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب تراجع استيراد بعض المنتجات من الخارج، وهو ما تسبب في انخفاض حاد في سعر الدولار حتى هذه اللحظات.

يأتي هذا بعد أن سجل سعر الدولار في بنوك مطار القاهرة الجوي، صباح اليوم الإثنين، وسط إقبال كبير من السائحين، حيث وصل سعره في بنك القاهرة إلى 15.75 للشراء، مقابل 15.85 للبيع، وسجل في بنك أبو ظبي الإسلامي، 15.77 للشراء، مقابل 15.87 للبيع.

و سجل سعر الريال السعودي في بنك القاهرة، فرع مطار القاهرة، 4.16 جنيهاً للشراء، مقابل 4.23 جنيهاً للبيع.

في ذات السياق توقعت الغرفة التجارية، متمثلة في الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور علاء عز، أن سعر الدولار سينخفض بشكل يومي وتدريجي، وتوقع أن يصل سعره في شهر أبريل القادم إلى 15 جنيهاً.

و أضاف الدكتور علاء عز خلال مداخلة هاتفية في برنامج هنا العاصمة المذاع عبر فناة سي بي سي الفضائية، أن العديد من السلع من المنتظر أن تنخفض أسعارها خلال فترة بسيطة، وأكد أن المواطن المصري سيشعر بفرق الأسعار بعد انخفاض سعر الدولار.

من ناحية أخرى قال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، فتحي الطحاوي، في بيان صحفي، أن ارتفاع سعر الدولار في الآونة الأخيرة، ساهم بشكل كبير في الفترة الأخيرة بارتفاع أسعار العديد من السلع والأدوات المنزلية.

و أضح خلال البيان، أنه في حالة استمرار الانخفاض الحالي في أسعار الدولار، سيكون هناك انخفاضاً ملحوظاً في أسعار الأدوات المنزلية، وسيصل هذا الانخفاض إلى نسبة تتراوح من 20 إلى 30%.

في ذات السياق، قال الخبير الاقتصادي، الدكتور خالد الشافعي، أن الدولار الأمريكي ما زال يواصل مسلسل الهبوط الذي بدأ قبل أسابيع، والذي تراجع بنحو ثلاثة جنيهات، مؤكداً أن الدولار لن يرتفع سعره مرة أخرى، بعد أن ارتفع بشكل طفيف في بعض البنوك.

و حول أسباب تراجع سعر الدولار والهبوط الذي يشهده حالياً، قال الدكتور خالد الشافعي، أن أهم الأسباب هي زيادة المعروض من العملة الخضراء، بالإضافة إلى استقرار الأوضاع الحالية في مصر، وعودة حركة السياح تدريجياً.

و أضاف الخبير الاقتصادي، أنه يتوقع أن يستمر مسلسل هبوط سعر العملة الأمريكية بشكل تدريجي، حتى يصل إلى سعر 10 جنيهات.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of إبراهيم
    إبراهيم يقول

    اليورو حيرفع تاني ماتخافوش دي حركه من الحكومه الفاشله