خبير اقتصادي والمسكوت عنه في انخفاض سعر الدولار خلال هذه الأيام

يشهد السوق المصري حالة كبيرة من  عدم الاستقرار في سعر صرف الدولار خلال هذه الأيام، حيث يتراجع الدولار اليوم في السوق السوداء بشكل كبير، مما تسبب في خسارة مالية كبيرة لمكتنزي الدولار.

هاني توفيق

المسكوت عنه في انخفاض سعر الدولار

واشار الخبير الاقتصادي ” هاني توفيق” من خلال تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” معلقاً بكلمات مثيرة وخطيرة عن الوضع الاقتصادي، والتراجع الكبير في سعر الدولار خلال هذه الأيام تحت عنوان “المسكوت عنه في مسألة انخفاض سعر الدولار”.

حيث كتب المحلل والخبير الاقتصادي في تدوينه قائلاً: ” في مزاد البنك المركزي لطرح أذون خزانة بقيمة ١٢ مليار جنيه الأسبوع الماضي، ٩٧٪‏ من المكتتبين فيها كانو صناديق استثمار أجنبية، أي انه حوإلى ٦٥٠ مليون دولار دخلت احتياطي البلد الأسبوع الماضي وحده ليس مقابل إنتاج وتصدير، أو استثمار، أو سياحة، وإنما أموال ساخنة (Hot Money) دخلت تقعد معانا شوية، وتاخد ١٦٪‏ فوائد، وبعدين تخرج كسبانه كمان فرق سعر بيع الدولار وقت بيعه للمركزي الشهر الماضي (١٩ جنيه) وسعره الحالي (١٦ جنيه)!”.

حيث قام الخبير الاقتصادي بتحذير البنك المركزي والحكومة المصرية من تلك الأفعال قائلاً: ” احذر مرة عاشرة: هذا التمويل الأجنبي حميد ومطلوب لسد فجوة تمويلية قصيرة الأجل، أما استخدام هذه الأموال واستسهال الحصول عليها، بل واستخدامها لفرد عضلات المركزي وتخفيض سعر الدولار فهو أمر في منتهى الخطورة لأنه ببساطة الدولارات دي مش بتاعتنا، وبتخرج من البلد في أي لحظة (ولذلك اسمها أموال ساخنة)، والأجانب المحترفين وكل مضاربي العملات في العالم واخدين مصر ركوبة يعملوا فيها فلوس في صورة هدية مجانية، في وقت العالم كله متباطئ اقتصاديا والفايدة على الدولار تقريباً صفر”.

أما في نهاية التدوينه أكد أن هذه الغلطة تتكرر قائلاً: ” أكاد ارى غلطة فاروق العقدة تتكرر حرفياً عندما ثبت سعر الدولار لأصحاب الأموال الساخنة، وخرج من البلد ٢٠ مليار دولار أموال ساخنة برضه ! خلال عدة أيام بعد ثورة ٢٠١١”.

خبير اقتصادي والمسكوت عنه في انخفاض سعر الدولار خلال هذه الأيام 1 15/2/2017 - 1:49 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    انت راجل محترم بجد