التموين تعلن عن موعد حذف غير المستحقين للدعم ومعايير الحذف من بطاقات التموين وشروط قبول التظلمات


معايير حذف غير المستحقين للدعم يبحث عنها الكثير من المواطنين المصريين، وذلك بعد أن بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطبيق المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين، وتأتي تلك الخطوة في ضوء تحديث قاعدة بيانات وزارة التموين بحيث يصل الدعم إلى مستحقيه، وقد انتهت المرحلة الأولى من حذف بطاقات التموين، وبدأت المرحلة الثانية بدءً من الجمعة 1 مارس، إذ تسلم بعض المواطنين إشارة تفيد بعدم استحقاقهم للدعم، وسبب عدم الاستحقاق كارتفاع فاتورة الكهرباء، وذلك أثناء صرفهم لتموين شهر مارس.

التموين تعلن عن موعد حذف غير المستحقين للدعم ومعايير الحذف من بطاقات التموين وشروط قبول التظلمات 1 19/3/2019 - 2:54 ص

موعد حذف غير المستحقين للدعم

التموين تعلن عن موعد حذف غير المستحقين للدعم ومعايير الحذف من بطاقات التموين وشروط قبول التظلمات 2 19/3/2019 - 2:54 ص

  • تأجل حذف المواطنين من بطاقة التموين، وذلك بعد أن قررت وزارة التموين مد فترة تقديم التظلمات حتى 27 مارس القادم، ويتم في الفترة الحالية مراجعة جميع التظلمات التي تم تقديمها بالفعل.
  • تصل شارة الحذف إلى المواطنين المستهدفين من عملية الحذف، وذلك أثناء تسملهم لمستحقاتهم التموينية عن شهر مارس، ويحق لهم التظلم خلال 15 يومًا من تسلمهم شارة الحذف، والتي يذكر فيها سبب الحذف من الدعم.
  • ويمكنك القيام بالتظلم على الحذف من بطاقة التموين من خلال موقع دعم مصر، وهو موقع تابع لوزارة الإنتاج الحربي، ومخصص لبيانات جميع من تشملهم مظلة الدعم، ويمكنك تقديم التظلم بالرقم القومي، ورقم البطاقة التموينية على النحو الموضح بالصورة التالية.

التموين تعلن عن موعد حذف غير المستحقين للدعم ومعايير الحذف من بطاقات التموين وشروط قبول التظلمات 3 19/3/2019 - 2:54 ص

  • ويتم البت في قبول التظلم أو عدم قبوله خلال 15 يومًا، وقبل تقديم التظلم عليك التعرف على معايير حذف غير المستحقين للدعم.
  • وقد صدر بيان من الحكومة اليوم ينفي توقف موقع دعم مصر، كما تم التأكيد على أن تلك الأخبار المتداولة هي مجرد شائعات، والموقع يعمل بشكل جيد لاستقبال التظلمات خلال الـ 24 ساعة.

وزارة التموين

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي بأنه يمكن للمواطنين التظلم على الحذف، وذلك بعد التعرف على معايير حذف غير المستحقين للدعم.

وعن طريقة الحصول على البيانات عن المواطنين أوضح المصيلحي اليوم في تصريحات صحفية أنه:

تم الحصول على كل البيانات من كافة الجهات بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، التي عملت على إنشاء قاعدة بيانات موحدة، بحيث يتم توحيدها في وعاء واحد، وهي كافة بيانات المواطنين في كل الجهات المعنية، مثل التخطيط، والتموين، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وغيرها من بيانات لدى جهات مختلفة، جرى تجميعها في إطار مشروع قاعدة البيانات الجديدة”.

شروط قبول التظلم

استقبلت وزارة التموين حتى الآن 100 ألف تظلم، وهو ما يعادل نسبته 25% من إجمالي عدد  البطاقات المقرر حذفها في المرحلتين الأولى والثانية، والتي يبلغ عددها 400 ألف بطاقة تموينية، وقد أعلن الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين:

أن هناك شرطًا لقبول التظلم، وهو إرفاق رقم هاتف محمول صحيح بالطلب، لإتاحة التواصل مع صاحب البطاقة في حالة حاجة الوزارة إلى أي مستند لإتمام التظلم.

برلمانيون يطالبون بتغيير معايير الحذف من بطاقة التموين

طالب ضياء الدين داوود بعدم حذف بعض المواطنين من بطاقة التموين بناءًا على استهلاكهم للكهرباء، وأكد أن تلك القرارات قد تظلم بعض الناس، ويأتي ذلك بعد أن قامت البرلمانية أنيسة حسون بالمطالبة بمد فترة التظلمات والبت فيها.

وفي نفس السياق طالب نائب دائرة الخصوص والخانكو حسن عمر، بعدم حذف بعض المواطنين من البطاقات التموينية لناءً على استهلاكهم من الكهرباء، وتقدم ببيان عاجل إلى مجلس النواب، يوضح به أن هناك الكثيرون من محدودي الدخل أصحاب ورش حرفية، وهو ما يعرضهم لفواتير كهرباء عالية، فكيف نحذفهم من منظومة الدعم ونعتبرهم من الأغنياء.

معايير حذف غير المستحقين للدعم

اتخذت وزارة التموين بعض الإجراءات ضد من وصفتهم بغير مستحفي الدعم، وعلى أن يتم تطبيق عدد من المعايير للتأكد من ذلك، تلك المعايير هي:

  • شغل أحد الوظائف العليا.
  • زيادة مصاريف أحد الأبناء في الدراسة عن 30 ألف، وهو ما يعني أنه بأحد المدارس الدولية.
  • لديه سيارة فارهة وموديل حديث لا يقل عن 2014.
  • زيادة فاتورة الهاتف عن 800 جنيهًا شهريًا.
  • الزيادة في استهلاك الكهرباء عن 650 كيلو وات شهريًا.

وبخصوص عدد التظلمات حتى ذلك التاريخ، صرح الدكتور عمرو مدكور بأن:

المرحلتين الأولى والثانية لاستبعاد غير المستحقين من منظومة الدعم، استهدفت إنذار 400 ألف بطاقة فقط من إجمالي مستحفي الدعم، ممن انطبقت عليهم أحد المعايير المحددة للحذف.

وأضاف:

أن الوزارة تلقت تظلمات تبلغ 25% من إجمالي عدد البطاقات التي تم إنذارها، أي ما يقرب من 100 ألف تظلم

وقد طالبت البرلمانية أنيس حسونة بتأجيل عملية الحذف إلى أول مايو، وإعطاء فرصة أكبر للتظلمات والفصل فيها، وتوقيع غرامة على من يتعمد تقديم بيانات غير حقيقية قدرها 2000 جنيه.

طريقة استخراج بطاقة تموينية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين ممدوح رمضان عن بدء تشغيل قاعدة البيانات الألكترونية، وكذلك تفعيل استخدام المحمول في استخراج بطاقة التموين سواء بطاقة جديدة أو بدل تالف أو بدل فاقد.

ويؤكد “ممدوح” أن النظام الجديد سيقضي على التلاعب الذي يتبعه البعض في استخدامهم للبطاقات التموينية، وعن طريقة استخراج بطاقة تموينية حسب النظام الجديد قال:

“أى مواطن يرغب في إصدار بطاقة تموين سيتقدم بطلب لمكتب التموين، وإرسال رسالة فارغة بجنيه واحد من التليفون المحمول الخاص به على رقم «91237»، وسيتم الرد عليه في الحال بأن طلبه تم تسجيله على النظام الإلكترونى أم لا، وحال عدم تسجيله سيمكنه الرجوع لمكتب التموين للتأكد من تسجيل طلبه أمامه”.

وأضاف:

“إلى أنه بعد أسبوع من تسجيل طلبه سيتم الرد على المواطن برسالة على رقم المحمول الخاص به بأن طلبه تم قبوله أو رفضه، مشيرا إلى أنه حال الرفض سيتم ذكر أسباب الرفض، وفي حال القبول سيتم إرسال رسالة أخرى للمواطن بعد 15 يوم عمل من تقديم الطلب تفيد بأن بطاقته تم استخراجها وعليه التوجه لمكتب التموين لتسلمها”.

وعلى أن يكون لكل بطاقة رقم سري يستخدم في تفعيل البطاقة يتم ارساله عبر الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم، وسوف تكون الخدمة على رقم 91237.

وعن التأخير في استخراج البطاقات والذي اشتكى منه الكثير خلال الفترة الماضية ووعدت الوزارة بحله، قال “ممدوح” أن هناك 3 حالات:

  • الأولى إذا كان الخطأ في الإجراءات، يصبح المواطن هو المطالب بحل مشكلته.
  • الثانية إذا كان الخطأ من الشركة المسئولة، فعلى الشركة تعويض المواطن صاحب البطاقة بدفع تعويض له، وذلك بحيث يتم صرف المخصصات التموينية حتى يتم إصدار بطاقته.
  • الثالثة أن يكون هناك تأخير من الوزارة، وفي هذه الحالة يتم إعطاء المواطن كارتا ورقيا بحيث يتمكن من صرف مخصصاته التموينية لحين إصدار ورقته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.