حالات الإعفاء من غرامات التأخير في سداد قيمة الوحدات السكنية والأراضي

صرحت هيئة المجتمعات العمرانية في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن الموافقة على تقديم تيسيرات جديدة خاصة بغرامات تأخير السداد، وذكرت أن تلك التيسيرات سيتم البدء في تطبيقها لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان عنها بشكل رسمي في الصحف المصرية، وقالت أن الإعفاءات ستكون بنسب من غرامات التأخير.

الوحدات السكنية

وسيتم تطبيقها على الوحدات السكنية والمهنية والإدارية وقطع الأراضي السكنية الصغيرة والمحال التجارية والوحدات المباعة بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة والوحدات الشاطئية، كما وضحت الهيئة الحالات الثلاثة التي يمكن الإعفاء خلالها من الغرامة بشكل كامل، وسنقوم بتوضيحها لكم من خلال هذا التقرير.

حالات الإعفاء

  • يتم الإعفاء من الغرامة بشكل كامل شرط سداد القيمة كاملة.
  • يتم الإعفاء بنسبة 70% من غرامة التأخير حال سداد 75% من القيمة.
  • يتم الإعفاء بنسبة 45% من غرامة التأخير حال سداد 50% من القيمة.
  • يتم الإعفاء بنسبة 20% من غرامة التأخير حال سداد 25% من القيمة.

وأشارت الهيئة إلى شروط تطبيق تلك الإعفاءات وهي كالتالي: بالنسبة للوحدات السكنية ممن صدر لهم قرارات الإلغاء ولكن لم يتم السحب لأن المبنى تمت إقامته ومأهول بالسكان، يجب أن يكون المقيم في الوحدة السكنية هو المخصص له الوحدة ولا يوجد وحدة أخرى تم تخصيصها له في نفس المدينة.

أما بالنسبة لعملية تطبيق التيسيرات، فتتم وفقًا للشروط الآتية: أن تحمل أعمال البناء ترخيص من جهاز المدينة المختص، ويكون الترخيص صادر بالفعل، التقدم بالتنازل عن ما تم رفعه من دعاوى على الأجهزة أو الهيئة وأخيرًا تلك التيسيرات لا يتم تطبيقها على ما سبق سداده من الغرامات قبل إعلان الجهاز.