جميع مصطلحات الفوركس مع شرح مُبسط لكلاً منها

عالم الفوركس به الكثير من المصطلحات، فإذا قررت الدخول إليه فعليك التعرف عليها. سأسرد لك في هذا المقال هذه المصطلحات مع نبذة مختصرة عن كلاً منها. لذا تابع المقال حتى النهاية.

مصطلحات في عالم الفوركس

1- (Broker) شركة الوساطة

وهي شركة الوساطة التي اخترت أن تتعامل معها ويوجد منها الكثير، والتي تقوم من خلالها بعملية بيع وشراء العملات (عملية التداول). وتقوم بتوفير للعميل نوعين من الحسابات وهم:

(Demo) حساب تجريبي

وهو حساب تجريبي تستطيع أن تقوم بفتحه بدون أي رسوم أو رأس مال، ويكون مماثل تماماً للحساب الحقيقي. ولكن تكون خسائره وهمية، كما تكون أرباحه وهمية. وهو مجرد حساب لتدريب المتداولين المبتدئين على عملية التداول حتى يصبحوا قادرين على التداول الفعلي بحساب حقيقي.

(Real) حساب فعلي

وهو الحساب الحقيقي والذي يكون برأس مال، وعندما تتداول به تحقق أرباح أو خسائر.

2- (Meta Trader) منصة التداول

وهي المنصة التي يتم فيها تداول العملات، وهي منصة معروفة ومضمونة. ولا أنصحك بالتداول على أي منصة أخري سواء كانت من تصميم الشركة أو غيرها. ويوجد منها إصدارين:

  • (MT4)
  • (MT5)

يوجد بينهم بعض الفروق مثل عدد الفريمات الزمنية، فعدد الفريمات الزمنية في (MT5) أكثر من (MT4) بكثير. كما يوجد بينهم اختلاف في الأوامر المعلقة. ففي (MT4) هناك 4 أوامر معلقة فقط، أما في (MT5) فهناك 6 أوامر معلقة.

وجدير بالذكر أن الشركات المالية تدعم (MT4) بمميزات أكثر في الحساب الإسلامي، ومنتجات التداول، والرافعة المالية. ولكن بالنسبة للمبتدئين، فلا أعتقد أنهم سيشعرون بالفارق بين المنصتين.

3- (Ask Price) سعر الشراء

سعر الشراء هو السعر الذي تقوم بفتح صفقتك عنده، وذلك عند قيامك بعملية شراء. وهو السعر الأعلى.

4- (Bid Price) سعر البيع

سعر البيع هو السعر الذي تقوم بفتح صفقتك عنده، وذلك عند قيامك بعملية بيع. وهو السعر الأقل.

5- (Spread) عمولة شركة الوساطة

هي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء، وهي عمولة شركة الوساطة. ويختلف مقدار هذه العمولة من شركة وساطة لأخرى.

6- (Pip) النقطة

وهي وحدة قياس لتحركات الأسعار، وهي أدني تحرك للسعر نراه على المنصة في حركة الزوج. وتكون هي الرقم الرابع بعد العلامة العشرية مثال 1.8752 هنا يتم حساب النقطة من الرقم 2 سواء زيادة نقطة أو نقصانها.

7- (Lot) حجم العقد

وهو وحدة لقياس حجم الصفقة، وهو يقيس مقدار الربح أو الخسارة المحصل عليه من صفقتك. ويتحدد وفقاً لعدد النقاط التي تحرك فيها السعر.

8- (Take Profit) جني الأرباح

وهو السعر الذي تقوم أنت بتحديده لغلق الصفقة عنده، وتكون الصفقة عنده حققت الربح المطلوب.

9- (Stop Lose) وقف الخسارة

وهو السعر الذي تقوم أنت بتحديده لتغلق صفقتك عنده، وتكون الصفقة عنده حققت خسائر.

10- (Trialing Stop) وقف الخسارة المتحرك

وهو أمر يقوم بالتحديث تلقائياً لوقف الخسارة، ويكون محدد بقيمة أنت من يقوم بتحديدها. ويكون الغرض منه ضمان عدم خسارة أرباحك كلها، في حال عكست الصفقة اتجاهها.

11- (Break-Even) نقطة وقوف

وهي النقطة أو السعر الذي يتساوى عندها المكسب مع الخسارة. وهو أسلوب في التداول لتأمين الصفقات بالإضافة لأنه فرصة للتخلص من الخسائر.

12- الثيران والدببة

الثيران: هم المشترون وهم من يدفعون السوق للارتفاع.

الدببة: هم البائعون وهم من يقودون السوق للانخفاض.

13- الأوامر

ويوجد منها نوعين:

*- أوامر مباشرة

وهي عبارة عن أمر بيع، أو أمر شراء عند السعر الحالي الموجود على المنصة في لحظة إعطاء الأمر.

*- أوامر معلقة

وهي أوامر تعطيها للمنصة لتقوم بتنفيذها عند سعر محدد، سواء كنت موجود على المنصة أم لا. ويوجد منها أربعة أنواع:

  • Buy Limit وهو أمر شراء للزوج ويكون أقل من السعر الحالي.
  • Sell Limit وهو أمر بيع للزوج ويكون أعلى من السعر الحالي.
  • Buy Stop وهو أمر شراء للزوج ويكون عند سعر أعلى من السعر الحالي.
  • Sell Stop وهو أمر بيع للزوج ويكون عند سعر أقل من السعر الحالي.

14- الرافعة المالية

التداول بالرافعة المالية يمكنك من فتح صفقات كبيرة من خلال استثمار مبلغ بسيط نسبياً. وهي سلاح ذو حدين، لأنها كما تعظم الأرباح فهي تعظم الخسائر. وهي تعطيك قوة في التداول وفي نفس الأمر تزيد من المخاطرة.

مثال لتفهم الرافعة المالية بصورة أكبر، لنفترض أنك استثمرت مبلغ 100$ واستخدمت رافعة مالية 300:1، هنا أنت بإمكانك أن تفتح صفقة تعادل مبلغ استثمارك 300 مرة. أي أنك تستطيع التداول بقيمة 30000$.

15- (Margin) الهامش

وهو مبلغ يحتجز منك عند قيامك بفتح صفقة، ويعود لحسابك مرة أخرى عند غلقك لهذه الصفقة سواء بالمكسب أو بالخسارة. وتختلف قيمة هذا الهامش وفقاً للرافعة المالية، وحجم اللوت، ولزوج العملات المتداول.

16- (Free Margin) الهامش المتاح

وهو عبارة عن المبلغ المتوفر في حسابك بعد الدخول في صفقة أو في عدة صفقات، والذي يتيح لك الدخول بصفقات جديدة.

17- مستوى الهامش

وهو عبارة عن نسبة مئوية تعرف منها هل حسابك بأمان أم هناك خطر، وعلى أساسه تستطيع تحديد هل تستطيع فتح صفقات جديدة أم لا. ويمكن حسابه بالمعادلة التالية:

(الرصيد الإجمالي/ الهامش المستخدم) × 100

18- (Margin Call) نداء الهامش

وهو عبارة عن تنبيه للعميل من قبل شركة الوساطة من خلال إيميل، اتصال، أو على المنصة على أنه سيتم إغلاق صفقاتك. وهو يعني الإغلاق الإجباري لصفقاتك من قبل الوسيط، وذلك عندما لا يوجد في حسابك ما يكفي من المال لإبقاء المراكز الحالية مفتوحة. ويحدث هذا عندما ينخفض سعر السوق أكثر من الأموال المتواجدة في حسابك.

أو من الممكن تعريفها أيضاً بأنها عملية يقوم بها الوسيط عندما تتساوى الخسائر مع الرصيد الموجود في حسابك أو ما يعرف بالهامش المتاح، وفيها يقوم الوسيط بإغلاق كل صفقاتك وكل ما تبقى في الحساب هو الهامش المحجوز.

19- (Stop Out) أمر وقف

وهو أمر يعني إغلاق صفقة أو أكثر من الصفقات المفتوحة من قبل شركة الوساطة، وذلك حتى يصبح مستوى سيولة حسابك أعلى من الهامش مرة أخرى.

20- إدارة المخاطر أو إدارة رأس المال

وهي ببساطة عبارة عن احتساب نسبة المخاطرة التي يتعرض لها رأس المال (رصيد حسابك) عند الدخول في الصفقات. والذي بناءاً عليه تستطيع تحديد هل ستقوم بهذه الصفقة أم لا.

21- (Risk Ratio)

بكل بساطة هي عبارة عن نسبة مئوية بين وقف الخسارة وأخذ الربح.

22- (Draw Dawn) التراجع

وهو عبارة عن نسبة مئوية لتراجع الحساب (الخسارة)، ويتم احتسابها للصفقات المفتوحة أو المغلقة.

23- (Rollover)

وهو إجراء لقفل الصفقات المفتوحة من يوم تداول إلى يوم التداول التالي. والذي ينجم عنه إضافة مبلغ لحسابك أو دفع مبلغ من حسابك.

24- (Cash Back) العمولة المرتجعة

وهي عبارة عن نسبة من عمولة شركة الوساطة تقوم بإعادته للمتداول، وهي تختلف حسب سياسات كل شركة وساطة.

25- (Expert) التداول الآلي

وهو عبارة عن روبوت يقوم بالتداول نيابةً عنك، ويتم برمجته على استراتيجية تداول معينة. ولكن طبعاً يحتاج من وقت لآخر للتدخل البشري. على سبيل المثال لن يفهم الروبوت وجود حالة من الكساد في هذه الفترة، أو وجود وباء أو مرض سيؤثر على سوق العملات، أو الحروب التي تؤدي لانهيار في أسعار بعض العملات.

ولكن من مميزاته مثلاً أنه سيتعامل مع السوق على أنه أرقام وحسابات. فلن تجد بعض الأرباح تصيبه بالطمع أو الغرور، مما يؤدي للدخول في الصفقات دي حسابها بشكل دقيق. ولن تصيبه الخسارة بالحزن والرغبة في تعويضها، مما تجعله يدخل في صفقات ذات مخاطر عالية من أجل تعويض خسارته في أسرع وقت. ببساطة له مميزات وله عيوب، ولن يعمل بكفاءة دون متابعة العنصر البشري له بشكل مستمر.

26- المضاربة والاستثمار

لعل الفرق بين الاستثمار والمضاربة هي أن المضاربة لا يمكن السيطرة عليها، وهنا الفرق يكمن في مقدار المخاطر. فعادةً ما تكون المضاربة عالية المخاطر وهي تشبه إلى حد ما المقامرة، بينما الاستثمار يكون منخفض المخاطر نسبياً.

والاستثمار ببساطة يعني شراء بعض الأوراق المالية والاحتفاظ بها فترة من الزمن، على أمل تحقيق دخل أو ربح مرضٍ على رأس مالهم في مقابل تحمل قدر صغير من المخاطرة (وهو انخفاض سعر هذه الأوراق المالية).

أما المضاربة فهي تشبه إلى حد كبير المقامرة، ولكنها ليست مثلها تماماً. فالمقامرة تعتمد على الحظ، بينما المضاربة تعتمد بشكل أكبر على التحليل الفني. والمضاربة تسعى لتحقيق عوائد عالية بشكل غير طبيعي في وقت صغير، ومن الممكن أن يسير هذا الأمر في اتجاه أو آخر، وبها مستوى عالي من المخاطرة.

27- التحليل الفني

وهو عبارة عن نظام لتوقع اتجاه أسعار العملات من خلال دراسة البيانات لفترة زمنية للأسواق. عن طريق متابعة الأسعار وأحجام التداول بمرور الوقت

كانت هذه المصطلحات الموجودة في عالم الفوركس، مع نبذة مختصرة ومبسطة لكلاً منها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.