تعرف على عملة البيتكوين المشفرة وفكرتها وطريقة التعامل بها وقيمتها مقابل الدولار

عملة البيتكوين (BitCoin) – إنتشر إسم بيتكوين في الآونة الأخيره، خاصة بين مستخدمي الإنترنت، ومستثمري وباحثي التدأول بالعملات، وكثيراً من الناس حول العالم لا يعرفون بدقة ماهي عملة البيتكوين؟ وكيف يتم التدأول بها؟ وهل لها صورة مادية أم لا؟ ومن الذي إبتكر تلك العملة؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟ وأسعارها؟ وما الذي يمكن أن يتم شراؤوه بتلك العملة؟ والكثير من الأسئلة التي تجول بخاطر أي شخص يسمع عن عملة البيتكوين، التي لاقت إنتشاراً كبيراً بين معظم مستخدمي الإنترنت حول العالم في الفترة الأخيرة.

تعرف على عملة البيتكوين المشفرة وفكرتها وطريقة التعامل بها وقيمتها مقابل الدولار 1 11/11/2017 - 6:36 م

ولمن يريد أن يعرف، عملة البيتكوين (BitCoin) هي عملة إلكترونية إفتراضية مشفرة ليس لها أي وجود مادي، إبتكرها شخص مجهول مطلع عام 2008 يدعى “ساتوشي ناكاموتو” وهي تتشابه في قيمتها الشرائية مع أي عملة ورقية معروفة أمثال “الدولار واليورو والجنية الإسترليني والين الياباني والفرانك السويسري وغيرها من العملات المعروفة لأي شخص حول العالم.

تعرف علة عملة البيتكوين المشفرة
شكل عملة البيتكوين الإفتراضية

ولكن هناك إختلافات في الجوهر بين عملة البيتكوين وباقي العملات الأخرى، حيث أن عملة البيتكوين هي عملة وهمية، ليست ورقية أو معدنية أي ليس لها أي وجود فيزيائي على أرض الواقع، ويتم التدأول بتلك العملة الإفتراضية عن طريق الإنترنت فقط، وتستخدم في عمليات الشراء والبيع، وتدأول العملات، والأسواق المالية عبر شبكة الإنترنت فقط.

وتعد عملة البيتكوين، تلك العملة التي لاقت إنتشاراً كبيراً في السبع سنوات السابقة، والتي من المتوقع أن تسيطر على عالم العملات والأسواق المالية الإلكترونية الفترة المقبلة، عملة مشفرة، تستخدم شفرات لا يمكن إكتشافها في عملية التداول، وبالتالي فلا يمكن تتبع تلك العملة، ولا يمكن تتبع أي عمليات شراء أو بيع تتم عن طريق إستخدام عملة البيتكوين، وحتى لا يمكن تتبع ومعرفة صاحب العملة.

فكرة عملة البيتكوين (BitCoin) وطريقة تداولها وآلية عملها

كما ذكرنا سابقاً، فعملة البيتكوين هي عملة إفتراضية مشفرة، وسرية الإستخدام، أي لايمكن الكشف بسهولة عن هوية مستخدمي العملة ومن يستحوز على عدد معين من البيتكوينات وهكذا، فدعونا نتخيل مثلاً أننا من مستخدمي عملة البيتكوين، لنحصل على مزيد من الفهم حول آلية عمل تلك العملة.

تخيل أنك في غرفة سرية محكمة الإغلاق والسرية ومراقبة كلية بكاميرات عالية الدقة، وتوجد داخل تلك الغرفة عدد غير محدد من حافظات الأموال (حصالة أو خزنة أموال)، ولكن تلك الحصالات شفافة أي يمكن للكاميرات من رصد عدد العملات التي تحتويها، وكل من يمتلك حصالة في تلك الغرفة يمتلك كود سري (شفر) خاصة بعملية فتح تلك الحصالة والتعامل بالعملات التي توجد بها، فحين يريد مالك إحدى الحصالات بشراء شئ ما بإستخدام البيتكوين الذي يمتلكه داخل الحصالة الخاصة به. يقوم بإختيار مايريد شراءه ثم يذهب للتاجر الذي قام بالشراء منه ويعطيه كود (شفرة) الحصالة الخاصة به، فيقوم التاجر متخفياً بالدخول إلى تلك الغرفة والذهاب إلى حصالة المشتري ويفتحها مستخدماً الكود الذي حصل عليه من المشتري، ويقوم بأخذ القيمة المتفق عليها من خزنة المشتري، ثم يقوم بإيداها بالخزنة الخاصة به، والتي تتواجد أيضاً داخل نفس الغرفة، ثم يقوم بالخروج من الغرفة وهو متخفياً كما دخلها.

آلية التعامل والتدأول بعملة البيتكوين الإلكترونية
عملة البيتكوين الإفتراضية المشفرة

فبهذا، تسجل الكاميرات أن خزنة المشتري قد تم فتحها وآخذ عدد من البيتكوينات، ثم إيداع تلك العملات في خزنة أخرى وهي خزنة التاجر، دون أن تقوم بتصوير أو رصد التاجر وهو يقوم بعملية التدأول تلك، وهذه هي طريقة التعامل بعملة البيتكوين بشكل مختصر.

كيف أصبحت البيتكوين عملة عالمية ذات شعبية كبيرة

تعتبر البيتكوين هي العملة الرقمية الأولى من نوعها على مستوى العالم التي يتم إبتكارها والتعامل بها من خلال منصات تدأول أنشأت تباعاً خصيصاً لإستخداماتها، وبدأت عملة البيتكوين تحظى بتقدير كبير خلال الفترة الأخيرة، كما شهد التدأول بعملة البيتكوين إزدهاراً وتطوراً كبيراً ويرجع السبب في ذلك لكونها عملة إفتراضية لا تتسم بالثبات، وبسبب تقلب عملة البيتكوين يتوقع دائماً المستثمرين تحقيق عائد مادي كبير وتوفير العديد من الفرص التي تمكنهم من جني أرباح هائلة خاصة عندما تتأرجح قيمة البيتكوين صعوداً وهبوطاً، ولذلك فتحتل البيتكوين مكانة هامة جداً بين المستثمرين ومتداولي العملات حول العالم.

كما أن هناك العديد من الشركات التي بدأت تعمل خصيصاً على كيفية الحصول على عملات البيتكوين، وإمتلاك الشفرات الخاصة بالعملات، لما يتوقعه سوق تدأول العملات على الشبكة العنكبوتية من إستحواذ قريب لعملة البيتكوين على أسواق التدأول الشبكية.

هذا التقرير غرضه الأساسي هو التعريف بعملة البيتكوين، وليس للتقرير أي أغراض أخرى كإشهار العملة أو التحذير منها، إنما كل ما يهدف إليه هو الحياد ولا شئ غير ذلك.

كيفية الحصول على عملة البيتكوين

هناك عدة طرق تمكنك من إمتلاك عملات بيتكوين، ولكل طريقة بحر واسع من التجارب والمحاولات، غير أن الطريقة الأولى التي سنعرضها لكم في هذا التقرير، هي الأكثر تكلفة ومخاطرة، ولكنها أيضاً أكثر ربحية، حيث أن الكثير من شركات التدأول بالعملات بدأت في سلك هذا الطريق في الآونة الأخيرة.

  1. التعدين (إستخراج عملات البيتكوين): وهذه العملية تفسر نفسها من خلال إسمها، فتعدين عملة البيتكوين يشبه بحد كبير عملية تعدين المعادن (كالذهب والفضه) وإستخراجهم من باطن الأرض، ففي عملية تعدين الذهب والفضة تستخدم شركات التعدين أدوات وأجهزة حفر ذات تقنيات عالية لإستخراج تلك المعادن النفيسة من باطن الأرض، أما في حال تعدين عملة البيتكوين فسيتم التغاضي عن أدوات الحفر تلك وإستبدالها بأجهزة كمبيوتر فائقة السرعة وسيرفرات يتم إعدادها خصيصاً لعملية تعدين البيتكوين، وتتم عملية التعدين من خلال إستخدام برامج في غاية التعقيد على أجهزة الكمبيوتر تعمل على حل مجموعات هائلة من المعادلات المعقدة التي تكون من بينها معادلات وشفرات عملات البيتكوين، ومن يستطيع إيجاد كود عملة بيتكوين عن طريق حل المعادلات تصبح العملة ملكه.
  2. التدأول (الإستثمار في أسواق خاصة بعملة البيتكوين): ويتم ذلك عن طريق منصات تشبه إلى حد كبير بورصة الأوراق المالية، حيث يتم إستثمار مبلغ بالدولار أو اليورو أو أي عملة حقيقية لها وجود مادي، في سبيل الحصول على عدد من البيتكوين، أي إنها تشبه تماماً اللعب في البورصة وأسواق المال.

أسباب إقبال الكثير من الناس حول العالم على التعامل بعملة البيتكوين الأفتراضية

  • رسوم التعامل منخفضة جداً
  • سرعة ودقة متناهية في التعاملات
  • السرية التامة في جميع التعاملات سواء كنت بائع أو مشتري
  • عالمية العملة حيث أنه يمكن التعامل بها في أي دولة في العالم وفي أي وقت

قيمة عملة البيتكوين أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية

سعر عملة البيتكوين مقابل الدولار وبعض العملات الأجنبية هو تقريباً كالتالي:

$ 6,403.83 الدولار الأمريكي USD
€ 5,548.77
اليورو الأوروبي EUR
£ 4,884.21
 الجنية الإسترليني GBP

هذه هي أحدث الأسعار بتاريخ 11 نوفمبر 2017، ويمكن أن يتم تحديثها صعوداً أو هبوطاً في أي وقت

ومن المعروف أن أسعار عملة البيتكوين مقابل العملات الأجنبية الحقيقية غير ثابت، ومن الممكن أن تتغير القيمة صعوداً وهبوطاً من لحظة للحظة على حسب العرض والطلب على البيتكوين.