تعرف على شروط استحقاق المعاش في قانون المعاشات الجديد

شروط استحقاق المعاشات في قانون المعاشات الجديد من الأمور التي تهم قطاع كبير من المواطنين، لذا نقدم لكم شوط استحقاق المعاش، وذلك بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون التأمينات والمعاشات والجديد، وتستعد الحكومة حاليًا لإجراءات تطبيق القانون، إذ تبدأ وزارة المالية خلال أيام لسداد مديونيو أموال التأمينات، وذلك في إطار التجهيز للانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون، وذلك في إطار التمهيد لتطبيق القانون أول يناير المقبل، لذا نقدم لكم شروط استحقاق المعاش والتي قامت بتوضيحها فايزة أبو خضرة عضو لحنة القوى العاملة، فتابعوا معنا السطور التالية.

المعاشات

شروط استحقاق المعاشات

  1. أن تكون مدة اشتراك الموظف في التأمينات لا تقل عن 180 شهرًا (15 سنة)، وهو ما يعني وجود زيادة 5 سنوات بعد تطبيق قانون المعاشات الجديد.
  2. أن يزيد السن عن 50 عامًا وهو سن الشيخوخة.
  3. انتهاء الخدمة للشخص المؤمن عليه.
  4. العجز  الكامل أو العجز الجزئي المستدام، وكذلك الوفاة أثناء العمل.
  5. ألا يكون قد تم اتخاذ أي إجراءات تأديبية ضده.
  6. ألا تقل قيمة المعاش بالنسبة للذين قاموا بتسوية معاش مبكر عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، و50% من قيمة أجر المعاش، كما يجب أن تكون مدة الاشتراك 20 سنة فعلية، من الممكن أن تزداد إلى 25 سنة، وذلك بعد مرور 5 سنوات من العمل بقانون المعاشات الجديد.

هكذا قدمنا لأصحاب المعاشات شروط استحقاق معاشاتهم في قانون المعاشات الجديد، والذي من المقرر البدء في تطبيقه أول العام القادم 2020.