تعرف على سبب منح أمريكا 20 مليون دولار للسودان

قررت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقديم 20 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي لشراء القمح للسودان، وذلك في إطار جهودها للحد من انعدام الأمن الغذائي في الخرطوم. 

تعرف على سبب منح أمريكا 20 مليون دولار للسودان 1 10/11/2020 - 2:59 م

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في شهر أكتوبر الماضي رفع اسم دولة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، الأمر الذي أدى إلى تقييد العلاقات الاقتصادية مع الخرطوم لسنوات وحرمها من المساعدات الأمريكية اللازمة وكل هذه المساعدات من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.   

 

كما ظل السودان على قائمة الإرهاب منذ 27 عامًا. كما أعاقت هذه القائمة التعاملات الدولية للشركات السودانية وجعلت من الصعب استيراد بعض السلع. 

 

وقالت الوكالة في بيان صحفي يوم الجمعة الماضي إن التمويل سيسمح لبرنامج الغذاء العالمي بتزويد السودان بنحو 65600 طن من القمح. 

 

وأضافت الوكالة أن التبرع يمثل مساهمة أمريكية ضمن التزام دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتقديم 45 مليون دولار لتزويد حكومة السودان بالقمح اللازم لمعالجة النقص الحالي”.   

 

   

 

كما وافق السودان على استئناف العلاقات الطبيعية مع إسرائيل في نهاية أكتوبر الماضي، مما جعل الخرطوم ثالث دولة عربية يقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الشهرين الماضيين. 

 

   

 

لا تزال الخرطوم تعاني من أزمة اقتصادية والحكومة تنتظر موافقة الكونجرس على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشطب السودان من قائمة الإرهاب للمساعدة في دعم اقتصاد السودان. 

 

   

 

كما تلقت الحكومة السودانية وعودًا من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتقديم مساعدة مالية أثناء تطبيع العلاقات مع اسرائيل  

 

   

 

ويكافح السودان لتوفير الخبز في مناطق متفرقة من البلاد مليئة بالصفوف أمام المخابز بسبب نقص الدقيق والقمح في السوق السوداني