تعرف على انواع البطاقات البنكية (بطاقة الخصم المباشر – بطاقة الائتمان – البطاقة مسبقة الدفع )

مع تقدم التكنولوجيا يوماً بعد يوم يزداد الاهتمام والتوجه نحو استخدام البطاقات البنكية والمحافظ الالكترونية في عمليات الدفع والبيع والشراء ليتخلى الانسان بالتدريج عن استخدام النقود التلقيدية، وفي عالم البنوك هناك العديد من الكروت البنكية المختلفة، والكثير لا يعلم الفرق بين تلك الانواع ولذلك نشرح لكم اهم البطاقات والكروت التي تصدرها البنوك ويستخدمها الافراد في معاملاتهم المالية.

تعرف على انواع البطاقات البنكية (بطاقة الخصم المباشر - بطاقة الائتمان - البطاقة مسبقة الدفع ) 2 15/1/2019 - 10:21 م

تعرف على انواع البطاقات البنكية (بطاقة الخصم المباشر - بطاقة الائتمان - البطاقة مسبقة الدفع ) 1 15/1/2019 - 10:21 م

كروت الخصم المباشر Debit card

يتم إصدار تلك البطاقات للأفراد على الحساب البنكي ويمكن استخدامها في سحب الاموال من ماكينات الصراف الآلى في حدود رصيدك المتواجد في حسابك بالبنك، ومنها ايضاً كروت الخصم المباشر الخاص بالمرتبات للموظفين التي تصدر ها الشركات أو المصالح الحكومية لموظفيها بالتعاون مع البنوك، وتتيح للموظف الخصم من مرتبه المتواجد في حساب له في البنك تقوم شركته أو مصلحته الحكومية بوضع مستحقاته المالية لديها به.

كروت الائتمان Credit card

هذه البطاقات تسمح لك بالسحب والشراء وعمل المدفوعات منها كمديونيو في حدود الائتمان الذي حدده البنك لهذه البطاقة وتسدد لاحقاٌ لدى البنك بفوائد وشروط يحددها البنك ويوافق بها العميل قبل اصدار البطاقة.

هذه الكروت في الغالب تصدر بضمان ودائع أو شهادات استثمار أو حسابات بنكية وحجم الاداة الضمان هي من تحدد القيمة الائتمانية للبطاقة.

هذه البطاقات يمكنك أن تسحب منها اموال من ماكينات الصراف الالي ويمكنك شراء مستلزمات من المحلات والشركات والفنادق التي تقبل الدفع بالبطاقات الائتمانية ويمكنك سداد فواتيرك والتزماتك سواء مباشرة أو اون لاين على الانترنت.

ننصحك بقراءة هذا المقال… تعرف على كل الارقام والمعلومات الموجودة على بطاقة الائتمان

الكروت المدفوعة مقدماُ أو مسبقة الدفع Prepaid Card

هي بطاقات يدرها البنك للافراد بدون أن يمتلكون حسابات بنكية، ويتم استخدامها في حدود المبلغ الذي يتم ايداعه بها من قبل الشخص، كل ما تحتاجه فقط الذهاب إلى فرع البنك وطلب شراء بطاقة مسبقة الدفع وتقوم بشحنها بالمبلغ، وفي حدود هذا المبلغ يمكنك سداد التزماتك وخاصة اون لاين على الانترنت كدفع فواتير أو الشراء، أو سحب جزء أو كل المبلغ الموجود في البطاقة من ماكينات الصراف الالي.

يعتبر هذه البطاقة ممتازة جداً في الشراء والدفع على الانترنت حيث انه في حالة تعرضها للقرصنة أو السرقة، لن يستفيد السارق بها حيث أن صاحبها فقط يودع ما يحتاجه للدفع، وحتى في حال تواجد مبلغ بها لن يستفيد بأكثر مما متبقى البطاقة، عكس البطاقة الائتمانية التي قد يقوم بالشراء أو سحب المبلغ الائتماني الموجود بها وفي بعض البطاقات هذا المبلغ يكون كبير جداً.

الكروت الافتراضية Virtual card

هي بطاقات غير ملموسة حيث انها تكون عبارة عن بيانات فقط ويمكن استخدامها في الشراء والدفع اون لاين عبر الانترنت.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.