تعرف على أسباب انخفاض الدولار امام الجنيه المصري على لسان مصدر مسئول وتوقعات الدولار بعد انتهاء الاجازة الصينية

صرح تامر يوسف، رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة، إن «ما يتم تداوله من تراجع الدولار أمام الجنيه سببه أن في الصين إجازة قد تمتد حتى نهاية الشهر الحالي، مما قلل طلب المستوردين على الدولار، كلام غير دقيق، بدليل أن لو هذا الكلام صحيح، كنا شاهدنا انخفاض للدولار خلال تلك الفترة من كل عام، وهذا لم يحدث من قبل».

الأسباب الحقيقية وراء انخفاض قيمة الدولار الامريكى

وأكد المسؤول البنكي أن الأسباب وراء تراجع أسعار الدولار في الفترة الأخيرة ، انما يرجع إلى :

** جني ثمار الإجراءات الناجحة التي اتخذها البنك المركزي المصري وذلك بالتعاون مع الحكومة في شهر مارس من العام الماضيوالمنبثق عنها عدة اجراءات أهمها:

  • إعادة هيكلة الاقتصاد المصري للتحول من إقتصاد استهلاكي إلى اقتصاد إنتاجي.
  • ضبط عملية الاستيراد العشوائية التي كانت تتم مسبقاً وذلك عن طريق ان يكون البنك طرف فيها،  بناءا على التعليمات الصادرة عن البنك المركزى، بأن يتم تقديم فاتورة صادرة من آي بنك مختومة، لمعرفة مصادر هذه الأموال، بمبدأ «اعرف عميلك».

فوائد تعويم الجنيه المصرى

تراجع سعر الدولار الأمريكي في مواجهة الجنية المصري

وتابع يوسف أن «من أهم فوائد التعويم، أنه يجعل الاقتصاد يمتص الصدمات الخاصة بالسوق اهتزازات عنيفة تضر بالاقتصاد، وبالتالي الاقتصاد لا يتوقف»،  وأكد أن الأخبار الحالية إيجابية، مما ينعكس على سوق الصرف، والمؤكد لذلك المؤشرات الصادرة عن مؤسسات التقييم المحلية والعالمية والتي تشير إلى أن الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح، بالإضافة إلى زيادة الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 36. 26 مليار دولار نهاية شهر يناير الماضى من العام 2017.

الثقة الدولية في الأقتصاد المصري

وأشار إلى أن الثقة الدولية في الاقتصاد المصري وضحت بشكل كبير وذلك بعدما نجحت مصر في بيع سندات دولية في الأسواق العالمية بما يقدر بـ 4 مليارات دولار، بعد أن وصل حجم الطلب على السندات إلى 3 أمثال ما طلبته الحكومة المصرية، مؤكداً أن الحكومة المصرية قد نجحت  في سد الفجوة التمويلية للسنة المالية الحالية بهذا الإصدار، مما سيضفي مزيداً من الدعم للجنيه المصري، بالإضافة لقيام بعض من المستثمرين الأجانب فى الشهر الماضي بشراء أذون خزانه تقدر بنحو  250 مليون دولار، وهو ما يؤكد على تنامي الثقة في الاقتصاد المصري، والنجاح في الحصول على قرض صندوق النقد الدولي بما قيمته 12 مليار دولار.

 انخفاض سعر الدولار يساهم في زيادة الاستثمارات

صرح المهندس ياسر عمر- وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان المصري ” إن انخفاض سعر الدولار يمكن الاستفادة منه من خلال ارتفاع الاحتياطى الأجنبى المصرى، كما يمكن الاستفادة منه في توجيه رسالة لدول العالم بأن اقتصادنا يتعافى، وأن العجلة الاقتصادية تتقدم، مما يساهم في زيادة الاستثمارات الخارجية” ،  وأعرب عمر عن تمنيه أن يصل الاحتياطى الأجنبى في مصر إلى 36 مليار دولار.

توقعات أسعار الدولار خلال عام 2017

قال المهندس ياسر عمر- وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان المصري أنه متوقع أن يظل انخفاض الدولار مستمر خلال عام.

توقعات الدولار بعد انتهاء الاجازة الصينية

بناءا على تصريحات تامر يوسف، فإن لا توجد علاقة بين تراجع قيمة الدولار وبين  أن في الصين إجازة، حيث اكد أن هذا الكلام غير دقيق، وان هناك تنبؤات بانخفاض قيمة الدولار أمام الجنية المصري خلال عام 2017 وذلك ما قاله المهندس ياسر عمر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد