تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بداية من يناير

أعلنت المملكة العربية السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بأدنى معدلاتها الضريبية في العالم بنسبة 5% بدءاً من ‏‏1 يناير 2018 كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستكون الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المسؤولة عن  إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة ‏العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع مصلحة الضرائب. 

و ستكون ضريبة ‏القيمة المضافة مفروضة في كل مرحلة من مراحل التوريد للسلع، من الإنتاج، التوزيع وإلى مرحلة ‏البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.‏ وستفرض ضريبة القيمة المضافة أيضًا على المنشآت المملوكة للسعوديين والأجانب، وقد بدأ تسجيل المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، على حسب الشروط الموضوعة وذلك لإنشاء رقم حساب خاص بضريبة القيمة المضافة لكل منشأة.

و هناك عدة خطوات لتسجيل المنشآت وهي: تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل، ثم اختيار التسجيل في القيمة المضافة، وتعبئة النموذج وإرفاق الأوراق المطلوبة، واستلام شهادةالضريبة بعد مراجعة الهيئة للبيانات.

– وفرضت الهيئة تسجيلا إلزاميا على المنشآت التي زادت إيرادتها السنوية عن 1 مليون ريال خلال عامي 2017- 2018.
– فيما ألزمت المنشآت التي تبلغ إيراداتها السنوية 375 ألف ريال وحتى 1 مليون ريال بالتسجيل الاختياري حتى يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018، ولكنها فرضت تسجيلا إلزاميا في الضريبة للمنشآت التي لها نفس الإيرادات ابتداء من 21 ديسمبر 2018.
– وتعفي الهيئة المنشآت التي تقدر إيراداتها السنوية بإقل من مبلغ 187.500 ريال حتى نهاية عام 2018، فيما تفرض تسجيلا إختياريا للمنشآت التي تبدأ إيراداتها السنوية من مبلغ 187.500 ريال حتى مبلغ 375 ألف ريال سعودي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد