تراجع كبير في سعر الدولار بالسوق السوداء لليوم الثاني على التوالي

شهد سعر الدولار بالسوق السوداء انخفاض كبير ومتتالي منذ موافقة صندوق النقد الدولي على القرض الأخير، هذا الانخفاض الذي بدأ منذ خمسة أيام شهد ذروته أمس بعد أن فقد سعر الدولار بالسوق الموازية ما يقرب من 9 جنيهات، واليوم فقد 3 جنيهات جديدة، ومن المتوقع أن يستمر هذا التراجع مع تزايد المعروض من الدولار بالبنوك.

تراجع الدولار بالسوق السوداء

وكشف الدكتور محمد الشيمي، الخبير المصرفي، لجريدة الأهرام، أن هذا التراجع الذي بلغ 12 جنيها أدى لانخفاض السعر الذي كان قد وصل إلى 38 جنيه بالسوق الموازية إلى 26 جنيها، وأرجع الشيمي هذا التراجع الكبير إلى عدة أسباب، منها تراجع المضاربين عن شراء المزيد من الدولار بعد زيادة السيطرة على الأسواق، بالإضافة إلى غلق كل سبل التجارة غير المشروعة للعملات الأجنبية.

كما يتوقع أن يحقق حائزي الدولار بخسائر كبيرة بالسوق السوداء خلال الأيام القادمة، جنبياً إلى جنب مع التوقع بانخفاض السعر بعد أن قام البنك المركزي بتوفير ما يقرب من 5.3 مليار دولار للاعتمادات ألمستنديه، الأمر الذي سوف يساهم بشكل كبير في تخفيض أسعار السلع المستوردة خلال الأيام القادمة.

وأكد الخبير المصرفي أن النجاح الذي حققته مصر في تدبير 3 مليارات دولار خلال الأيام القادمة من صندوق النقد الدولي، سوف يؤدي إلى تخفيض ملحوظ لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بالبنوك.

قرارات لجنة السياسات النقدية

كما كشفت جريدة الأهرام أن توقعات أغلب البنوك الاستثمارية أن ترفع لجنة السياسات النقدية في اجتماعها الأخير لعام 2022 الفائدة بنسبة بين 1 إلى 2%، واستحداث أوعية ادخارية بفائدة تصل إلى 20%، الأمر الذي سيساهم في الحد من المضاربة في أسعار الدولار بالسوق الموازية.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً