تراجع أسعار الحديد والأسمنت بسبب وقف تصاريح البناء

العرض والطلب هو الذي يتحكم في أسعار العديد من السلع وخاصة السلع الأساسية مثل مواد البناء من الحديد والاسمنت وقد تعرض السوق المصري خلال الفترة السابقة لمجموعة من القرارات أثرت على أسعار الحديد والاسمنت وأدت إلى انخفاض السعر، ومنها القرارات الخاصة بوقف إصدار التراخيص للبناء أو التعلية وغيرها، سوف نتعرف على أسعار الحديد والاسمنت والعوامل المساعدة على خفض الأسعار.

أسعار الحديد والأسمنت

تراجع أسعار الحديد والأسمنت

تراجعت أسعار طن الحديد والأسمنت في الأسواق بنسب ليست عالية متأثرة بقرارات وزير التنمية المحلية التي أعلن فيها وقف تراخيص البناء والتعلية، والتعديل وغيرها للمساكن الخاصة في المحافظات الكبرى، وقد تأثر قطاع العرض والطلب بهذه القرارات وانخفض سعر طن الحديد حوالي 200 جنيه وتأتي الأسعار كالتالي:

  • تختلف أسعار الحديد من شركة إلى أخرى وقد أعلنت شركة الجارحي عن سعر طن الحديد الذي بلغ 9200 جنيه مقابل 9450 جنيه في نهاية شهر يونيو، ومع مطلع شهر يوليو انخفض سعر الطن 250 جنيه.
  • متوسط سعر طن الحديد يتراوح بين 9000، و9650 جنيه من أرض المصنع بينما يصل إلى المستهلك ليصل إلى 9400 إلى 9800 جنيه مصري.
أسعار الحديد والأسمنت

تراجع أسعار طن الأسمنت

تم الإعلان عن أسعار الاسمنت التي تراجعت بنحو 50 جنيه، ويبلغ سعر طن الاسمنت من المصنع نحو 600، و650 جنيه ليصل إلى المستهلك بسعر يبدأ من 650 إلى 720 جنيه للطن. ويرجع انخفاض الأسعار إلى:

  • وقف تراخيص البناء
  • تداعيات كورونا في الانتاج والاستهلاك
  • وقف استكمال اعمال البناء الجارية لمدة ستة أشهر

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد