تأثير الدولار على السلع في الأسواق


لقد شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاع كبير منذ إصدار قرار بتعويم الجنيه منذ شهر نوفمبر من عام 2016 حتى وصل سعر البيع إلى 18.5 جنيه في شهر ديسمبر وهذا يحدث نتيجة ارتباط الدولار بسعر الصرف اليومي للدولار الأمريكي مما دفع وزارة المالية إلى خفضه من سعر 18.5 حتى 16 جنيه للعمل على محاولة ضبط الأسعار، بينما في الشهور الأخرى من هذا ترواح سعر الدولار ما بين 16.5:16 جنيه مصري حتى قامت الوزارة بتثبيت سعره.
كما أن هدف وزارة المالية هو العمل على زيادة حصيلة الجمارك خلال العام المالي الحالي بنسبة 25%.

تأثير الدولار على السلع في الأسواق 1 4/12/2018 - 10:23 ص
تأثير الدولار على السلع في الأسواق

قامت الوزراة المالية في تطبيق قرار برفع سعر الدولار الجمركي الذي يسير على عدد معين من السلع والمنتجات الترفيهية، حيث تم تحديد سعره وهو 17.9737 جنيه مصري للدولار وهذا السعر سوف يستمر لمدة شهراً واحد فقط سوف ينتهي في نهاية شهر ديسمبر من عام 2018.
من قائمة المنتجات والسلع الترفيهية كما اعتبرتها الوزارة المالية سلع ترفيهية وليس ضرورية الهواتف المحمولة، الملابس والأحذية، الأثاث، الحاسب الآلي، السيارات الخاصة، السجائر وكذلك منتجات الخمور وبعض السلع الأخرى التي حددتها الوزارة المالية.
أما عن السلع الأساسية ثبت سيكون سعر الدولار هو 16 جنيه مصري والهدف من هذا كما صرحت وزارة المالية هو توفير المنافسة للمنتجات المحلية مع المنتجات المستوردة، مع المحافظة على حقوق الخزانة العامة للضرائب الجمركية والتي يجب أن يتم سدادها بالسعر الحر للدولار الأمريكي.