بعض النصائح التي عليك معرفتها قبل التداول في الفوركس

إن سوق تداول العملات (سوق الفوركس) هو سوق معقداً ومحفوفاً بالكثير المخاطر، كما أن أدوات الفوركس ليست موحدة.

تداول الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من بين بنوك تتداول مع بعضها البعض حول العالم. ويتعين على هذه البنوك تحديد وقبول وتحمل المخاطر السيادية ومخاطر الائتمان. وقد أنشأت عمليات داخلية للحفاظ على سلامتها قدر الإمكان، وتوفر هذه اللوائح الحماية لكل بنك مشارك.

كما أن آلية تسعير السوق تعتمد على العرض والطلب، وذلك بسبب أن البنوك المشاركة تقدم عروضاً وعطاءات لعملة معينة. ولذلك يصعب على المتداولين المحتالين التأثير على سعر العملة. كما يساعد هذا النظام على خلق الشفافية بين المستثمرين، مما يزيد من ثقتهم في التعامل مع هذه البنوك.

أما المتداولون الصغار فيتعاملون مع الوسطاء (وهم تجار فوركس صغار نسبياً وغير منظمين إلى حد ما). واعتماداً على مكان وجود هؤلاء الوسطاء قد يكون هناك بعض اللوائح الحكومية التي توفر بعض الضمانات.

ولذلك يجب على المتداولون الصغار التحقيق مع تاجر الفوركس أو الوسيط لمعرفة القواعد التي يعمل بها، والضمانات التي يقدمها. كما يجب على المتداولون الصغار معرفة مستوى الحماية المتاحة للحساب الخاص به في حالة حدوث أزمة في السوق، أو في حالة إفلاس التاجر أو الوسيط. لأن سوق الفوركس ملئ بالتقلبات، وملئ أيضاً بالنصابين.

بعض النصائح عليك معرفتها قبل التداول في الفوركس

يتشابه تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس بتداول الأسهم في سوق البورصة، وإليك بعض النصائح المهمة قبل الدخول إلى عالم الفوركس:

1- اعرف المزيد عن الفوركس

على الرغم من أن تداول العملات في أسواق الفوركس ليس بالأمر الصعب، إلا أنه يتطلب المزيد من المعرفة عنه حتى تقوم بالتداول فيه بشكل صحيح. وهناك الكثير من الدورات التدريبية المتاحة على الإنترنت وخاصتاً للمبتدئين، والتي تشرح عملية التداول والتحليل الفني.

2- قم بإعداد حساب وساطة

بما أنك متداول صغير (من حيث مبلغ التداول) ستحتاج إلى حساب تداول فوركس لدي شركة وساطة، لكي تبدأ عملية التداول. وهناك حساب يكون تجريبي (بأموال وهمية)، وهو لا يحقق أي ربح أو خسارة وهو مجاني أيضاً. طبعاً تحتاج أن تبدأ به للتعلم ليس أكثر، وعندما تشعر أنك بدأت تستوعب الأمر فدخل إلى سوق الفوركس بحساب حقيقي.

ونصيحة أخيرة لك أبدأ برأس مال صغير بعض الشيء، فالفوركس سلاح ذو حدين.

3- تطوير استراتيجية تداول

وجود استراتيجية للتداول سيساعدك كثيراً، رغم أنه ليس من الممكن دائماً التنبؤ بحركة السوق وتحديدها. وتحديد الاستراتيجية يعتمد على حجم أموالك وعلى مدي رغبتك في تحمل المخاطر.

فعند التداول يجب عليك تحديد مقدار النقد التي ترغب في طرحها للتداول، وتحديد مقدار المخاطر التي ترغب في تحملها أيضاً. فالرافعة المالية العالية تقديم المزيد من الربح لأولئك الذين على استعداد لتحمل المخاطر بنسبة أكبر.

4- كن دائم المتابعة لحسابك

بمجرد أن تبدأ التداول، تحقق دائماً من مركزك في نهاية اليوم. وبالفعل توفر معظم برامج التداول محاسبة يومية للتداولات. كما يجب عليك أن تتأكد من أنه ليس لديك أي مراكز معلقة يتعين ملؤها، وأن لديك نقوداً كافية في حسابك لأجراء صفقات مستقبلية.

5- حافظ على توازنك العاطفي

هناك خطأ شائع بين المبتدئين وهو عدم السيطرة على العاطفة أثناء عملية التداول. مثلاً تجد أحدهم يبدأ التداول فيخسر بعض أمواله، فيشعر بالسوء بسبب هذه الخسارة. الأمر الذي يدفعه إلى الدخول في صفقات ذات مخاطر عالية، أو دون حسابها جيداً حتى يعوض هذه الخسارة. ولذلك تجده يحقق المزيد من الخسائر.

أو أنه يحقق بعض المكاسب، فتجده يشعر بالفرحة الشديدة لهذا المكسب السهل. فيتجه للمخاطرة بشكل أكبر، مما يحول المكسب إلى خسارة. ومن هنا وجب عليك دائماً التحكم في عواطفك قبل التداول، فلا تجعل حزنك من الخسارة أو فرحتك بالمكسب تؤثر عليك في عملية التداول.

لذلك أهم شيء يجب على المبتدئ في عالم الفوركس التركيز عليه هو عواطفه. وأن يستخدم فقط عقله والتحليل في عملية التداول.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.