بعد هبوطه، خبراء يتوقعون زيادة سعر الدولار مجدداً

في ختام تعاملات أمس الجمعة، واصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام الجنيه المصري لليوم الرابع على التوالي، وكان قد وصل سعره إلى حوالي 17.75، بعد الارتفاع الكبير الذي وصل إليه في بعض الأحيان إلى أكثر من 19 جنيهاً في بعض البنوك وشركات الصرافة، مما قد شكل عبئاً على العديد من المواطنين بعد تلك الزيادة.

بعد هبوطه، خبراء يتوقعون زيادة سعر الدولار مجدداً 2 11/2/2017 - 6:54 م

أكثر الأسئلة التي تشغل بال المواطن المصري حاليا، هل ستنخفض الأسعار في الفترة القادمة؟، إلى أي مدى سيصل سعر الدولار الأمريكي؟، وفي هذا السياق وضع عدداً من الخبراء الماليون وأباطرة الاقتصاد إجابة لمثل هذه الأسئلة.

انخفاض سعر الدولار عالمياً

في الأيام القليلة الماضية شهد سعر الدولار الأمريكي انخفاضاً عالمياً أمام عدد من العملات الأخرى على مستوى العالم، وذلك بسبب المخاوف المرتقبة من الرئيس الأمريكي الجديد دونلالد ترامب.

و لكن انخفاضه في العالم لا يعني أنه سوف يتراجع سعره في مصر، ففي مصر الحال مختلف نوعاً ما، حيث أن سعر العملة الخضراء مرتبط  بعدد من العوامل، كعودة السياحة، والاستثمارات، وتحويلات المصريين في الخارج، وعدد من العوامل الأخرى.

شركات الصرافة

أكد بعض أصحاب شركات الصرافة أن أسباب انخفاض سعر الدولار في مصر يرجع للعديد من العوامل منها على سبيل المثال، عزوف المستوردين عن شراء الدولار، خاصةً أنهم يمثلون الشريحة الأكبر في طلب العملة الخضراء.

و أكد بعض أصحاب شركات الصرافة، أنه من المتوقع أن يصل سعر الدولار إلى أقل من 17 جنيهاً حتى الفترة القليلة القادمة بسبب تراجع المستوردين عن طلب الدولار.

تحويلات المصريين

كد أستاذ الاقتصاد في جامعة السادس من أكتوبر، سعد إبراهيم، أن زيادة الاحتياطي الأجنبي من العملة الصعبة يعتمد على العديد من العوامل، منها إيرادات قناة السويس، واستثمارات الأجانب.

و أكد خلال تصريحات صحفية للعديد من المواقع الإخبارية، أن تحويلات المصريين في الخارج تعتبر قبلة حياه بالنسبة للاقتصاد المصري، وتعتبر سبباً واضحاً في انخفاض سعر الدولار الأمريكي.

الاستثمارات الأجنبية

قال مدير الأبحاث في شرطة نعيم للوساطة والأوراق المالية، أن سعر الجنيه المصري ارتفع بسبب تراجع الطلب على العملة الخضراء، فيما أضاف أن الأجانب أقبلوا بشكل كبير على أذون الخزانة، وهو ما أثر بالسلب على سعر الدولار.

بعد هبوطه، خبراء يتوقعون زيادة سعر الدولار مجدداً 1 11/2/2017 - 6:54 م

هل سيرتفع الدولار الأمريكي؟

نشرت بنوك الاستثمار تقريراً تفيد بأنه من المتوقع أن يرتفع سعر الدولار بشكل ملحوظ بعد فترة زمنية، ولكن ذلك مرهون بخطة الحكومة لمواجهة ارتفاعه مجدداً.

رغم توقع بنك بلتون فاينشال أن سعر الدولار سيصل إلى سعر حوالي 15 جنيهاً، إلا أنه من المنتظر أن يرتفع مجدداً ليصل إلى سعر 18 جنيهاً، وفي نهاية عام 2018 سيصل إلى 21 جنيهاً.

فيما توقع بنك فاروس أن سعر الدولار الأمريكي سيصل في عام 2021 إلى حوالي 20.10 بنهاية عام 2021.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.