بعد خفض الفائدة… توقعات بنوك الإستثمار اليوم لأسعار الدولار أمام الجنية المصري


توقعات بنوك الإستثمار اليوم لأسعار الدولار أمام الجنية المصري، حيث يتراوح الدولار ما بين 16 و 17 جنيها حتى نهاية هذا العام الجاري.

وجاء هذا الكلام بعدما قرر البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة لتصل حوالي 1% وذلك اثناء اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس الماضي، لتصل الى 13.25% للأيداع، و 14.25 % للأقراض، وذلك للمرة الثالثة منذ بداية العام الحالي، وهذا ما جاء لتوقعات بنوك الإستثمار وأغلب المحللين.

توقعات بنوك الإستثمار لأسعار الدولار أمام الجنية المصري

الدولار والجنية المصري
الدولار والجنية المصري

حيث قال “بلتون” في تقرير له اليوم الأحد، الموافق 29/9/2019، “لا نتوقع ضغوطا على العملة المحلية، حيث نتوقع تذبذا محدودة في نطاق 16 و 17 جنيها مقابل الدولار، مما سيظل ضروريا لدعم البنك المركزي المصري للحفاظ على مستهدف التضخم واستمرار دورة التيسير النقدي”.

ومن ثم قال بنك استثمار “برايم“، في تقرير له اليوم الأحد، الموافق 29/9/2019، أن سعر الدولار سوف يصل الى مستوي 16.70 جنية وذلك حتى نهاية العام الحالي، وقال ايضا “سيكون الإنخفاض المتواضع بالجنية المصري مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع تدريجي في الطلب المحلي”.

وقال “بلتون” أيضا انه من المتوقع أن يكون سعر 16 جنيها مقابل الدولار أقصى مستوى في هذا الإتجاه الصاعد للجنيه، وفي أثناء الحوار قال: “نعتقد أن ارتفاعه أعلى هذه المستويات سيحفز الطلب على الدولار، وتحديدا بين تجار الجملة والتجزئة العاملين حاليا في المنتجات الإستهلاكية المستوردة، وذلك فضلا عن الشركات العاملة في السلع الإستهلاكية التي ستتطلع لشراء مواد خام بتكلفة منخفضة”.

وقال أيضا، أنه من المؤكد رؤيتنا بعدم وجود ضغوطات وذلك على الميزان التجاري المصري خلال عام 2019، حيث لا يزال التعافي الاستثماري مقيدا، وبالإضافة الى ذلك نمو صادرات الغاز الطبيعي. مما يؤدي ذلك الى الإستمرار في توفير الدعم الأساسي لقوة العملة المحلية”.

وف خلا هذا الحديث، توقع بنك استثمار “برايم“، أن الإرتفاع الذي قام الجنية بتحقيقها منذ بداية هذا العام الحالي، قد وصلت الى نحو حوالي 8.9% منذ بداية العام الحالي وذلك بحسب بيانات البنك المركزي، حيث وصلت الى ذروتها “خاصة وان دورة خفض الفائدة حيث بدأت بكثرة على غير التوقعات”.

قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة لتصل لحوالي 1%

حيث شهد متوسط سعر الدولار في البنوك تراجعا كبير بنحو 1.59 قرشا وذلك منذ بداية العام الجاري، وحتى تعاملات الخميس الماضي، بنسبة 8.9% وذلك وفقا لبيانات البنك المركزي، حتى يصل متوسط السعر الى حوالي 16.27 جنية للشراء، و 16.37 جنية للبيع.

حيث قام البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة يوم الخميس الماضي، ويصل مجموع النسبة المخفضة خلال العام الجاري الى 3.5%، وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك قد خفضت أسعار الفائدة في اجتماع 22 أغسطس الماضي وذلك بنسبة 1.5%، وبنسبة 1% وذلك في شهر فبراير الماضي.