بعد تراجعه المفاجئ بالبنوك.. “شعبة الصرافة: انخفاض الدولار إلى 14 جنيه خلال شهور

شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي، إنخفاضاً جديداً لليوم الثاني على التوالي، بعدما بدأ تراجعه المفاجئ أمام العملة المحلية، أمس الأحد، منخفضاً للمرة الأولى منذ أكثر من 4 شهور، إلى مادون الـ18 جنيه، ومسجلاص متوسط 17.90 جنيه، بالكثير من البنوك المصرية والأجنبية، مع توقعات بمواصلته الانخفاض خلال الأيام المقبلة.

طارق عامر محافظ البنك المركزي

شعبة الصرافة: انخفاض الدولار لـ14 جنيه خلال شهور

وفي سياق متصل، أدلى “أحمد نيازي”، عضو شعبة الصرافة بالاتحاد للعام الغرف التجارية، تصريحات صحفية، منذ قليل، كشف من خلالها عم مفاجأة سارّة، لافتاً إلى أن سعر الورقة الخضراء، سوف سهبط إلى 14 جنيه، خلال الشهور المقبلة، مؤكداً بأن البنوك لديها فائض من الدولار يصل إلى 8 مليارات دولار.

وأشار عضو شعبة الصرافة بالاتحاد للعام الغرف التجارية، إلى أن هبوط سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه يرجع إلى انخفاض الطلب عليه نظراً، للتخوف من انخفاضه ما أدى إلى تزايد المعروض من الدولار، فضلاً عن زيادة التدفقات الأجنبية من العملة الصعبة للبلاد.

بيان هام من البنك المركزي

وتزامناً مع الإنخفاض المفاجئ في أسعار الدولار بالبنوك، والذي لم تشهد هذه البنوك منذ أكثر من 4 أشهر، أصدر البنك المركي المصري، بياناً كشف فيه، بأن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفي بلغت أكثر من 54 مليار دولار خلال الشهور السبعة الماضية، منذ قرار تعويم الجنيه فقط، وتتوزع كالآتي:

  • 25 مليار دولار حزم تمويلية.
  • 20 مليار دولار تنازلات عن الدولار من السوق المحلية وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.
  • 9 مليارات دولار حصيلة تدفقات نقدية من صناديق استثمارية ومؤسسات مالية عالمية واقليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.