بعد التهديد به ماهو نظام السويفت SWIFT الذي تهدد به أوربا وأمريكا روسيا

اتفق الاتحاد الأوربي وأمريكا على عزل عدد من البنوك الروسية عن نظام (سويفت) العالمي، وذلك بهدف عزل روسيا عن النظام المالي الدولي على خلفية غزوها أوكرانيا.

SWIFT

ما هو (سويفت): –

هو نظام مراسلة آمن تستخدمه البنوك لأجراء مدفوعات سريعة عبر الحدود، وهو الألية الرئيسية لتمويل التجارة الدولية، ويربط هذا النظام أكثر من 11 ألف بنك ومؤسسة مصرفية في أكثر من 200 دولة.

وفي محاولة للضغط على روسيا من أجل إيقاف هجومها العسكري على أوكرانيا قد تلجأ القوي الغربية في أوربا وأمريكا لإخراج روسيا من نظام SWIFT العالمي بعد تنفيذ روسيا بالفعل لهجوم على أوكرانيا والذي يعد أكبر هجوم يشن على دولة في قارة أوربا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

كما تعد روسيا ثاني أكبر بلد ضمن النظام العالمي الآمن لتحويل الأموال (سويفت) بعد أمريكا، كما يصل حجم التعاملات المالية من وإلى موسكو عبر هذا النظام مع باقي دول العالم إلى المئات من الدولارات سنويا وهو ما لا تصل إليه باقي الدول.

ماذا ستخسر روسيا: –

في حالة وقوع تلك العقوبة الأخيرة التي يلوح بها الغرب في أوربا وأمريكا فإن روسيا ستفقد من خلال شركاتها ستفقد ميزة المعاملات المالية السلسة واللحظية التي كانت تتم عبر هذا النظام الآمن، كما ستتأثر المدفوعات الخاصة بمنتجات روسيا المهمة في قطاع الطاقة والزراعة بشكل كبير وهما القطاعات الرئيسية التي تعتمد عليها روسيا الاتحادية.

ماذا ستخسر أوربا: –

حظر روسيا من هذا النظام سيتسبب في أزمة كبيرة بالنسبة لدول العالم وعلى رأسها أوربا المرتبطة مع موسكو بتبادلات تجارية مهمة، والتي أبرزها الغاز الطبيعي الذي تعد روسيا أبرز مصدر لأوربا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.