بعدما وصل سعر الكتكوت لـ 12.5 جنيه| تعرف على أسعار الدواجن والبيض.. وتوقعات باشتعال أسعار الدواجن في رمضان

مازالت أسعار الدواجن، تواصل اشتعالها بالأسواق، خلال الفترة الأخيرة، مثلها مثل معظم السلع والمنتجات، متأثرة بارتفاع سعر الدولار وتخطيه الـ18 جنيه، بعد تسببه في ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلاً عن ارتفاع تكاليف ونولونات النقل، حيث واصلت أسعار الدواجن، اليوم الجمعة، ارتفاعها بالأسواق.

أسعار الدواجن

سعر كيلو الفراخ وكرتونة البيض

هذا وقد سجل سعر الكيلو 26 جنيها في المزارع ليباع للمستهلك بسعر ما بين 30 و31 جنيهاً، بينما سجلت كرتونة البيض سعر ما بين 30 و31 جنيه بالمزارع على أن تباع للمستهلك بسعر ما بين 36 جنيها، وذلك تزامناً مع ارتفاع سعر الكتكوت من نصف جنيه إلى حوالي 12.5 جنيه، وسط حالة من التخبط تسود على أسواق وبورصات الدواجن.

ففق الوقت الذي يبرر فيه المنتجون هذا الارتفاع بأنه يأتي استجابة لقوى الطلب في السوق، يتهمهم التجار بالممارسة الاحتكارية ويحذرون من قفزات قادمة في أسعار الدواجن، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، وكثرة الطب والاستهلاك.

رئيس شعبة الدواجن يكشف سبب ارتفاع الأسعار

ومن جانبه، انتقد “عبد العزيز السيد”، رئيس شعبة تجارة الدواجن بغرفة تجارة القاهرة، ما وصفه بجشع المنتجين الذي ساهم في اشتعال الأسعار، قائلاً: “سعر كيلو الدواجن من إنتاج المزارع حالياً إلى 25.5 جنيه ويرتفع إلى 30 جنيها عند بيعه للمستهلكين، بينما يصل سعر كرتونة البيض بالمزرعة إلى 30 جنيه وترتفع عند التجار إلى 35 جنيه”.

كما أشار “السيد”، إلى أن ارتفاع سعر الكتكوت عمر يوم واحد إلى 12.5 جنيه يعني ارتفاع سعر بيعه بعد إضافة تكلفة التربية في المزرعة، نحتاج لشهر حتى يتم تربية الكتكوت ويتحول لدجاجة، وفي هذه الفترة ينفق عليه المربون من أجل التغذية والأمصال واللقاحات”، لافتاً إلى أن ارتفاع سعر الكتكوت إلى 12.5 جنيه سيرفع أسعار الدواجن بنسبة كبيرة مع دخول شهر رمضان.

تصريح هام من رئيس اتحاد منتجي الدواجن

أما “محمد الشافعي”، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، فقد أكد أن المنتجين تعرضوا لخسائر خلال الفترة الماضية اضطرتهم لبيع أمهات الدواجن، وهو ما قلل من إنتاج الكتاكيت ورفع أسعارها، قائلاً: “كيلو اللحمة حاليا وصل إلى 150 جنيها ومحدش بيتكلم وكيلو السمك وصل 40 جنيها ومحدش علق، اشمعنى احنا؟!”.



اترك تعليقاً