بدءًا من الغد.. قرارات حاسمة لمجلس الوزراء في مواجهة فيروس كورونا

بعد انتشار فيروس كورونا واقتراب عدد الحالات المصابة من ال 400 حالة حتى اليوم وزيادة مساحة انتشار الفيروس نتيجة تحرك المواطنين بصورة طبيعية وتجاهل الكصيرين للنداءات والصيحات المطالبة بالتزام البقاء في البيت خلال الفترة المقبلة وهو الأمر الذي استلزم معه تدخل الحكومي بقرارات وصفت بالحاسمة وقد جاءت متمثلة في 8 قرارات على النحو التالي:

بدءًا من الغد.. قرارات حاسمة لمجلس الوزراء في مواجهة فيروس كورونا 1 24/3/2020 - 3:26 م

حظر التجوال:

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم عن حظر حركة المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية بدءًا من الساعة السابعة مساءًا وحتى تمام الساعة السادسة صباحًا.

إيقاف حركة النقل العام:

وأكد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى أن أحد أبرز القرارات التي تم اتخاذها هي وقف حركة النقل العام طوال فترة الحظر المحددة من الساعة السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا.

غلق المحلات التجارية من الساعة الخامسة:

وأعلن مجلس الوزراء في بيانه الرسمي اليوم في محاولته لمواجهة انتشار فيروس كورونا عن غلق المحلات التجارية بدءُا من الساعة الخامسة مساءًا وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي.

كما قرر مجلس الوزراء ببغلق كامل للمحلات التجارية والحرفية في يومي الجمعة والسبت ولحين انتهاء فترة الحظر المقررة بـ 15 يوم بدءًا من الغد.

تعليق العمل بالشهر العقاري والمرور:

وأعلن مجلس الوزراء أيضًا عن تعليق العمل في الشهر العقاري والمرور بمختلف المحافظات مع الحفاظ على عمل مكاتب الصحة خلال فترة الحظر المقررة بـ 15 يوم بدءًا من الغد.

مد تعليق الدراسة لمدة اسبوعين:

قرر مجلس الوزراء تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بعد انتهاء المدة التي سبق وتم الاعلان عنها لمدة 15 يوم جديدة ولحين انتهاء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الأزمة.

15 يوم جديدة تعليقًا لحركة الطيران:

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن عن مد فترة تعليق الطيران التي سبق وتم الإعلان عن ايقافها لمدة 15 يوم جديدة بعد انتهاء هذه المدة.

عقوبات صارمة للمخالفين لحظر التجوال:

مجلس الوزراء أعلن أن قد يكون هناك البعض قد يخالف قرار حظر التجوال إلا أن الدولة ستطبق قانون الطوارئ كعقوبة للمخالفين والذي ينص على فرض غرامة تتراوح من “4 لـ 100 ألف جنية وعقوبة تصل للحبس”.

المستثنون من حظر التجوال:

أعلن مجلس الوزراء أن هناك فئات مستثناة من حظر التجوال وهم كلًا من “الأطباء والصحفيين والاعلاميين”.