بحسب المحدث الرسمي.. ديون هيئة السكة الحديد في مصر تصل إلى 250 مليار جنيه

بلغ إجمالي ديون هيئة السكك الحديدية المصرية حوالي 250 مليار جنيه مصري (ما يعادل 15.9 مليار دولار) وفقا للبيان الذي أدلى به بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة يوم السبت الماضي.

السكة الحديد في مصر تصل إلى 250 مليار

ناقش الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير النقل كامل الوزير الموقف التنفيذي للمشروعات وتطوير شبكة السكك الحديدية والحلول الممكنة التي يمكن اتباعها لتسوية ديون الهيئة.

وأضاف راضي أن وزير النقل استعرض خلال الاجتماع ديون هيئة السكك الحديدية بالتفصيل والتي تدين للبنك المركزي بمبلغ يصل إلى 100 مليار جنيه فضلا على 150 مليار جنيه قروضا من ميزانية الدولة للمشاريع التي تنفذها الوزارة حاليا.

وقد أمر السيسي بسرعة إنجاز خطة تطوير لشبكة السكك الحديدية وقد نوه إلى ضرورة ربط شبكة السكك الحديدة بالموانئ وذلك بعد القيام بعملية التطوير التي تشمل استقدام عربات حديثة وجرارات من أفضل الشركات العالمية، ويجدر بالذكر الإشارة إلى أن شبكة السكك الحديدية بمصر هي واحدة من بين أقدم شبكات السكك في العالم، فهي تمتد لمسافة تبلغ 9570 كيلو مترا في مختلف أنحاء الدولة، وتنقل حوالي 500 مليون مسافر كل عام بمعدل يبلغ 1.4 مليون مسافر بشكل يومي وفقا لهيئة السكك الحديدية الوطنية المصرية.

ومع ذلك وفقا للخبراء فإن شبكة السكك الحديدية المصرية التي لا زالت تستخدم نظام الإشارة اليدوية عند المعابر بدلا من الأتمتة بحاجة إلى تحديث كلي، وأشار كامل الوزير إلى أن التطورات تشمل إنشاء شبكات طرق وجسور جديدة في مختلف المحافظات خاصة في محافظات الصعيد والتي تشهد إنشاء عدد من المحاور الرئيسية على نهر النيل.

وأفاد البيان أن من بين هذه المشاريع رفع كفاءة الطريق الدائري المحيط بالقاهرة الكبرى وكذلك تطوير طريق القاهرة – أسيوط – أسوان وطريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي، كما تطرق الاجتماع إلى جهود التطوير الشامل الخاصة بميناء الإسكندرية وزيادة مساحة رصيفه وتطوير الخدمات وإدارة الجمارك بالميناء وإنشاء مرآب متعدد الطوابق للسيارات المستوردة، كما تم التطرق إلى أعمال تطوير ميناء الدخيلة، وربط الميناءين بثلاثة محاور رئيسية على الطريق الساحلي الدولي، كما عرض وزير النقل آخر التطورات في تنفيذ القطار الكهربائي الذي سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بأحياء القاهرة.

  • لقد شهد مدبولي في عام 2019 توقيع اتفاقية تنفيذية مع بنك إكسيم الصيني لتقديم قرض حسن بقيمة 1.2 مليار دولار لتنفيذ أول قطار كهربائي في مصر يربط بين مدن القاهرة الكبرى ( العبور – الشروق – المستقبل) والعاصمة الإدارية الجديدة، كما سيتم ربط القطار الكهربائي الذي ستشيده الشركات الصينية تحت إشراف وزارة النقل بالخط الثالث لشبكة مترو الأنفاق في القاهرة بمحطة مترو عدلي منصور.