اليوم على موعد مع أهم حدث بالقرن 21 “أطول خسوف للقمر” ويستمر مدته 103 دقيقة

يشهد العالم اليوم الجمعة ليلة السبت أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، حيثُ يستمر مدته 103 دقيقة أي ما يعادل ساعة و43 دقيقة ويُعتبر هذا أطول خسوف للقمر شهده العالم، وهي فترة كافية بالنسبة لعشاق الفلك، ولا سيما أنها تأتي في فصل الصيف حيثُ  تقل فيه الغيوم مما يسهل من رؤية الخسوف بشكل أوضح.

ظاهرة خسوف القمر:

ظاهرة خسوف القمر هي إحدى الظواهر الكونية والتي تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض ليظهر باللون الأحمر، والمسبب في ظهور القمر بهذا اللون هي أشعة الشمس على الطرف الآخر من الأرض، والتي ستعبر غلاف الأرض وتلتف حوله لتنعكس على القمر مما يعطيه اللون الأحمر.

ويصعب على ساكني أمريكا الشمالية رؤية هذا الحدث، لكنه سيكون ظاهراً لسكان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي، ولا يحتاج لرؤية هذا الخسوف عدسات وقاية كما هو الحال في كسوف الشمس، ولكن بمجرد النظر إلى القمر بالعين المجردة يمكننا مشاهدة هذا الخسوف بشكل واضح، حيثُ أنه لا يسبب أي ضرر على العين.

ستشهد القاهرة ظاهرة الخسوف الكُلي عند الساعة 9:30 مساءً بالتوقيت المحلي ويبلغ ذروته عند الساعة 10:22 مساءً.

ويُشير علماء الفلك  بــ “موسكو” بأن القمر سيظهر بلون أحمر أرُجواني وهذا بسبب وقوع الأرض بين القمر والشمس مما تحجب سقوط أشعة الشمس على القمر، ونظراً لأن قرص القمر في أصغر حالاته، سيكون هذا الخسوف الكلي الأطول في القرن الواحد والعشرين، لذا يُعتبر هذا الحدث فريداً من نوعهِ.

اليوم على موعد مع أهم حدث بالقرن 21 "أطول خسوف للقمر" ويستمر مدته 103 دقيقة 1 27/7/2018 - 9:04 م
ظاهرة أطول خسوف للقمر في القرن 21 “نجوم مصرية”

ويؤكد الخُبراء بعدم خطورة هذه الظاهرة الفلكية على صحة الإنسان أو حدوث أي تغير مُناخي، حيث أن القمر يعكس أشعة الشمس ليس أكثر من ذلك، وسيحدث أنه سيظهر مظلماً بخلاف ماهو عليه.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.