محمد بن راشد يصدر قراراً بخصوص الفحص الطبي للوافدين للبلد

قام نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإصدار قرار بخصوص الفحص الطبي لكافة الوافدين إلي البلاد سواء للإقامة أو للعمل على أن يتم تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 5 لسنة 2016 وذلك للتأكد من إجراءات الوقاية من الأمراض ومكافحة الأمراض السارية.

الفحص الطبي

قرار الفحص الطبي للوافدين للبلد:

أولا الإيدز:

يمنع تماما إعطاء أي وافد لأول مرة أو من يقوم بتجديد الإقامة يقوم بعمل تحليل لفحص مرض الإيدز «نقص المناعة المكتسبة» ويظهر النتيجة إيجابية لا تمنح أو تجدد الإقامة له.

التهاب الكبد الفيروسي:

يقتصر الفحص الطبي على القادمون للبلاد لأول مرة وأيضا فئات المربيات والخدم ومشرفات الحضانات ورياض الأطفال والعاملين في صالونات التجميل والحلاقة والنوادي الصحية وما في حكمهم في حالة تجديد الإقامة.

لا يتم تجديد الإقامة للمذكورين والذين ثبت أصابتهم بفيروس التهاب الكبد الوبائي إلا في حالة تغيير الغرض من طلب الإقامة خلال فترة لا تزيد على أسبوعين.

أما الحالات السلبية يتم يتم إعطاءهم اللقاح على 3 جرعات وإعطاءهم شهادة بما يثبت ذلك ولا تعطي أي إقامة إلا في حالة التأكد من أخذ اللقاح.

الشيخ محمد بن راشد يمنع التعامل في الخمور والدعارة بإمارة دبي بعد وفاة ابنه

مرض الدرن:

يقتصر الفحص الطبي على الوافدين الجدد فقط وعلى الدرن الرئوي فقط وفي حالة ثبوت الفحص إيجابيا لا تمنح الإقامة.

في حالة المقيمين والذين يقومون بتجديد الإقامة في حالة ثبوت إصابته بمرض الدرن الرئوي تعطي له التجديد على أن يقوم بمتابعة من قبل إدارة الطب الوقائي ويتم إعطاءه شهادة لتجديد الإقامة لسنة واحدة فقط وفي حالة عدم التزام المريض بالعلاج والفحوصات يتم إبلاغ الجهات المعنية يعتبر الشخص غير لائق صحياً ولا تجدد له الإقامة

الجذام:

لا تمنح الإقامة ولا تجدد للحالات الإيجابية لجميع الفئات المصابة بالجذام

الحمل:

تخضع كل من الخادمات والمربيات والسائقات والعاملات في المنازل وفي حال ثبوت الحمل يتم إبلاغ الكفيل وله الحق في رفض أو إعطاء الإقامة بعد إقراره كتابياً بالعلم.

الزهري:

يطبق عليه نفس قانون فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي وذلك بالنسبة للوافدين إلى الدولة الجدد أو عند تجديد الإقامة

على أن يتم العمل بالقرار بداية من يوم 27 فبراير 2016