الطريقة الصحيحة لعمل دراسة جدوى بخطوات بسيطة

لماذا تعتبر دراسة الجدوى من أهم أسباب نجاح المشروع؟ قبل أن أقوم بطرح الطريقة الصحيحة لعمل دراسة جدوى ناجحة، عليك أن تعلم أنها القاعدة الأساسية لخطة مشروعك، فإذا فشلت فلا وجود لمشروعك.

الطريقة الصحيحة لعمل دراسة جدوى بخطوات بسيطة

تعريف دراسة الجدوى

هي مجرد تقييم تفصيلي لخطة أو طريقة مقترحة، فهي عبارة عن تقرير تفصيلي لكل ما يتعلق بمشروعك من متطلبات، على سبيل المثال لا الحصر، هل لديك التكنولوجيا المناسبة للقيام بمشروعك؟ هل لديك الموارد والأصول اللازمة للقيام بمشروعك على أكمل وجه؟ هل لديك الأشخاص المناسبين لتنفيذ خطة الاستثمار؟ هل سيوفر المشروع العائد الاستثماري الذى توقعته؟

الطريقة الصحيحة لعمل دراسة جدوى

سنوضح من خلال هذه الطريقة أهم خطوات عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك الاستثماري، كما تستطيع الاستعانة ببرنامج إدارة المشاريع الاستثمارية Project Manager الذى يعتمد على خوارزميات تتبع واعتماد البيانات الصحيحة، لعمل دراسة جدوى مشروع جاهزة، عمومًا اليكم الخطوات:

إجراء تحليل مبدئي

قم بوضع خطة محكمة ودقيقة، حيث يجب توجيه تركيزك نحو خدمة أو سلعة غير موجودة، كما يجب أن تكون نسبة الطلب أكبر من نسبة العرض على الأقل بنسبة 70% داخل السوق التجاري المستهدف، ليس فقط بل يجب أن تكون خدمتك أو سلعتك منفردة بخصائص فريدة، ثم قم بتحديد نوعية العقبات التي ستواجه مشروعك الاستثماري ووضع الحلول الاقتصادية المناسبة لها.

لنضرب لك مثال، نفترض أن مشروعك يستهدف صناعة إطارات السيارات من شجر المطاط البرازيلي داخل مدينة الرياض، لكي نضع لهذا المشروع تحليل مبدئي ناجح، يجب عليك، تحديد نوعية الإطارات المستهدفة داخل المدينة، وتحديد نسبة الطلب على هذه النوعية من الإطارات كما يجب أن تتميز هذه النوعية من الإطارات بخصائص منفردة، أخيرًا تحديد العقبات التي تعيق تقدمك في المشروع كالإجراءات القانونية المطلوبة ورأس المال المبدئي هكذا.

إجراء الفروقات بين تكاليف الإنتاج والعائد المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك شيئا واحدًا فقط، وهو معرفة الفرق بين تكاليف الإنتاج كراتب الايدي العاملة وسعر المواد اللازمة للتصنيع وتكاليف التشغيل من كهرباء وغير ذلك، وبين العائد الصافي من المشروع، ويجب دائما أن تكون نسبة العائد أعلى من نسبة تكاليف الإنتاج.

لنوضح ذلك، نفترض أنك تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في مدينة سالفادور البرازيلية، وقمت بتأجير مكان للمغسلة أمام متجر Cesta Do Povo في المدينة بسعر 1000 ريال برازيلي شهريًا، وقمت بتعيين ثلاثة عمال بأجر 300 ريال برازيلي شهريًا، وتسدد فواتير تشغيل من كهرباء وماء وغير ذلك بقيمة 500 ريال برازيلي شهريًا.

نجد فيما سبق طرحه أن مجموع تكاليف التشغيل تبلغ 1800 ريال برازيلي، ولكي تكون دراسة الجدوى ناجحة يجب أن تحقق أرباح شهرية تفوق الـ 3000 ريال حتى تستطيع تغطية تكاليف التشغيل بالإضافة الى العائد.

وتستطيع الاستعانة بأدوات عديدة هنا، كمايكروسوفت اكسل وGoogle Sheets وتطبيق Advanced Calculator.

التحليل الاقتصادي والمادي الجيد للسوق المستهدف

أهم مراحل إنشاء دراسة جدوى ناجحة، بل هي مفتاح نجاح المشروع الاستثماري، لذا قم بدراسة جميع جوانب السوق سواء الجانب المادي أو الاستثماري أو عدد المنافسين، وإذا لم يكن لديك القدرة الكافية لتنفيذ تلك العملية تستطيع الاستعانة بشركات تحليل الأسواق، مع ملاحظة أن هذه المرحلة هي حجر الأساس، حيث ستمنحك فرصة للاطلاع على مستوى الإيرادات المتوقعة، كذلك مدي الاستجابة لعرضك وقيمة السوق ومستوي المنافسين والتأثير الجغرافي على السوق والتركيبة السكانية، كما يمكنك الاستعانة بالأدوات على شبكة الويب كأداة Statista وهي إحدى الأدوات المتخصصة في تحليل الأسواق والمستهلكين، كما تحتوى منصتها على أكثر من مليون إحصائية اقتصادية للأسواق وأكثر من 50 ألف موضوع استثماري.

وضع خطة دقيقة لتنظيم اعمال المشروع

المشروع التجاري يجب أن يتميز بخطة تنظم تكاليف الإنتاج والتشغيل والاستثمارات الدائمة وطريقة العمل، ومن الاعمال التي يجب تنظيمها، المعدات وطرق التجارة وطرق التسويق للمنتجات والخدمات وطرق الاستهداف التجاري وطرق اختيار العاملين في المشروع، وطريقة التوسع الاستثماري عن طريق التوريد الدولي والمحلي وطريقة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وضع ميزانية عامة ليوم الافتتاح

لتنفيذ هذه الخطوة بطريقة صحيحة، يجب عليك تحديد الأصول والخصوم في جدول محكم ودقيق، والخصوم هي الالتزامات والديون التي تقع على عاتق مشروعك، ومن الأمثلة الشائعة للخصوم القروض المصرفية والرهونات العقارية سوء تجارية أم لا، والفواتير مستحقة الدفع وسندات الدين والرواتب والأجور مستحقة الدفع للموظفين.

والأصول هي جميع ممتلكات المشروع بالإضافة لجميع الأموال المستحقة للمشروع في ذمة الغير، ومن الأمثلة الشائعة للأصول رأس مال المشروع وحسابات الجرد “السلع التي تريد بيعها مستقبلا” وحسابات النقد “الأموال الموجودة في البنوك والمصارف في حساب المشروع” ويجب تحديد الأصول المتداولة وهي التي يمكن تحويلها إلى أموال خلال فترة وجيزة، وكذلك تحديد الأصول الثابتة كالعلامة التجارية للمشروع.

تحليل كافة البيانات ومراجعتها

جميع الخطوات المذكورة في الأعلى مهمة، لكن هذهِ الخطوة بالطبع الأهم للتأكد التام من إعداد دراسة جدوى مناسبة لمشروعك، قم بمراجعة جميع الخطوات أعلاه كطريقة حساب التوافق بين تكاليف التشغيل أو الإنتاج والعوائد، كذلك معرفة أصول مشروعك حتي تتمكن من السيطرة الاستثمارية داخل السوق، والأهم مراجعة نقاط انفراد مشروعك.

كذلك قم بتحليل كافة المخاطر المحتملة ووضع حلول واقعية لحالات الطوارئ، كما يجب تحديد، هل المشروع حقًا يستحق الجهد المبذول والوقت والمال المبذول؟ وهل يتماشى مع الأهداف والخطط الاستثمارية والاستراتيجية على المدي الطويل أم لا؟

نصائح لوضع دراسة جدوى ناجحة

  • استخدم نماذج وقوالب جاهزة لصناعة دراسة جدوى، حيث أن نموذج دراسة جدوى جاهز سيوفر عليك الوقت.
  • الاستشارة المناسبة هي مفتاح الاستثمار الناجح، لذا قم بالحصول على الاستشارات المناسبة من المختصين.
  • متابعة أخبار السوق المستهدف قبل وضع الدراسة على الأقل بشهر.
  • استخدم برامج إدارة المشاريع لتنظيم بيناتك، قد تكون مكلفة لكنها ناجحة بالتأكيد.
  • قم بطرح الأسئلة المناسبة على الخبراء للتأكد من مصدقيه معلوماتك.
  • أخيرًا، قم بتحديد التوقعات المالية للمشروع، مع الأخذ بالنتائج والتوصيات اللازمة.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.