“السد العالي 2” لتوفير الطاقة ومواجهة “الاثيوبي”

أفكار على ورق

"السد العالي 2" لتوفير الطاقة ومواجهة "الاثيوبي" 1 5/7/2017 - 11:13 م

وسط مخاوف  المصريين المتلاحقة من سد النهضة الأثيوبي وما يسببه من أضرار لهم ، سواء في معدل توليد الكهرباء أو تأثيرة على كمية المياء المخزنة وراء السد العالي.

انتهى “أحمد سعد عبدالله” مهندس شاب  يعمل كرئيس قسم الوقاية بمحطة توليد كهرباء ب “نجع حمادي ” من عمل  دراسة لإنشاء سد عالي أخر غرب بحيرة ناصر، ويغمره الأمل في أن يخرج  مشروعه للنور وأن يدرس من جانب المسؤليين، خاصة أن المشروع  يستهدف إنشاء شريان جديد يوصل المياه إلي منخفض القطارة ذلك بعد إرتفاع منسوب المياه وراء مشروعة  من 70 مترا إلي 90 مترا، ذلك وأنه سيوفر أيضا حولي 1000 ميجاوات من الكهرباء.

فكرة وموقع والحلول التي سيقدمها المشروع “السد العالي 2” :

وقال المهندس أنه من خلال عمله في مجال الطاقة والكهرباء كان يفكر في حل للتغلب على الأضرار المحتملة من وراء إنشاء سد النهضة على مصر، فقد إنتهي من دراسة المشروع ووضعه على خرائط بشكل نهائي وأطلق عليه “السد العالي 2”.

وقال أنه سيوفر حولي 1000 ميجاوات من الكهرباء قابلة للتضاعف، وأنه سيعمل علي إنشاء مجري نيل جديد من الفيوم إلي أسوان من خلال وضع أفكار وإحداثيات جديدة وتطوير لفكرة “بونابرت” قائد الحملة الفرنسية على مصر منذ زمن بعيد، وأضاف أيضا إنه سيكون بجانب محطة السد العالي من الإتجاه الغربي لبحيرة ناصر.

وأضاف أيضا أن ” السد العالي 2″ نفس فكرة أي سد ولكن الإختلاف هنا في أن فرق السقوط 90 متر  وسقوط السد العالي حاليا 70 متر والفرق هنا 20 متر فكلما زاد فرق السقوط زاد توليد الطاقة.

الفوائد وراء مشروع ” السد العالي 2″:

توليد الطاقة

تقوم التوربينة الواحدة بتوليد 180 ميجاوات ولكن بالتقنيات الجديدة سيصل توليدها إلي 350 ميجاوات وسيعمل السد الجديد على تغطية  وتخفيف الأحمال الزائدة في وقت الذروة، ولوبدأ السد الجديد ب3 توربينات فقط سيوفر 1000 ميجاوات من الكهرباء.

الفائدة العمرانية والزراعية

أما بالنسبة  للفائدة الزراعية والعمرانية المتوقعة  ، إن وجود بحيرة كبيرة خلف السد تمتلئ عند التشغيل  سيتم سحب المياه منها إلي قناة توازي نهر النيل من ناحية الغرب وأيضا المحافظات حتى تصل إلي منخفض القطارة وتغمره بالمياه وتملؤه، وسيكون ذلك عبارة عن مواسير ضخمة مدفونة في الأرض ومن خلالها سنقوم بعمل بحيرة في كل محافظة للعمل علي تواجد مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة في الناحية الغربية لمصر.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. ابراهيم صبحى محمد يقول

    بحيره السد دى عباره عن مخزون استراتيجى للسد ولايمكن التلاعب بيه لان البحيره عباره عن خزان وراء السد لمعالجه اى نقص فى كميه المياه المتدفقه للسد