الربدي: صفقة “ريلاينس” سوف تعزز تواجد النفط السعودي عبر أرامكو في الهند

أكد عبد الله الربدي الخبير في الأسواق المالية العالمية وعضو مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية بأن صفقة “ريلاينس” سوف تعزز من التواجد السعودي في دولة الهند، والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد دولة الصين بالنسبة لشركة “أرامكو”، ولقد جاءت هذه التصريحات في إشارة صريحة إلى المحادثات المتقدمة التي دخلتها أرامكو بشأن الاستحواذ على حصة تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار أمريكي مع شركة “ريلاينس إندستريز الهندية”، وجاء هذا وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء “بلومبيرغ”.

الربدي: صفقة "ريلاينس" سوف تعزز تواجد النفط السعودي عبر أرامكو في الهند

الربدي في مقابلة مع العربية

وأوضح الربدي في مقابلة مع قناة العربية بأن استمرار شركة أرامكو في بيع بعض الأصول التي لا تعطيها فائدة ضمن خطتها الاستراتيجية سيعطيها إضافة كبيرة جداً. وخاصة وأنها تمضي قدما في الاستحواذ على أنشطة في قطاع المصب. كما أوضح الخبير المالي بأن تطلع أرامكو السعودية هذا في بيع حصة قليلة في خط أنابيب الغاز التابع لها وجمع مالا يقل عن 17 مليار دولار جراء تلك الصفقة لهو دليل واضح على امتداد تلك الاستراتيجية المعلنة في الاستغلال الأمثل للأصول الرأسمالية ودخول أنشطة المصب في قطاعي الغاز والنفط. وهذا أيضا استغلال أمثل عن طريق توزيع محفظتها المالية.

الصفقة ستؤمن إمدادات ثابتة من النفط الخام للشركة الهندية

الربدي: صفقة "ريلاينس" سوف تعزز تواجد النفط السعودي عبر أرامكو في الهند
عبد الله الربدي

وصرحت وكالة بلومبيرغ بأن الشركة الهندية قد تتوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسابيع القلية القادمة مع شركة أرامكو السعودية. وأوضحت بأن تلك الإمدادات من النفط الخام السعودي ستكون بمثابة احتياطي تأميني للمصافي العملاقة الهندية. وبالإضافة إلى كل ذلك فإن الصفقة ستجعل ريلاينس بمثابة عضو مساهم في شركة أرامكو.

وبالنظر إلى تقييم المؤشر السوقي  لشركة أرامكو في السوق العالمي والبالغ 1.9 تريليون دولار فإن الصفقة ستعطي الشركة الهندية حصة تبلغ 1% في أكبر شركة طاقة بالعالم “أرامكو”.



اترك تعليقا