الدولار يواصل ارتفاعه ويسجل 9.90 جنيهاً وتوقعات بتخطى ال 10 جنيهات

سجل الدولار الأمريكى ارتفاعا تاريخياً لم يسبق الوصول إليه من قبل فقد سجل سعر الدولار الأمريكى في السوق السوداء 9.90 جنيها على الرغم من قيام البنك المركزى المصري بطرح عطاء استثنائى قيمته 500 مليون دولار وذلك بهدف استيراد السلع الضرورية.

الدولار يواصل ارتفاعه ويسجل 9.90 جنيهاً وتوقعات بتخطى ال 10 جنيهات 1 8/3/2016 - 6:17 ص

وبالرغم من الاجراءات التي يقوم بها البنك المركزى المصري من أجل السيطرة على أزمة الدولار فإن المتعاملون في سوق العملة يتوقعون وصول الدولار إلى 10 جنيهات في نهاية الأسبوع ليسجل مستوى تاريخى في صعود سعر الدولار وتدهور الجنيه المصرى.

وقد باع البنك المركزى 500 مليون دولار بسعر 7.73 جنيها في عطاء استثنائى لتغطية احتياجات المستوردين وذلك لاستيراد السلع الضرورية ومن أهمها السلع التموينية ومستلزمات الانتاج وأمصال وأدوية.

وكان معدل احتياطى النقد الأجنبى من الدولار قد ارتفع في يناير 2016 ليصبح 16.47 مليار دولار وتعانى مصر من أزمة في الدولار الأمريكى وتسعى في حلها بإصدار شهادات الإدخار الدولارية المعروفة باسم شهادة بلادى للمصريين بالخارج لتحويل مدخراتهم والحفاظ عليها والتي يعزف عنها المصريون بالخارج لعدم الثقة في الحكومة.

يذكر أن الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزى يقوم بعدة اجراءات من شأنها السيطرة على سعر صرف الدولار ومنها الحملات التفتيشية على شركات الصرافة واتخاذ إجراءات رادعة حيال الشركات المخالفة تصل إلى حد الإغلاق.

وفي البنوك المصرية يستقر الدولار عند 7.73 للبيع ويسجل 7.83 جنيهاً للشراء في التعامل مع الأفراد ولكن في وجود نقص شديد للدولار.