الدولار ينتفض لأعلى بسبب توقعات ارتفاعه في 2018

ارتفع متوسط سعر الدولار للشراء والبيع في مختلف البنوك المصرية ليبدأ في الاقتراب من 17.80 للشراء و17.9 للبيع بعدما شهد حالة من التراجع منذ نحو شهرين بعدما وصل إلى 17.6 وهو ما أثار الكثير من الجدل بشأن إمكانية ارتفاع سعر صرفه أمام الجنيه في المستقبل.

أخبار الدولار اليوم

وتردد في كثير من الاوساط الاقتصادية أن سعر الدولار يمكن أن يرتفع إلى 23 جنيه في عام 2018 بسبب اتجاه الكثير من المستوردين للعمل من جديد فضلا عن قيام مصر بتسديد الكثير من الديون بالنقد الأجنبي للخارج.

ولكن بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة نفي أن يشهد الدولار ارتفاعا كبيرا في المرحلة المقبلة مشددا على أنه لا يتعامل مع التوقعات التي تصدر بين الاوساط الاقتصادية مؤكدا أنه لن يرد أو يعلق إلا إذا كان المتحدث مسئولا لديه المعلومات اللازمة للإدلاء بالتصريحات التي تتعلق بالدولار.

وكان البنك المركزي قد أقدم على خطوة في 3 نوفمبر 2016 حين قرر تحرير سعر الصرف وترك سعر الدولار ليتحدد وفقا لقواعد العرض والطلب وهو ما تسبب في موجة تضخمية كبيرة اضطر فيها لرفع سعر الفائدة بنسبة 7% تقريبا للحفاظ على مدخرات الموعدين في البنوك ويخفف من وطأة القرارات الاقتصادية الكبيرة التي تعرض لها السوق.

وشهد سعر الدولار ارتفاعا كبيرا بعد هذه القرارات حيث قفز سعره من 8.88 إلى 17.8 أي أكثر من 100% من قيمته  مما تسبب في ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات.

ولم تتضح الصورة بشأن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الدولار لأعلى في التوقيت الحالي وهل هي موجة جديدة لظاهرة الدولرة أي اعتبار الدولار سلعة يمكن تخزينها والاستفادة من سعرها أم موجة عابرة وستعود بعدها بقية العملات للانخفاض من جديد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.