الدولار يرتفع بالبنوك ويسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر.. وبيان عاجل من “المركزي” بإجراء تعديل هو الأول منذ قرار التعويم بشأن تعريفات الشركات والمنشآت

تشهد أسعار الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية، صعوداً ملحوظاً أمام الجنيه المصري، بعد أكثر من شهر من الانخفاض المتواصل، بعدما كان يسجل متوسط 18.85 جنيه، ليهبط ويستقر عند متوسط 15.75 جنيه، وبانخفاض أكثر من 3 جنيهات، ليبداً رحلة جديدة من الارتفاع، مسجلاً أعلى سعر له منذ موجة الهبوط الأخيرة.

هذا وسجل متوسط الدولار لدى البنوك تعاملات اليوم الأحد 5 مارس ارتفاع طفيف بواقع 10 قروش، ليسجل 16.4403 جنيه للبيع، مقابل 16.3359 جنيه يوم الخميس الماضي.

البنك المركزي يجري تعديلات هي الأولى منذ قرار التعويم بشأن تعريفات الشركات

هذا وكشف البنك المركزي المصري، عبر بيان له على موقعه الإلكتروني، منذ قليل، بأنه أدخل تعديلات جديدة على التعريف الذي أصدره أواخر 2015 والمبادرة التي أطلقها مطلع العام الماضي 2016 لخدمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الـ SMEs، لافتاً إلى أنه تم تعديل تعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، التعريفات الآتية:

  • الشركات المتناهية الصغر القائمة بأن حجم مبيعاتها أقل من مليون جنيه وحجم عمالتها أقل من 10 افراد، أما الشركات متناهية الصغر الجديدة هي التي يقل رأسمالها عن 50 الف جنيه وحجم عمالتها اقل من 10 افراد.
  • أما الشركات الصغيرة القائمة هي التي تتراوح حجم مبيعاتها من مليون إلى 50 مليون جنيه، وحجم عمالتها اقل من 200 فرد.
  • يتراوح رأسمال الشركات الصغيرة الجديدة ما بين 50 الف إلى اقل من 5 مليون جنيه للمنشآت الصناعية واقل من مليون جنيه لغير الصناعية وعمالتها أقل من 200 فرد.
  • في حين أن الشركات المتوسطة القائمة هي التي يتراوح حجم مبيعاتها من 50 إلى 200 مليون جنيه وحجم عمالتها اقل من 200 فرد.
  • يتراوح رأسمال الشركات المتوسطة الجديدة من 5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه للمنشآت الصناعية ومن 3 مليون إلى 5 مليون لغير الصناعية وحجم عمالتها اقل من 200 فرد.
  • تم الغاء تصنيف الشركات الصغيرة جدًا التي كانت يتراوح حجم مبيعاتها في التعريف القديم من مليون إلى أقل من 10 ملايين جنيه بالنسبة للشركات القائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.