مشروع دار مصر: جميع الشروط الخاصة بالحجز وموعد التسليم وأسعار وحدات المرحلة الثالثة

مشروع دار مصر وأسعار الوحدات، يعد هذا المشروع الضخم التي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية وتشرف عليه وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حديث يدخل هذا المشروع ضمن المشروعات التي تطلقها الدولة لتوفير وحدات سكنية لفئات معينة من الشعب،   لحل أزمة الإسكان وتوفير الشقق للشباب بمقابل مادي بسيط يقسم على أقساط شهرية.

موعد تسليم وحدات المرحلة الثانية من دار مصر

وبحسب الإحصائيات الأخيرة التي أدلى بها وزير الإسكان والمرافق العمرانية الدكتور مصطفي مدبولى، فإنه تم تنفيذ  96 ألف وحدة بـ مشروع دار مصر، ، منذ عام 2015، بالإضافة إلي أن هذا المشروع الضخم يوفر  200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من  تنفيذ نحو 7 آلاف وحدة بالمرحلة الأولى للمشروع، والتي يجري تنفيذها بـ8 مدن جديدة، بتكلفة ملياري جنيه، ويجري تنفيذ 89 ألف وحدة أخرى في 12 مدينة جديدة، بتكلفة 30 مليار جنيه.

وتعود بدايات مشروع دار مصر،   إلى  نهاية 2014، حيث أعلنت وزارة الإسكان، إنشاء وحدات سكنية تصل إلي 150 ألف وحدة يتم تنفيذها على 4 مراحل، بمساحات تتراوح ما بين 100م2: 150 م2 ويتم تسليم جميع الوحدات بالمشروع منتهية التشطيب، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

المرحلة الأولي من مشروع  دار مصر

المرحلة الأولي من مشروع  دار مصر، كانت في نوفمبر 2014 وهى عبارة عن 30 ألف وحدة سكنية، في 8 مدن جديدة، هى 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، والسادات، بتصميمات مختلفة، كاملة التشطيب”، بمساحات تتراوح بين 100 إلى 150 مترا.

مشروع دار مصر
مشروع دار مصر

المرحلة الثانية من مشروع  دار مصر

المرحلة الثانية من مشروع  دار مصر، بدأت بالتحديد في سبتمبر 2015، حيث تم طرح 25 ألف وحدة سكنية في 12 مدينة جديدة، هي: مدينة 6 أكتوبر، والشيخ زايد، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، والسادات، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، 15 مايو، بمساحات تبدأ من 100 متر مربع وحتى 150 مترا مربعا.

شروط الحجز في دار مصر:

وضعت وزارة الإسكان والمرافق العمرانية مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب أن تتوافر في الراغبين في الحصول على شقق من دار مصر، من بين هذه الشروط، أن  يكون المتقدم للحجز مصريا، ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة في تاريخ بدء الحجز، لا يحق الحجز في أكثر من مدينة، لا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

نظام سداد الرسوم في دار مصر:

طرق محددة وضعتها وزارة الإسكان لتسديد رسوم الوحدات التي يحصل عليها المستحقون وهى كالتالي:

الأول: نظام التمويل العقارى وهو عبارة عن سداد 20% من قيمة الوحدة وباقى سعر الوحدة على 20 عاما، ويمكن للمتقدم الاستفادة من مبادرة البنك المركزى حتى مبلغ 500 ألف جنيه.

الثاني: نظام الخمس سنوات، وهو يمكن للمتقدم أن يحصل على الوحدة بتقسيط سعرها على خمس سنوات وبدون فائدة على أن يدفع 20% من قيمة الشقة.

تسليم وحدات سكنية
خطة تسليم وحدات سكنية جديدة بمشروع دار مصر

أسعار الوحدات في دار مصر:

مشروع دار مصر،   وبحسب قائمة الأسعار الموضوعة  يتراوح سعر المتر في القاهرة الجديدة بين 3900 إلى 4250 جنيها، سعر المتر في مدينة دمياط الجديدة 3700 جنيه، سعر المتر في مدينة 6 أكتوبر 3400 جنيه، سعر المتر في مدينة الشروق 3100 جنيه، سعر المتر في مدينة العبور 2900 جنيه، سعر المتر في مدينة مدينة العاشر من رمضان 2700 جنيه، سعر المتر في مدينتى بدر والسادات 2550 جنيها، سعر المتر في مدينة الشيخ زايد 4 آلاف جنيه، سعر المتر في مدينة 15 مايو 2800 جنيه، سعر المتر في مدينة برج العرب الجديدة 2700 جنيه.

بالإضافة إلى أنه سيتم سداد 2% قيمة تميز للأدوار المتكررة، و5% مصاريف صيانة يتم سدادها على دفعتين، الأولى عند الاستلام والثانية بعدها بسنة كاملة.

موعد تسليم وحدات المرحله الثانية من دار مصر:

تقوم وزارة الإسكان والمرافق بعمل قرعة علنية بعد الإنتهاء من تسليم كراسات الشروط للمتقدمين ، ويتم من خلالها تسليم 192 ألف وحدة سكنية للشباب من ذوي الدخل والمستوى المتوسط.

المرحلة الثالثة من دار مصر

وزارة الإسكان المرافق والمجتمعات العمرانية كششفت عن بعض تفاصيل المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر  حيث تتكون من  15480 وحدة، بواقع 816 في مدينة العبور، 1065 في مدينة دمياط الجديدة، 912 وحدة في الشيخ زايد، بينما في مدينة المنيا الجديدة يوجد 432 وحدة سكنية، 480 وحدة في مدينة الشروق، لافتًا إلى أن مدينة القاهرة الجديدة بها 8760 وحدة، ومدينة 6 أكتوبر بها 3024.
المرحلة الثالثة من دار مصر
المرحلة الثالثة من دار مصر

أسعار وحدات المرحلة الثالثة من دار مصر

تقوم وزارة الإسكان المرافق والمجتمعات العمرانية بتنفيذ 8700 وحدة في القاهرة الجديدة، بسعر يصل إلى 8500 جنيه للمتر، وفي 6 أكتوبر يتراوح سعر المتر بين 6500 جنيه وحتى 7 آلاف جنيه، بينما في مدينة الشيخ زايد من المقرر أن يصل إلى 7 آلاف جنيه، وفي مدينة دمياط الجديدة 7 آلاف جنيه أيضًا.
المرحلة الثالثة من دار مصر وأسعار الوحدات
أسعار وحدات المرحلة الثالثة من دار مصر