البنك المركزي: طرح العملات البلاستيكية فئة 10 و 20 جنيهًا العام المقبل

ترددت أنباء عن تغيير شكل العملة المصرية الأيام المقبلة، فيما نفى محافظ البنك المركزي تلك الأنباء، مشيرًا إلى طرح العملات البلاستيكية فئة 10 و 20 جنيهًا في العام المقبل، مع بدء تشغيل مطبعة البنك المركزي في العاصمة الإدارية الجديدة، ويأتي هذا القرار على خلفية استهلاك العملات الورقة من كثرة الاستعمال وأصبح وضعها سيئًا.

البنك المركزي يعلن موعد طرح العملات البلاستيكية فئة 10 و 20 جنيهًا

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، في لقاء مع برنامج على مسؤولتي عبر فضائية “صدى البلد”، إنه سيجري صناعة هذه العملات الجديدة من مادة “البوليمر” البلاستيكية، وهي أفضل من الورق لقدرتها على التحمل.

طرح العملات البلاستيكية في مصر العام المقبل

ولم تكن تصريحات “عامر” بشأن طرح العملات البلاستيكية في مصر العام المقبل، هي الأولى في هذا الشأن، إذ كشف البنك المركزي عن نيته في طرح هذه العملات مُنذ نهاية عام 2018، وفي بيان مُفصّل أصدره البنك في يناير من العام الحالي، أفاد بأنه سيُدشِّن أكبر دار نقد في العاصمة الإدارية الجديدة، وستتضمن هذه الدار 4 خطوط لإصدار عملات من مادة “البوليمر”.

البنك المركزي: طرح العملات البلاستيكية فئة 10 و 20 جنيهًا العام المقبل 1 10/9/2020 - 12:09 م

ويأتي توجّه مصر لإصدار هذه العملات، لمواكبة التطور العالمي، إذ إن هناك عددًا من الدول المُتقدمة تتعامل بالفعل بهذه العملات، التي تُحارب التزوير، وفي الوقت نفسه آمنة من الناحية الصحية، كما أنها أوفر في التكلفة من الورقية، لأنها تعيش أكثر منها.

مميزات العملات المصنوعة من مادة “البوليمر”

وعدّد البنك المركزي المصري، مميزات العملات البلاستيكية التي يُريد طرحها قريبًا، وذلك على النحو الآتي:

  • تحارب تزييف العملة.
  • تقضي تدريجيًّا على الاقتصاد الموازي.
  • تسيطر على السوق النقدي.
  • عملات غير ملوثة للبيئة.
  • لا تساعد على انتشار الفيروسات.
  • تكلفتها أقل من الورقية لطول عمرها الافتراضي.
  • عمرها الافتراضي أكبر من العملات الورقية.