استراتيجيات تداول الفوركس والرسوم البيانية المستخدمة فيها

سنتحدث في هذا المقال عن أهم استراتيجيات تداول العملات الأجنبية، وكما سنوضح الرسوم البيانية المستخدمة في تداول الفوركس. وإذا كنت مبتدئ فأعتقد أنك بحاجة لمعرفة جميع مصطلحات الفوركس قبل القراءة، ثم أحرص على قراءة المقال حتى النهاية، حتى تستفيد.

الفوركس

ما هي استراتيجيات تداول العملات الأجنبية؟

هناك الكثير من الاستراتيجيات المُتبعة في تداول العملات الأجنبية منها طويل الأجل ومنها قصير الأجل. فالتداول ببساطة مثلاً أن يراهن المتداول على أن سعر العملة سيرتفع في المستقبل ويمكنه الاستفادة منه. ويستطيع التنبؤ بهذا من خلال بعض التحليل الفني الجيد الذي يضبط نهجهم في التداول. ونستطيع تصنيف استراتيجيات التداول إلى أربعة أنواع رئيسية، ومن الممكن اشتقاق منها العديد من الاستراتيجيات:

1- التداولات اللحظية

وهو يتكون من الكثير من الصفقات التي يحتفظ بها المتداول لثواني أو ربما دقائق على الأكثر. ويكون فيها مبالغ الربح بعدد النقاط، أي يكون بسيط جداً. ولكن أرباح هذه الصفقات تكون تراكمية، مما يعني أن الأرباح الصغير التي يتم تحقيقها في كل صفقة فردية تتحول إلى مبلغاً من الربح في نهاية اليوم أو في نهاية أي فترة زمنية.

والمتداولون يعتمدون في هذه الاستراتيجية على إمكانية التنبؤ بتقلبات السعر، ولا يمكنهم التعامل مع الكثير من التقلبات. لذلك يميل المتداولون الذين يعتمدون على مثل هذه الاستراتيجية إلى تقييد هذه الصفقات على الأزواج الأكثر سيولة.

2- التداولات اليومية

وهي صفقات قصيرة الأجل يتم فيها الاحتفاظ بالمراكز وتصفيتها في نفس اليوم. وتكون مدة هذه التداولات ساعات أو ربما دقائق. ويحتاج المتداولون الذين يتبعون مثل هذه الاستراتيجية إلى مهارات التحليل الفني وإلى فهم المؤشرات الفنية. وتعتمد هذه التداولات على المكاسب المتزايدة على مدار اليوم للتداول.

3- التداولات المتأرجحة

يحتفظ المتداول في هذه الاستراتيجية بالمراكز لفترة أطول من يوم واحد، ربما يشغلون المركز لأيام أو لأسابيع. وهذه الاستراتيجية كثيراً ما تكون مفيدة في الإعلانات الرئيسية من قبل الحكومات، أو في أوقات الاضطراب الاقتصادي.

لا يتطلب هذا النوع من التداول مراقبة مستمرة للأسواق على مدار اليوم، وذلك نظراً لأن لها خطاً زمنياً أطول. ولكن تحتاج هذه الاستراتيجية إلى قياس التطورات الاقتصادية والسياسية وتأثيرها على حركة العملة، بالإضافة إلى حاجتها للتحليل الفني.

4- التداول طويل الأجل

وفيها يحتفظ المتداول بالعملة لفترة طويلة من الزمن، من الممكن أن تستمر لأشهر أو حتى سنوات.

ما هي الرسوم البيانية المستخدمة في تجارة الفوركس؟

يتم استخدام ثلاث أنواع من الرسوم البيانية في تداول العملات الأجنبية، ولكن دعني أخبرك أولاً أنك إذا قررت الدخول لعالم الفوركس فأنت بحاجة لمعرفة بعض النصائح التي عليك معرفتها قبل التداول في الفوركس، وهيا بنا الآن نتعرف على أنواع الرسوم البيانية:

1- المخططات الخطية

مخططات خطية فوركس
مخططات خطية فوركس

تُستخدم المخططات الخطية لحديد اتجاهات الصورة الكبيرة للعملة. وهي النوع الأساسي والأكثر شيوعاً من قبل متداولي الفوركس. وهي تعرض سعر تداول الإغلاق للعملة للفترات الزمنية المحددة من قبل المستخدم. ويمكن استخدام خطوط الاتجاه المحددة في الرسم البياني الخطي لابتكار استراتيجيات تداول.

على سبيل المثال، يمكن استخدام المعلومات الواردة في خط الاتجاه لتحديد الاختراقات أو التغيير في الاتجاه لارتفاع الأسعار أو انخفاضها. وبالرغم أنه ممكن أن يكون مفيداً، إلا أنه يتم استخدام الرسم البياني الخطي بشكل عام كنقطة انطلاق لمزيد من تحليل التداول.

2- المخططات الشريطية

مخططات شريطية فوركس
مخططات شريطية فوركس

يتم استخدام الرسوم البيانية الشريطية لتمثيل فترات زمنية محددة. وهي توفر مخططات سعر أكثر من المخططات الخطية. يحتوي كل مخطط شريطي على سعر افتتاح اليوم، وشرطة مماثلة على اليمين تمثل سعر الإغلاق. كما يمثل كل مخطط شريطي يوماً واحداً من التداول.

كما يتم استخدام الألوان للإشارة إلى حركة السعر. فمثلاً اللون الأخضر أو الأبيض يمثل فترات ارتفاع الأسعار، أما الأحمر أو الأسود فيمثل فترات انخفاض الأسعار.

3- مخططات الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية
مخططات الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية هي الأكثر جاذبية من الناحية المرئية، كما إنها أسهل في القراءة من الأنواع الأخرى من المخططات. ويمثل الجزء العلوي من الشمعة سعر الافتتاح، وأعلى نقطة سعر تستخدمها العملة. أما الجزء السفلي من الشمعة فهو الإغلاق، وهو أدني نقطة سعر للعملة.

كما تمثل الشمعة السفلية فترة انخفاض الأسعار، وتكون مظللة باللون الأحمر أو الأسود. بينما الشمعة الصاعدة فهي تمثل فترة ارتفاع الأسعار، وتكون مظللة اللون الأخضر أو الأبيض.

وجدير بالذكر مع مخططات الشموع اليابانية يسهل تحديد اتجاه السوق وحركته.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.