ارتفاع أسعار الخضروات في السوق وخاصة في الأماكن الراقية والمدن الجديدة


شهدت أسعار الخضروات ارتفاعا ملحوظا في أسواق التجزئة، خاصة في الأماكن الراقية والمدن الجديدة، حيث وصل سعر كيلو البسلة 17 جنيها مقابل 8 جنيهات للجملة، وسعر الطماطم 10 جنيه مقابل 3 جنيه في سوق الجملة، والبطاطس من 7 إلى 10 جنيه مقابل 3 جنيه في سوق الجملة وسعر الكوسة 14 جنيه.

ارتفاع الأسعار في المدن الجديدة والأماكن الراقية
الخضروات

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الخضروات يرجع لعدة عوامل مختلفة منها موجة الصقيع القارصة التي تعرضت لها البلاد في الفترة الأخيرة، والتي أثرت بالسلب على المحاصيل الزراعية، وأيضا انتشار الأسواق العشوائية التي لا يوجد رقابة عليها وبالتالي ترفع الأسعار، وتعدد الحلقات الوسيطة بين التجار حتى يصل المنتج للمشتري بسعر نهائي مرتفع، كما أدى ظهور فيروسات الطماطم التي أثرت بالسلب بانخفاض إنتاجية محصول الطماطم، ويرجع ارتفاع الأسعار أيضا إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج إلى 300%.

كما دعى حاتم النجيب الحكومة المصرية  لمراقبة الأسواق العشوائية، ومواجهة الحلقات الوسيطة في تدأول السلع، كما أن مشروع الصوب الزراعية هو بشرة خير وسيؤدي لانخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة.

ارتفاع أسعار الخضروات:

وحسب تأكيدات من أصحاب محلات الجملة فأن قلة الخضروات المعروضة مع ارتفاع الطلب عليها يؤدي إلى زيادة سعرها، ومن الضروري توفير كمية عالية من الإنتاج وتوفيرها في الأسواق، ليشجع التجار على خفض الأسعار، ولفت البعض منهم إلى أن الأسعار لم ترتفع كثيرا في المناطق العشوائية ولكنها ارتفعت في المناطق الراقية والمدن الجديدة.

كما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منذ يومين عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يناير الماضي ليسجل 0.8% بسبب ارتفاع أسعار الخضروات والحبوب.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.