إيقاف الدفعات من صندوق التنمية العقارية يتسبب في رعب المقترضين

صدمة كبيرة كانت في انتظار عملاء صندوق التنمية العقارية اليوم الخميس 25 فبراير، بعد مواجهتهم بحقيقة ايقاف التعامل في النظام القائم على الرهن العقارى، ضمن برنامج القروض التي يتسلمها السعوديين من أجل بناء منازلهم الخاصة، دون أن يقدم أى مسئول أي ايضاح عن السبب الحقيقى وراء الغلق.

إيقاف الدفعات من صندوق التنمية العقارية يتسبب في رعب المقترضين 1 26/2/2016 - 12:32 ص

هذا وقد نتج عن الايقاف المفاجئ للقروض العقارية تدشين هاشتاج سعودي، كان عنوانه” #إيقاف_دفعات_الصندوق_العقاري “، والذي انطلق فيه السعوديين ليعبروا عن صدمتهم من قرار ايقاف القروض العقارية، بينما ألمح بعضهم إلى أن الايقاف قد يكون سببه رغبة المسئوليين في دفع المقترضين إلى برنامج القرض المعجل.

ما هو برنامج القرض المعجل؟

يعتبر برنامج القرض المعجل هو الوسيلة الآنسب التي أوجدتها الحكومة السعودية للتخلص من قوائم الانتظار للحصول على القرض العقارى من صندوق التنمية العقارية، حيث يتوجه المقترض إلى البنوك التي يتعامل معها صندوق التنمية العقارية ليأخذ منها قرضا يقوم صندوق التنمية بسداده فيما بعد.

القرض العقارى
التمويل العقاري

شروط الحصول على القرض المعجل :

  • يقتصر برنامج القرض المعجل على من يكون بالفعل ضمن قوائم الانتظار في صندوق التنمية العقارية.
  • ألا يكون على المقترض أى التزامات مالية، أو قروض أخرى.
  • أن يستطيع المقترض سداد القرض من خلال راتبه في حدود فترة لا تزيد عن عشر سنوات، دون أى فوائد يتحملها المقترض حيث يكون المتكفل بها هو صندوق التنمية العقارية السعودي.

    تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة تمويلية : 

    صرح السيد وزير الإسكان السعودى بأنه جاري خلال أيام تحويل صندوق التنمية العقارية إلى جهة تمويلية كبرى، دون أن يكون هناك أى نية في زيادة تمويل رأس المال، حيث أن رأس مال الصندوق قد زاد بالعفل خلال السنوات الماضية الأخيرة.

أسباب معاناة الشعب السعودي في السوق العقارى :

* ارتفاع أسعار الايجارات.
* المضاربة على الأراضى التي لم تصطلح بعد.
* طول فترة الحصول على التراخيص.

* عدم توافر المقدرة المالية لدى الشرائح التي تطلب بناء منزلها.



اترك تعليقا