إجراءات فتح محل تجاري في مصر وكل التفاصيل

هناك مجموعة من الإجراءات والخطوات والواجب إتباعها في حال كنت مقدم علي ترخيص فتح محل تجاري، أنت بحاجة أولاً الي معرفة الآلية التي يتم تنفيذ الأمر بها من خطوات التقديم بداية من الرغبة في التقديم وحتى انتهاء التراخيص والإجراءات بنجاح، وهو ما سنوفره لكم في هذا المقال بهدف التسهيل عليكم إخواني وأخواتي.

إجراءات فتح محل تجاري في مصر وكل التفاصيل 1 19/8/2021 - 3:30 ص

الإجراءات بسيطة للغاية وهي كما نشرها موقع دليل الخدمات العامة الرسمي التابع للحكومة المصرية، يرجى ملاحظة أن كل محافظة من المحافظات تختلف نسبياً في بعض الإجراءات وبعض المناطق عن الأخرى سواء بزيادة بعد المستندات المرفقة أثناء إنهاء الإجراءات أو حتى عدم الحاجة الي بعضها في مناطق أخرى.

تم أخذ المعلومات كما نشرها الدليل باختيار منطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة كمثال لجميع المحافظات الأخرى، لكن بالتأكيد سيكون من الضروري الدخول للدليل واختيار منطقتك ومحافظتك بدقة بحيث تكون علي علم بكل المستندات المطلوبة وذلك من خلال الموقع الرسمي في نهاية الصفحة.

شروط ترخيص محل تجاري في مصر:

  1.  مالك المحل أو مستأجر أو وكيل أعمال (بتوكيل رسمي موثق)
  2.  عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة

المستندات المطلوبة لترخيص محل تجاري أو نشاط في مصر

  1.  صورة عقد الإيجار/التمليك (مع الاطلاع على الأصل)
  2.  شهادة من الضرائب العقارية بالقيمة الإيجارية للمحل
  3.  صورة بطاقة الرقم القومي (مع الاطلاع على الأصل)
  4. خريطة مساحية للمحل
  5.  عدد ٣ نسخ من الرسومات الهندسية للمحل ( في حالات المحال الصناعية التي تستخدم آلات بموتور وإذا ما إذا كان المحل يتكون من أكثر من وحدة أو تزيد مساحته عن ١٠٠ متر مربع (فقط مائة متر مربع)
  6.  ما يثبت سداد التأمينات الاجتماعية له وللعاملين بالمحل (شهادة – خطاب – إيصال … ) وصور الشهادات الصحية الخاصة بهم (بالنسبة للمحلات التي تتعامل مع الأغذية والمشروبات)
  7.  صورة البطاقة الضريبية لمقدم الطلب الاطلاع على الأصول وذلك عند إتمام الاشتراطات المطلوبة فى المحال التجارية والصناعية وقبل إصدار الترخيص.

إجراءات الجهة المقدمة للخدمة 

  1.  فحص الأوراق والمستندات بمعرفه الإدارة الهندسية المختصة
  2. عند الموافقة على النشاط يتم سداد رسم المعاينة بالخزينة المختصة
  3.  بعد اجراء المعاينة تقوم الإدارة المختصة بتحديد اشتراطات الرخصة
  4.  تقوم الإدارة المختصة بالمعاينة للتأكد من تنفيذ اشتراطات الرخصة
  5. اعتماد الرخصة

إجراءات ترخيص محل في مصر

  1. ملء النموذج الخاص بالخدمة
  2. تقديم المستندات المطلوبة للخدمة.
  3.  عند الموافقة على النشاط يتم سداد رسم المعاينة بالخزينة المختصة.
  4. اتمام الاشتراطات وتقديم طلب بذلك.
  5. تسديد الرسوم بالخزينة المختصة
  6.  استلام الرخصة وتلقى الخدمة

تكلفة ترخيص محل تجاري في مصر:

• رسم معاينة يقدر بقيمة الإيجار الشهري ×12 شهر ( الناتج يحسب كما وارد بجدول نموذج التنظيم والإدارة + رسم تفتيش عند عدم تواجد أخر ايصال تفتيش تسدد كما وارد بجدول نموذج التنظيم والإدارة + ابنيه تعليمية للنشاط الصناعي بحد ادنى 25 جنيه وبحد اقصى 50 جنيه + دمغات هندسية وتحدد حسب تكلفة الرسوم الهندسية للمحل بواقع 1.5 في الالف من قيمة الاعمال المقدمة بواقع 4.5 فى الالف عن الثلاث نسخ من الرسومات الهندسية + رسم موارد 10 قروش + ارباح تجارية تقدر بنفس تقدير رسم المعاينة + ضريبة نوعية (18جنيه للصناعي والجزارة – 3 جنيه للتجاري

نموذج فتح محل تجاري في مصر أو مجال صناعي:

يمكنك الحصول على نموذج جاهز نشرة الدليل الرسمي للخدمات الحكومية والذي يتكون من عدد من الصفحات علي طالب الخدمة والراغب في إنهاء تراخيص محل تجاري أن يبدأ في تقديمها، مثل عدد العاملين في المحل واسم صاحب المحل واسم صاحب العقار ونوعية النشاط وتفاصيل أخرى، بإمكانك تحميل النموذج من هنـــــــــا  بصيغة PDF.

إجراءات ترخيص محل تجاري في مصر جميع المحافظات والمدن والمراكز والمناطق:

يوفر موقع دليل الخدمات العامة الحكومية في مصر دليلاً يشمل العديد من الخدمات وكيفية القيام بها كما أوضحت في بداية المقال، أنت أيضاً يمكنك الاستعانة بهذا الدليل واختيار المحافظة التي ترغب في فتح نشاطك التجاري أو الصناعي بها، من ثم قم باختيار المنطقة أو المركز أو المدينة التي ستقيم النشاط بها.

ومن ثم ستظهر لك كل تلك التفاصيل التي تخص الترخيص بشكل أكثر دقة، يمكنك الدخول للموقع عبر هذا الرابطــــــــــ.

قد يفيدك أيضاً:

إجراءات ترخيص محل بقالة في مصر
شروط فتح محل مصر



اترك تعليقا