أنواع التسويق بالعمولة (الأفيليت) وكيفية الربح منه

الإفيليت وما هو أنواعه وكيف يكون الربح منه

أنواع التسويق بالعمولة (الأفيليت) وكيفية الربح منه 2 23/12/2018 - 1:32 م
أنواع التسويق بالعمولة (الأفيليت) وكيفية الربح منه 1 23/12/2018 - 1:32 م

الأفيليت هو إتفاق بين طرفين، الطرف الأول لديه منتج ما، يريد بيعه أو الدعاية له، والطرف الثانى يقوم بالتسويق لهذا المنتج، وإذا تمت عملية التسويق بنجاح يدفع الطرف الأول للطرف الثانى مقابل عملية التسويق التي قام بها، وهناك طرف ثالث يقوم بالتنسيق بين الطرفين لكى يضمن حقهما، والطرف الثالث هو الموقع، أو برنامج الأفيليت

أنواع الأفيليت

هناك ثلاثة أنواع من الأفيليت

النوع الأول هو الدفع مقابل الضغط على الإعلان، أو ما يسمى cpc وتعنى cost per click، ومعناها أن الطرف الأول يقوم بالدفع للطرف الثانى مقابل الضغط على الإعلان، وأكبر مثال على هذا النوع من الإفيليت هو الأدسنس وأشهرها على الإطلاق حيث أنه مملوك لشركة جوجل.

النوع الثانى هو الدفع مقابل البيع، أو ما يسمى cps وتعنى cost per sale ، ومعناه أن يقوم الطرف الأول بالدفع للطرف الثانى مقابل التسويق لمنتج ما، ويجب أن يتم بيع المنتج، وأكبر مثال على هذا النوع من الأفيليت هو موقع كليك بانك.

النوع الثالث من الأفيليت هو الدفع مقابل الحركة، أو ما يسمى cpa وتعنى cost per action، ومعناها أن يقوم الطرف الأول بالدفع للطرف الثانى مقابل حركة معينة يحققها له الطرف الثانى، كأن يجعل الزائر يسجل إيميله، أو يسجل رقم تليفونه في الموقع أو حتى فقط يزور الموقع، هذه تسمى حركة، إذا تمت بنجاح يدفع الطرف الأول للطرف الثانى.

وكل نوع من هذه الآنواع له مميزاته وسلبياته، فمثلاً النوع الأول وهو الدفع مقابل الضغط على الإعلان يتطلب عدد زوار كبير جداً لأن عمولة الضغط على الإعلان قليلة جداً، فلذلك لابد أن يكون هناك عدد كبير من الزوار حتى تكون نسبة الضغط على الإعلانات مرتفعة ومن ثم ترتفع نسبة الأرباح، ومن إيجابياته سهولة بناء موقع والحصول على زوار له بمعرفة بعض الإستراتيجات البسيطة.

أما النوع الثانى من الأفيليت وهو الدفع مقابل البيع، فمن عيوبه صعوبة التسويق وصعوبة الحصول على عملية بيع واحدة، ولكن العمولة مرتفعة جداً، فلو حققت عملية بيع واحدة في اليوم، فهذا شئ أكثر من رائع، والمسوقين المحترفين يحققون عشرات من عمليات البيع يومياً.

والنوع الثالث، سهل نسبياً عن النوعين الأول والثانى، حيث تكون الحركة المطلوبة بسيطة نسبياً، ويمكن تحقيقها، ونسبة العمولة معقولة.

مميزات الأفيليت
لماذا يفضل الكثير الأفيليت، ويستخدمونه كمصدر رائع للكسب؟ الحقيقة أن هناك عدة مميزات جعلت الأفيليت من أهم مصادر الربح على الإنترنت نذكر من هذه المميزات:

ليس من الشرط أن تمتلك منتج لتربح منه، ففي الماضى وفي بدايات الإنترنت، وقبل إنشاء أسواق الأفيليت، كان لابد من وجود منتج لكى يحقق شخص ما أرباح، وهذا المنتج لابد أن يكون ملكه، ولكن الأمر أختلف بعد إنشاء أسواق الأفيليت، حيث أصبح لكل شخص المقدرة والإستطاعة على تحقيق الربح بدون إمتلاك منتجات، ولكن التسويق لمنتجات الغير وتحقيق نسبة ربح معقولة.

الميزة الثانية، أنه لست بحاجة لأن تتكلم مع أحد عن المنتج، فقط تسوق له بإستراتيجيات مدروسة، تمكنك من بيعه، كما أنك لست بحاجة لأن تقوم بتوصيل المنتج، كما يحدث مع مندوبين البيع، المنتج إما أن يكون منتج ملموس وفي هذه الحالة الموقع هو المسئول عن التوصيل بعد أن تروج أنت له، وأما أن يكون منتج رقمى، يصل للمشترى في الحال.

والميزة الثالثة أنك لست بحاجة لشراء المنتج للتسويق له، فبعد عملية البيع تأخذ أنت نسبة، تكون أكبر من سعر البيع المنتج نفسه، خاصة في المنتجات الرقمية، ويأخذ صاحب المنتج باقى النسبة.

الميزة الرابعة أنه ليست لك علاقة بإعادة العميل للمنتج، أى أنك لو قمت بالتسويق لمنتج وحصلت لى عمولتك، ثم قام المشترى بترجيع المنتج أو إعادته لصاحب المنتج الأساسى وطلب refund أن طلب نقوده وترجيع المنتج، فليس لك علاقة بكل هذا، أنت حصلت على عمولتك حتى لو قام المشترى بترجيع المنتج مرة أخرى وحصل على نقوده كاملة من صاحب المنتج الأصىلى.

فالأفيليت بإختصار: مضمونة (حسب الموقع، فيجب أن تختار الموقع المضمون) كما أنها مربحة (حيث أن نسبة العمولة مرتفعة جداً) وأيضاً غير متعبة (لا تحتاج للكلام أو الإقناع أو التوصيل أو حمل المنتج وما إلى ذلك)