أكثر دول العالم إنتاجاً لبذور عبّاد الشمس وإجابة عن بعض الأسئلة المتكررة حول المنتَج

تعدّ أوكرانيا وروسيا أكبر دولتين منتجتين لبذور عبّاد الشمس في العالم. فهما تنتجان ما يقرب من نصف بذور عبّاد الشمس في العالم. ومن بين 44.5 مليون طن أنتجت عالمياً في عام 2013 أنتجت أوكرانيا 11 مليون طن من بذور عبّاد الشمس وتمثل 24.8 ٪ من الإنتاج العالمي في حين أنتجت روسيا 10.6 مليون طن وتمثل 23.7 ٪ من الإنتاج العالمي. فيما تَلتها الأرجنتين والصين ورومانيا وبلغاريا وتنزانيا كأكبر مُنتجي بذور عبّاد الشمس في العالم لإنتاج باقي الكمية المذكورة. والجدول التالي يلخّص إنتاج الدول لمحاصيل دوّار الشمس لعام 2013:

أكثر دول العالم إنتاجاً لبذور عبّاد الشمس وإجابة عن بعض الأسئلة المتكررة حول المنتَج 1 24/8/2018 - 5:47 م
الترتيب الدولة كمية الإنتاج (مليون طن)
1 أوكرانيا 11.0
2 روسيا 10.6
3 الأرجنتين 3.1
4 الصين 2.4
5 رومانيا 2.1
إجمالي الإنتاج العالمي 44.5

الأسئلة المتكررة حول بذور وزيوت عباد الشمس

هل زيت دوّار الشمس مفيد للشعر؟

نعم، زيت عبّاد الشمس مفيد للشعر  لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومن أهمها مادة التوكوترينول Tocotrienol والتي تقوم بدور فعال في محاربة الجذور الحرّة التي تتسبب بتساقط الشعر وتجعله خفيفاً. كما أنه يحتوي على حمض اللينوليك المفيد في علاج مرض الثعلبة وهو مرض جلدي يصيب فروة الرأس ويسبب ضررا لبصيلات الشعر ويتسبّب في تساقطه.

لماذا سمّي نبات عبّاد الشمس بهذا الإسم؟

تتعدد مسمّيات هذه النبتة بحسَب المنطقة، ففي الدول العربية يطلق عليها دوّار الشمس، أو تبّاع الشمس، أو عبّاد الشمس أو وردة الشمس. بينما المصطلح الإنجليزي هو Sunflower أي زهرة الشمس وكلها تشير إلى أن زهرة عبّاد الشمس تميل للحركة باتجاه الشمس وكذلك شكلها الذي يشبه الشمس إلى حدّ ما. كما أن بذور عبّاد الشمس تختلف تسميتها من دولة إلى أخرى، ففي مصر مثلا تسمى “لِبّ” وفي الخليج تسمى “فُصفص” أو “حَبّ” باللغة الدّارجة. وفي بلاد الشام يسمى “بزر عين الشمس”

هل تزيد بذور دوّار الشمس من الوزن؟

يتسائل البعض عن أثر بذور عبّاد الشمس على السِمنة أو على برنامج الرجيم والحمية. والإجابة على ذلك بأن المكسرات تعدّ بشكل عام ومن بينها بذور عبّاد الشمس مفيدة ولها قيمة غذائية كبيرة لأنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية منها أوميغا 6 وفيتامين E المضاد للأكسدة والمفيد لتقليل الكولسترول الضار والفسفور والزنك ولكن تناوله بشكل كبير يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يفضل تناول وجبة واحدة يوميا فقط.

كم السعرات الحرارية في زيت عبّاد الشمس؟

884 كالوري لكل 100 غرام

كم السعرات الحرارية في بذور عبّاد الشمس؟

584 كالوري لكل 100 غرام

ودمتم بخير،

اقرأ أيضا للكاتب:

نيكون ترد الصّاع صاعين لسوني بإعلان باكورة إنتاجها من سلسلة كاميرات Z عديمة المرآة فُل فريم

فيسبوك تزيل تطبيق ONAVO Protect من متجر أبل بسبب اختراقه للخصوصية وجمع بيانات المستخدمين

أيَُ المترجمات الفورية أفضل؟ تقرير حول أهمّ خدمات الترجمة الآلية وكيف ترفع الاستفادة منها إلى أقصى مستوى


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.