أفضل 4 نصائح لإنشاء مشروع ناجح

الجميع يبحث عن مشروع ناجح برأس مال متوسط، وحتى نتمكن من الوقوف على نصائح إنشاء مشروع ناجح إقتصاديًا يجب تعريف المشروع اولاً، كما أن المشروعات الكبيرة منها والمتوسطة تمثل أحد أهم الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد العالمي والمحلي معًا، لذا فإننا نُعرف المشروع من الجانب المالي والاقتصادي بأنه، تنظيم يهدف إلى تداول السلع والخدمات والأموال وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح سواء على المستوى الشخصي أو العام.

أفضل 4 نصائح لإنشاء مشروع ناجح

فالمشروع الناجح يعتبر الأمل لمعظم الشباب في الوطن العربى والعالم أجمع، فالجميع بالطبع لديه الحلم لأن يكون لديه القدرة الكافية على تكوين مشروع ناجح، لـذا بعد أن تعرفنا على ماهية المشروع، علينا إتباع عدة نصائح هامة عند البدء في إنشاء مشروع جديد.

الحصول على فكرة فريدة لمشروعك

لكل منا رغبات وطموحات مختلفة، كما أن مفتاح المشروع الناجح يكمن في طموح صاحب المشروع، لذا لتعثر على الفكرة المناسبة لمشروعك، عليك البحث جيدًا داخل طموحك، فأنا مثلا لدي العديد من الأهداف، لكن ماذا عنك أنت هل يكمن هدفك في فتح إحدى المصانع مثلاً، أو ربما فتح إحدى المتاجر.

كذلك عند البحث عن الفكرة الفريدة للمشروع، يجب عليك الإجابة على تلك الأسئلة الثلاث، حتى تحصل على الفكرة:

  • هل هدفك من خلال ذلك المشروع التحرر من قيود الوظائف التقليدية وتحقيق الإستقلال المالى؟
  • هل هدفك من خلال ذلك المشروع بيعه لإحدى شركات الإستثمار عند إكتمال عناصر نجاحه؟
  • هل هذا المشروع هو طموحك الأبدى وهدفك في الحياة؟

لكن مالحل إذا لم تتمكن من الحصول على فكرة فريدة لمشروعك؟ هل هذا يعنى الفشل؟ بالطبع لا، تستطيع إنشاء مشروع يحسن إحدى الخدمات التي يقدمها مشروع أخر، فمثلاً شركة سنجر المملوكة لإسحاق سنجر، والتى تقع داخل الولايات المتحدة، تلك الشركة المختصة بصناعة مكينات الخياطة، لم تقم بإختراع المكينات لكنها قد قامت بالتعديل عليها لتعمل عن طريق قدم الإنسان بدلاً من يده.

وضع خطة للعمل والتنفيذ

لأي مشروع ناجح خطة تنفيذ دقيقة يقوم بها الخبراء من الاقتصاديين والمستثمريين، لذا يجب عليك بعد إيجاد الفكرة المميزة والفريدة، وضع الخطة المناسبة للعمل والتنفيذ، وينصح بالاستعانة في وضع تلك الخطة ببعض الخبراء الاقتصاديين، كذلك يجب أن تتضمن الخطة ما تحتاجه من موارد كافية لإطلاق مشروعك نحو العنان.

كما يجب أن تتضمن خطة تنفيذ المشروع، الوثائق التي من المفترض توقيعها من الجهات المختصة، كذلك مقدار القروض التي سيتم الاستعانة بها من بنوك الاستثمار والأعمال لتفيذ المشروع، كما يجب وضع مفهوم عام للعمل وتصور كامل للمهام التي من المفترض القيام بها لإتمام المشروع بنجاح.

تقديم خدمة مميزة وتحليل المنافسين

البحث عن الشركات المنافسة لك، وتحليل المنافسة ومقدار مواجهة تلك الشركات مستقبلاً، من أهم قواعد تأسيس مشروع مميز، فمثلاً هل يمكن لشخص لديه موارد مالية كافية، إنشاء مصنع لصناعة السيارات منافس لشركة مرسيدس بنز في ألمانيا؟ بالطبع من الصعب المنافسة هنا، حيث يجب عليك البحث عن أكثر الشركات الموجودة حاليا داخل منطقتك، وعليك تقديم خدمة مميزة وفريدة عنهم، حتى تتمكن من المنافسة الشريفة.

ابدأ حيث انتهى الأخرون

هنا يكمن سر نجاح أثرياء العالم في بناء المشاريع الخاصة بهم، فعليك أن تبدء بمشروعك من حيث انتهى الأخرون، فمثلاً تستطيع الإستفادة الكبيرة من التطورات المذهلة في عالم التقنية والتكنولوجيا فالعالم الأن يستخدم الهواتف الذكية التي تعمل عن طريق اللمس والتطور التكنولوجى مستقر على ذلك حتى الأن، فإذا كنت تريد إنشاء مصنع للهواتف الذكية داخل مدينتك، لما لا تستحدث إحدى الأفكار الجديدة كتحويل الهاتف للعمل عن طريق مستشعر النظر.

وخير دليل على تلك الخطوة، عندما أدخل رجل الأعمال السعودي عبدالرحمن الجريسى للإسواق داخل المملكة، تقنيات المكاتب الإلكترونية حيث بدأ بمبلغ 35 الف ريال فقط في الوقت الذي كان فيه التجار يوردون أساس المكاتب البدائية والتقليدية.

خصائص المشروع الناجح

  • يتميز المشروع الناجح بإسم منفرد حتى يكتسب الشهرة اللازمة بين كافة العملاء.
  • يقدم المشروع الناجح خدمة مميزة ومنفردة حتى يجذب المزيد من العملاء.
  • يتميز المشروع الناجح أنه قائم على فكرة، يحتاج المجتمع إليها.
  • يتميز المشروع الناجح بالبعد عن الأفكار التي يستحيل تنفيذها بالموارد الحالية لدى صاحب المشروع.
  • يتميز المشروع الناجح بالقدرة على تحقيق الأرباح.
  • يشتمل المشروع الناجح على دراسة كاملة للمشروع من حيث، دراسة الجوانب الإيجابية والسلبية معاً.
  • يتميز المشروع الناجح بتوفير بعض الاموال من الميزانية المحددة للمشروع.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.