أفضل أنواع الاستثمار العقاري الناجح لعام 2021

الاستثمار العقاري في مصر من أفضل أنواع الاستثمارات، لكن السؤال الأكثر شيوعًا هل تستطيع كمستثمر عقاري جني أموال كثيرة؟ كما نعلم أن سوق العقارات محاط بالمخاطر الكبيرة، لكن صدقني إذا كنت تعرف السوق وأعددت دراسة جيدة فأنت في أمان، وعندما يفكر الناس في الاستثمار العقاري يتبادر إلى الذهن اولاً ما هو الاستثمار العقاري لنجيب عن ذلك:

أفضل أنواع الاستثمار العقاري الناجح لعام 2021

مفهوم الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري ببساطة، شراء أو بيع الأرض أو المباني السكنية أو المباني التجارية بهدف التداول والحصول على أعلى ربح، والمباني السكنية تشمل جميع المباني التي يمكن للإنسان أن يعيش فيها، والمباني التجارية تشمل واجهات المتاجر والمصانع وغير ذلك، عمومًا إذا كنت مبتدئ فإن الاستثمار في العقارات السكنية هو المناسب لك.

وإذا لم تكن لديك فكرة عن طريق البداية أو أفضل أنواع الاستثمار العقاري، لا تقلق، هناك الكثير من الطرق للبدء كمستثمر عقاري ناجح بعضها يتطلب 8000 جنيه مصري فقط أو 500 دولار لنوضح ذلك:

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

بداية قبل أن تقوم بالاستثمار في العقارات يجب عليك تحديد مبلغ معين فقط للبداية، حيث أن العقارات موطن للاستثمارات محاط دائمًا بالمخاطر، لذلك لا تقوم باستثمار أموال لا تتحمل خسارتها، يجب أن تكون على قدر من الحرص.

كما أن للعقارات صيانة وتكاليف قد تكون مرتفعة بعض الشيء، لذلك يمكنك الاستعانة بشركات تهتم بكل تلك الأمور كشركات الصيانة والنظافة، ومن الأفضل لك التحدث إلى محام مختص قبل إجراء الاستثمار حتى تدرك كافة الجوانب القانونية، أو يمكنك على الأقل الاستعانة بشركات الاستثمار العقاري عمومًا، إليكم أفضل طرق الاستثمار في مجال العقارات:

الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار العقاري

الصندوق العقاري هو صندوق استثماري يقوم بجمع رأس مال أكثر من مستثمر، ثم يقوم المشرف على الصندوق بالأشراف على جميع الانشطة، كشراء العقارات وبيعها وإدارتها والقيام بأعمال الصيانة والنظافة.

ويطلق على هذهِ الصناديق ايضًا “صناديق الريت العقارية” ويعد الاستثمار في هذهِ الصناديق من أفضل أنواع الاستثمار العقاري لمن يرغب في توليد دخل وامتلاك العقارات، لكن لا يريد بالطبع مسؤوليات الملكية المباشرة.

والاستثمار في تلك الصناديق لا يختلف كثيرًا عن الاستثمار في الأسهم، حيث كل ما عليك فعله هو تقديم الأموال إلى وسيط مالي كشركات الاستثمار والتطوير العقاري، وهو بدوره يتولى عملية شراء العقارات وبيعها سواء كانت التجارية أو السكنية دون أدنى تدخل منك، وسوف تحصل على جزء من الأرباح في كل مرة يتم فيها تقدير ممتلكات الوسيط.

مميزات الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار العقاري

  • من أسهل الطرق للمستثمر المبتدئ.
  • العائد غالبًا مرتفع، حيث تدفع معظم الشركات نسبة 80% على الأقل من ناتج الاستثمار على الممتلكات كأرباح للمستثمرين.
  • استثمارك بهذه الطريقة يضمن سيولة رأس مالك لدى الشركة، حيث يمكنك بيع الأسهم الخاصة بك وصرف الأموال دون الانتظار لبيع المبني.
  • الوسيط المالي يتكفل بكافة الاعمال الإدارية وأعمال الصيانة والنظافة نيابة عنك.

طريقة الاستثمار في صندوق عقاري مناسب

هناك طريقتان الأولى ولا أنصح بها وهي عن طريق إنشاء صندوق عقاري، عن طريق عدة مراحل منها، تشكيل الصندوق العقاري ثم مرحلة إطلاق صندوق الاستثمار العقاري ثم فترة جمع رأس مال الصندوق ثم مرحلة الإغلاق ثم فترة الاستثمار اخيرًا توزيع الارباح.

الطريقة الثانية وهي الافضل لك كمبتدئ، حيث كل ما عليك فعله هو إختيار وسيط مناسب أو شركة استثمار عقاري أو حتي منصة تداول مناسبة على الإنترنت، ثم القيام بشراء الأسهم مباشرة.

ومن أفضل شركات الاستثمار العقاري في مصر، الشركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، وشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وشركة الصفوة للاستثمار والتطوير العقاري.

ومن أفضل منصات التداول على أسهم العقارات منصة Fundrise وهى خيار مناسب للمبتدئ، حيث تستطيع إنشاء محفظة أولية مقابل 8000 جنية مصري فقط، وتعتمد إستراتيجية الاستثمار هنا على صناديق الاستثمار العقاري في العقارات التجارية، ليس فقط بل أن الرسوم ضئيلة للغاية على عمليات التداول بخلاف سماسرة البورصة.

ملاحظة: تنصح جميع الشراكات والمنصات بالاستثمار طويل الأجل بما لا يقل عن خمس سنوات، حيث أن الاستثمارات قصيرة الأجل محاطه دائمًا بالمخاطر.

الاستثمار العقاري عن طريق شراء العقارات وتأجيرها

من أفضل الطرق شيوعًا، حيث يمكن للمستثمر العقاري المتفرغ ولديه الوقت الكافي للإلتزام، أن يشتري عقارًا ويصبح المالك له، وطالما لديك بعض المستأجرين يمكن أن تربح من وراء تلك العملية أموال طائلة شهريًا.

لكن قد تتساءل ما هو العقار المناسب للاستثمار، العقار التجاري أم السكني؟ بداية، تكلفة شراء العقار التجاري أو الصناعي أعلى بكثير فقد يصل السعر إلى مليون جنيه مصري كبداية فقط، ناهيك عن ذلك فإن الإدارة تكون أكثر تعقيدًا.

الطريقة الذكية لشراء العقارات وتأجيرها

اولاً، قم بتحديد منطقة العقار، فمثلاً شراء عقار في منطقة مأهولة بالجامعات سيزيد من فرص تأجير العقار عند بداية العام الدراسي للطلاب المغتربين، كما أن شراء عقار على شاطئ سياحي سيزيد من فرص تأجير العقار في فصل الصيف.

ثانيًا، قم بدراسة المنطقة التي يقع بها العقار حتى تتعرف على الأسعار كذلك معرفة عدد المنافسين في تلك المنطقة، فمثلاً شراء عقار سكني على شاطئ به أكثر من فندق سياحي سيكون استثماره عن طريق تأجيره أمر شبه مستحيل.

الاستئجار قصير الأجل من أجل التأجير

ماذا لو كنت تخشي الخوض في سوق الأوراق المالية أو شراء العقارات؟ لكن بالطبع لديك الرغبة الكاملة في تحقيق الدخل عن طريق الاستثمار العقاري، حاول استئجار منزل على أساس سنوي، وبعد ذلك قم بتأجيره لمستأجر أخر على أساس شهري، وعليك مراعاة أن الأرباح هنا معتمدة على المنطقة الجغرافية التي يقع العقار بها.

لنضرب مثال، لنفترض أنك قمت باستئجار منزل في ولاية “ميشيغان” بأمريكا على أساس سنوي بأجرة تبلغ 3000 دولار سنويًا، ثم قمت بتأجير المنزل لشخص لمدة 12 شهرًا متواليًا بأجرة تبلغ 300 دولار شهري، كم ستربح؟ بكل بساطة، ستجني 1500 دولار أرباح صافية بالإضافة لـ 3000 دولار التي قمت بدفعها أنت لمالك المنزل، مع مراعاة أن النطاق الجغرافي للمنزل يغير النسبة تمامًا، فمثلا استئجارك لمنزل في ولاية “نيويورك” سيكون بأجرة مرتفعة عن ولاية “ميشيغان”.

عمومًا هذهِ العملية يطلق عليها في القانون المدني “الإيجار من الباطن” لذا يجب عليك مراعاة شروط عقد الإيجار عند استئجارك لعقار معين، وتذكر مراجعة القوانين المدنية المحلية لدولتك، لمعرفة اللوائح والقوانين التي يجب عليك الالتزام بها، حتي لا تقع تحت طائلة النص القانوني حيث أن معظم الدول تقوم بحظر تلك العملية.

الانضمام إلى الاستثمار العقاري الأكبر

هي طريقة مناسبة لمن خاض التجربة الكاملة في سوق الاستثمار العقاري لفترة من الزمن، حيث سيكون على دراية كاملة وناجحة لسوق العقارات، كما سيكون لديه الخبرة الكافية لبدء مشاريع البناء.

وهذا الطريقة تعتمد على الأسلوب المرن في العمل، حيث يمكنك شراء عقار سكني قديم نوعًا ما بأقل من قيمته، ثم تقوم بتجديده وبيعه بسعر أعلى يحقق لك الأرباح المقصودة، وتستطيع انتظار حالة تحسن الأسواق العقارية.

مع ملاحظة أن البيع ليس مؤكد، فقد تحصل على مشتري في غضون يوم، وقد لا تحصل على مشتري إلا بعد عام، عمومًا نسبة النجاح هنا تعتمد على خبرتك الجيدة في السوق العقاري، لذا قم بإعداد دراسة جيدة للسوق.

كما تستطيع بناء عقار كامل وبيعه بثمن أعلى من تكاليف البناء، لكن مع ملاحظة أن تكاليف البناء وسعر المساحة الأرضية المقام عليها العقار غالبا تحتاج إلى رأس مال مرتفع للغاية، حيث يجب عليك اولاً التعرف على أساسيات البناء والتصميم وحقوق الارتفاق وقوانين البناء المحلية وغير ذلك، وينصح الاستعانة بمحام متخصص لمباشرة الإجراءات القانونية، كذلك مهندس متخصص في مجال البناء والتشييد.

مع ملاحظة أن هذا النوع من الاستثمار ينطوي على مخاطر متتالية، فقد تجني أرباح طائلة في لحظة وقد تخسر جميع رأس مالك في لحظة ايضًا، عمومًا قد يتساءل البعض، لماذا الاستثمار العقاري على وجه التحديد؟ اجيب عليك بأن الاستثمار العقاري هو التدفق النقدي المثالي في هذا الوقت، حيث أن الدخل الشهري الذي يحققه فقط مستثمر العقار عن طريق تأجيره كافي لزيادة التدفق النقدي لثروته، حيث من البديهي ارتفاع الإيجارات كلما حدثت حالة تضخم في السوق العقاري.

وقد يتساءل البعض الأخر، كم نحتاج من المال لبدء استثمار ناجح في مجال العقارات؟ أجيب بأن أنواع الاستثمار العقاري تختلف، وكل نوع يحتاج إلى رأس مال كافي فقط لدخول السوق فهناك أنواع تحتاج فقط كبداية إلى 500 دولار كما أن هناك أنواع تحتاج ما لا يقل عن مليون دولار.

اهمية الاستثمار العقاري

اخيرًا، اهمية الاستثمار العقاري في الوقت الحاضر، تكمن في استقرار السوق العقاري حيث أن سوق الأسهم أكثر تقلبًا نظرا لكثرة الاستثمارات قصيرة الأجل على الأسهم، كما أن صعوبة دراسة السوق العقاري تتلاشي مع مرور الوقت، بخلاف سوق الأسهم حيث دائمًا يحتاج إلى تجديد دراسة للسوق ومعرفة الازمات المالية التي يمر بها السوق وغير ذلك.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.