أغنى 10 أشخاص في أوروبا لعام 2022

يقيم في قارة أوروبا عدد لا بأس به من المليارديرات، قدرت مجلة فوربس ثروة مليارديرات أوروبا بـ 2.8 تريليون دولار وتراجعت قيمة ثروات أغنياء أوروبا بمقدار 263 مليار دولار بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على رجال الأعمال الروس والذين فقد الكثير منهم جزءاً كبيراً من أموالهم، تقوم مجلة فوربس الأمريكية أن ألمانيا هي الدولة التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في أوروبا ويقدر عددهم بـ 134 مليارديراً وتقدر قيمة ثرواتهم بـ 608 مليار دولار، مفاجأة المركز الثاني هي السويد والتي تضم داخل أراضيها 45 ملياردير ثم تأتي فرنسا ثالثة بـ 43 مليارديراً وتعد نقطة جذب بارزة لرجال الأعمال المليارديرات وهي مركز للعديد من العلامات التجارية الكبرى في مجالات الأزياء والموضة.

تصل قيمة ثروة أغنى 10 رجال أعمال في أوروبا مجتمعه لـ 590 مليار دولار وإليك القائمة الكاملة بأسمائهم:

  • برنارد أرنو وعائلته “فرنسا”:

    Bernard Arnault “LVMH, la construction d’un leader mondial Français”

يأتي إمبراطور الأزياء الفرنسي برنارد أرنو في المركز الثالث عالمياً في قائمة أغنى الأشخاص في العالم والأول على مستوى القارة العجوز، تبلغ قيمة ثروة برنارد أرنو 158 مليار دولار وهو مؤسس مجموعة شركات لويس فيتون الرائدة في مجال الأزياء والموضة والتي تضم 70 علامة تجارية شهيرة أبرزها ديور وسيفورا.

  • فرانسواز بيتنكور “فرنسا”:

تصنف فرانسواز بيتنكور على أنها أغنى امرأة في العالم بثروة تقدر بـ 74 مليار دولار، فرانسواز مايرز هي وريثة شركة لوريال الرائدة في مجال تصنيع مستحضرات التجميل وهي حفيدة أوجين شولر مؤسس لوريال وتمتلك مع عائلتها 33% من أسهمها، وافقت فرانسواز وعائلتها في عام 2019 على التبرع بمبلغ 226 مليون دولار لإعادة ترميم كنيسة روتردام التي تعرضت لحريق.

  • أمانسيو أورتيغا “اسبانيا”:

كان رجل الأعمال الاسباني أمانسيو أورتيغا أغنى شخص في العالم عام 2015 وتقدر ثروته حالياً بـ 59 مليار دولار، أمانسيو أورتيغا هو مؤسس مجموعة إندتكس التي تضم أكثر من علامة تجارية أبرزها زارا.

  • ديتر شفارتز “ألمانيا”:

يمتلك مجموعة شفارتز “تنطق أيضاً شوارز” التي تسيطر على مجموعات مراكز رائدة في مجال البيع بالتجزئة في أوروبا أبرزها ليدل وكاوفلاند، تبلغ صافي ثروته 47 مليار دولار.

  • رودولف سعادة “فرنسا”:

هو رجل أعمال فرنسي من أصل سوري لبناني، يمتلك سعادة شركة CMA الرائدة في مجال نقل الحاويات بحرياً والتي تعد ثالث أكبر شركة في العالم في هذا المجال، تبلغ صافي قيمة ثروة سعادة 41 ألف مليار دولار.

  • فرانسوا بينولت “فرنسا”:

مؤسس مجموعة أرتميس القابضة المملوكة لشركة فرانسوا هنري التي يمتلكها هو أيضاً، تمتلك مجموعة أرتميس داراً للمقتنيات الفنية ومصنعاً للمشروبات الكحولية ومجلة لو بوان ونادي ستاد رين الذي ينشط في الدوري الفرنسي بالإضافة لمساهمة الشركة في شركة كيرينغ التي تمتلك بعض العلامات التجارية البارزة مثل غوتشي، تقدر ثروته بـ 40 مليار دولار.

  • كلاوس مايكل كوهن “ألمانيا”:

هو الرئيس الفخري لشركة كونا آند ناجل الألمانية التي تقدم خدمات الشحن والخدمات اللوجستية والتي أسسها جده في عام 1958، يذكر أن كلاوس كوهن الذي تبلغ ثروته 37 مليار دولار ليس لديه أي أبناء وستتولى منظمته الخيرية إدارة أمواله بعد وفاته.

  • بياتي هايستر وكارل ألبرخت الابن “المانيا”:

ورث كل من كارل البرخت الابن وبياتي هايستر ثروة أبيهما كارل البرخت الأب بعد وفاته عام 2014، يذكر أن كارل ألبرخت الأب هو مؤسس شركة ألدي التي تمتلك سلسلة متاجر ألدي المتخصصة في مجال البيع بالتجزئة والتي تقدم خدماتها في العديد من دول أوروبا و36 ولاية أمريكية، تبلغ صافي ثروة بياتي هايستر وألبرخت الابن 36 مليار دولار.

  • جيوفاني فيريرو “إيطاليا”:

كان فيريرو من أبرز الرابحين من أزمة فيروس كورونا، تزايدت قيمة أصول شركة فيريرو بشكل كبير في عام 2020 حيث تزايد الطلب بشكل كبير على شكولاتة “نوتيلا” التي تنتجها مجموعة فيريرو، تبلغ قيمة ثروة فيريرو 36 مليار دولار.

  • آلان ويرثيمر “فرنسا”:

    الان "يسار"، جيرارد "يمين"
    آلان “يسار”، جيرارد “يمين”

هو الرئيس والمساهم الأبرز في شركة شانيل الرائدة في مجال تصنيع مستحضرات التجميل والعطورـ تبلغ قيمة ثروته 31 مليار دولار، يدير آلان شركة شانيل مع أخيه جيرارد.

  • جيرارد ويرثيمر “فرنسا”:

شقيق آلان ويرثيمر الذي تحدثنا عنه سابقاً، يمتلك جيرارد ثروة تقدر بـ 29.2 مليار دولار وهو رئيس قسم الساعات في شركة شانيل التي يمتلكها مع أخيه آلان، جيرار ويرثيمر فرنسي لكنه يقيم في سويسرا وهو وأخيه وريثا شركة شانيل التي أسستها جدته كوكو شانيل في عام 1910.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.