أغرب رد فعل لاسرائيل بعد اكتشاف أكبر بئر غاز عالميًا في مصر

أصيبت دولة الاحتلال الصهيوني اسرائيل بالصدمة بعد اكتشاف الشركة الايطالية (ايني) أكبر بئر غاز طبيعي في المياه العميقة المصرية بالبحر المتوسط.

أغرب رد فعل لاسرائيل بعد اكتشاف أكبر بئر غاز عالميًا في مصر

وعكست صحيفة “كالكايست” الاقتصادية الاسرائيلية صدمة اسرائيل خاصة بعدما علمت أن احتياطيات الكشف الجديد تصل ثلاثين تريليون قدم مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي، أي ما تساوي 5.5 مليار برميل مكافيء.

وحذرت الصحيفة الاسرائيلية من أن مصر لن تعتمد على الغاز الطبيعي الإسرائيلي المكتشف حديثًا في سواحلها على الأراضي المحتلة، لافتة النظر إلى أن العقود التي كانت تسعى اسرائيل تسويقها لـ الأردن ومصر بمليارات الدولارات لن تتم بعد هذا الكشف الضخم الذي سيكفي مصر من الغاز، بل وسيجعلها من الدول التي تصدره.

يذكر أن المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، قال خلال اتصال هاتفي لبرنامج “حضرة المواطن” المذاع على فضائية “العاصمة”، مساء أمس الأحد، إن الكشف هو أكبر كشف للغاز الطبيعي تحققه مصر على مدار تاريخها، وأكبر كشف في البحر المتوسط.

وأضاف المتحدث باسم وزارة البترول: “الكشف تحقق في المياه الاقتصادية المصرية الخالصة، وأعلنت شركة ايني الحاصلة على اتفاقية التنقيب في يناير 2014 وهذه فترة قياسية لتحقيق كشف بعد التوقيع خاصة في المياه العميقة التي يصل عمقها 1540 متر، ويمتد تحت قاع البحر لمسافة 4100 متر”.

وتابع: “هذا الكشف هام جدًا لمصر لأن هذا الكشف باكورة الاتفاقيات البترولية التي وقعتها وزارة البترول، فمنذ أكتوبر 2013 وقعت الوزارة 56 اتفاقية، وهذا الكشف سيفتح آفاق جديدة للشركات العاملة في البحر المتوسط”.

واستطرد: “الكشف سيؤدي لتكثيف العديد من شركات البترول في البحث، وخلال فترة وجيزة تصل لخمس سنوات تجعل مصر لا تستهلك كميات من الغاز الطبيعي كما يحدث حاليًا” لافتًا النظر إلى أن هذه الاتفاقية تنصف على أن شركة ايناي ستحصل على 30 في المائة من الانتاج، ليسترد أموال التكاليف والـ 70 بالمئة الباقية تنقسم 65 بالمئة لمصر، والباقي للشريك الأجنبي.

وأشار إلى أن مصر مبروكة، وهذه بوادر الخير في مصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل الرئيس التنفيذي لشركة ايناي بالقاهرة واستعرض الكشف ونتائجه، والتقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء التقى بالرئيس التنفيذي لشركة ايناي واستعرض معه الإكتشاف أيضًا.

ولفت النظر إلى أن الإنتاج من هذا البئر سيتم في الفترة ما بين 30 -32 شهر ليوضع على قائمة الانتاج، لكن شركة ايناي تدرس عدة بدائل أخرى بالتعاون مع وزارة البترول وخبراءها لضغط البرنامج الزمني للكشف ووضعه على قائمة الانتاج.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.